جامعة سوهاج

  كلية التجارة                            دبلوم الادارة العامة والحكم المحلي                    الفرقة الثانية

       بحث عن

 الذهب وعلاقتها بالتنمية في مصر

                                          إعــــداد  

                  عبد الهادى جمال عبدالناصر  

 

                              اشراف

          الدكتور /   حسن صبحى حسن مصطفى   

 عام 2016

                                               مقـــدمــــــــــة  

 

 الذهب معدن نفيس ويعد من أغلى المعادن في العالم،، يتم استخراجة من المناجم والجبال والأماكن الأثرية، ولكن استخراجة يكلف أموالاً طائله ، فقد يتم استخراج صخرة كبيرة بحجم الغرفة ولايستخرج منها سوى جرامات قليلة من الذهب الخالص. ومعظم الذهب الذي تم اكتشافه منذ 6000 عام لا يزال بحوزة الإنسان .

ولو تم تجميع هذا الذهب وصهره فقد يشكل مكعباً ضلعه 59 قدماً ووزنه 103.000 طن متري، والذهب هو أكثر المعادن  ليونة وطواعية ويمكن سحب الأونصة الواحدة على شكل سلك طوله 5 أميال أو طرقها على شكل صفيحة رقيقة للغاية حتى تغطي مساحة قدرها 100 قدم مربع.

كما أن الذهب هو أكثر عناصر العالم كثافة، أنه أكثف من الحديد بمرتين ونصف المرة ومن الرصاص بضعفين . أن قدماً مربعاً من الذهب يزن حوالي 1200 رطل.

وقبل تقريباً سنتين أغلقت العديد من المناجم بسبب تدهور أسعار الذهب في الأسواق العالمية فأصبحت عملية

استخراجة وتنقيته لاتأتي بعوائد مالية بل انها أصبحت خسارة على اصحابها لأن التكفلة أعلى من سعر البيع.

إذ أن استخراج طن واحد في المناجم يمكن الحصول من خلاله على أونصة واحدة من الذهب.

لون الذهب أصفروهناك الذهب الأبيض، الذهب الأصفر هو السائد في جميع انحاء العالم وهو اللون المعروف عن

الذهب فالكل يعرف ان الصفار هو لون الذهب.

والذهب الخالص أو مايسمى السبائك الذهبية، تكون خالية من الشوائب وتكون من العيار24 قيراط ، ولكن لا يمكن أن نستخدم السبائك بنفس عيارها الــ 24 قيراط في صنع الحلي الذهبية لأنها ستكون طرية ولينه، فيضاف اليه نحاس أو فضة ويقل عيارة وتركيزة ويصبح عيار 22 أو 21 قيراط بعد اضافة النحاس أو الفضة وبمقاييس وأوزان معروفة فهي معادلة يعرفها الذين يقومون على صناعة هذه الحلي، أو يضاف اليه مزيداً من النحاس أو الفضة ويقل تركيزه ويصبح  عيارة 18 قيراط .. واذا أضفنا المزيد من النحاس أو الفضة يقل أيضاً تركيزة ويصبح عيار 14 أو عيار 9 .

في منطقتنا العربية الذهب المتداول بيننا هو من عيار 21 أو 18، لكن في بعض البلدان كالهند وتركيا عيار الذهب المعروف عندهم من نوع 22 قيراط .... اما عيار 14 و 9 فمعروفة في البلدان الغربية كبريطانيا وأمريكا وهو العيارالرسمي عندهم للذهب.

ومن خصائص هذا المعدن انه قابل للسحب والطرق ,, أي اننا نستطيع أن نشكلة على الطريقة التي نريد بدون أي

صعوبات أو تقنيات .. ومن خصائصة أيضاً انه يتخلص من الشوائب التي تعلق به بمجرد ان يتم صهرة فينفصل الذهب لحالة والشوائب لحالها ..

ما يزيد عن 19 طن من الذهب يتم تصنيعها في خواتم الزفاف كل سنة، حيث أن صناعة المجوهرات هي الأكثر

استخداماً للذهب حتي اليوم. ويستخدم الصائغ في الكشف عن نقاوة عينة من الذهب 24 إبرة ذهبية تصل نقاوة الأولى إلى 1/24 من الأخيرة ويتم

 

اختيار العينة بواسطة خدشها على محك للذهب ثم مقارنة الخدش الناجم مع الخدوش الناجمة عن الإبر . وعلى الرغم من استخدام المحكات والإبر للكشف عن نقاوة الذهب لم يعد دارجا إلى أن نظام النقاوة لا يزال قائماً. وبهذا فإن الذهب من عيار 24 هو ذهب نقي 100% والذهب عيار 18 هو عبارة عن 18 جزء ذهب و 6 أجزاء من معادن أخرى.. وهكذا.

ويعتبر منجم (هوم ستيك) في ليد جنوب داكوتا أقدم منجم للذهب في العالم، فقد تم اكتشاف الذهب هناك طوال الـ

115 عاماً الماضية.

ويحتفظ البنك الأحتياطي الاتحادي في مدينة نيويورك من الذهب بما قيمته حوالي 144 مليار دولار في خزنة تحت

الأرض مساحتها نصف مساحة ملعب كرة القدم.

* ما تقدر قيمته 8 مليارات طن قد ذابت في محيطات العالم، وأن هناك 35 ألف طن متري لا تزال موجودة في قشرة الأرض.

* أكبر كتلة ذهب مكتشفة هي (ويلكوم سترانجر) والمكتشفة في أستراليا عام 1896 والتي تزن 2.280 أونصة.

  

  استخدامات الذهب

لقد عرف الذهب وبرزت قيمته منذ عصور سحيقة كمعدن يسهل تشكيله أكثر من أي معدن آخر. بالإضافة إلى سهولة الحصول على الذهب في صورته النقية. كما أن جمال الذهب ورونقه ومقاومته للتآكل قد جعلته من المعادن المتميزة في الفنون والحرف المختلفة منذ قديم الزمن. ونظرا لندرته النسبية، استخدم الذهب كعملة وأساس للمعاملات المالية الدولية. والوحدة المستخدمة في وزن الذهب هي الأونسة وهي تعادل 31.1 جراما. من أهم استخدامات الذهب الآن أنه يستخدم كاحتياطي للعملات. ولعدة قرون مضت، كان الذهب والفضة يستخدمان استخداما مباشرا كعملتين. وأثناء القرن التاسع عشر، لعب الذهب دورا جديدا حيث أصبح الأساس الوحيد لعملات معظم دول العالم حيث يمكن تحويل الأوراق المالية إلى ذهب. ومنذ السبعينات من القرن العشرين، أصبح الذهب يباع ويشترى في السوق بأسعار متذبذبة إلى حد كبير، وأصبحت العلاقة بين احتياطي الذهب وقيمة العملات علاقة غير مباشرة إلى حد كبير.

استخداماته في الصناعة

وقد أصبح الطلب متزايدا جدا على الذهب في عمليات التصنيع. ولأن الذهب موصل جيد للكهرباء وذو مقاومة عالية للصدأ والتآكل، فقد أصبح ذا أهمية كبرى في صناعة الدوائر الكهربائية الدقيقة. وإذا أذيبت كميات صغيرة من الذهب ووضعت في الألواح الزجاجية أو البلاستيكية، فإنها تمنع مرور الأشعة دون الحمراء وتكون بمثابة واقي حراري فعال. ولأن الذهب يتميز بثباته الكيميائي، فإنه يستخدم في الآلات التي تعمل في غلاف جوي يؤدي إلى الصدأ، كما يطلى به الأسطح المعرضة للصدأ أو التآكل بسبب السوائل أو الأبخرة.

كما يستخدم الذهب أيضا على شكل رقائق في الطلاء بالذهب والكتابة بالذهب. وتستخدم أحد مشتقات الذهب في تلوين الزجاج الأحمر. ويستخدم سيانيد البوتاسيوم المضاف إليه الذهب في عملية الطلاء بالذهب التي تتم كهربائيا.

وكذلك يستخدم الذهب في الطب لما ثبت من توافقه مع أجهزة الجسم الحية. فهو يستخدم في طب الأسنان، وفي تغليف الأدوية. كما تستخدم النظائر المشعة من الذهب في الأبحاث البيولوجية وفي علاج السرطان.

ويستخدم الكم الأكبر من الذهب المنتج في العملات والمجوهرات. وللوفاء بهذه الأغراض، يخلط الذهب بمعادن أخرى ليصل إلى الصلابة المطلوبة. ويعبر عن الذهب الموجود في هذا الخليط بالقيراط. ويحتوي الذهب المستخدم في صناعة المجوهرات على النحاس والفضة، بينما يحتوي الذهب الأبيض على الزنك و المعادن البلاتينية.

 

 

قدرات مصر فى استخراج الذهب  

مصر تحتوى على قدرات واعدة في مجال الذهب حيث يتواجد 3 مواقع لإنتاج الذهب في الصحراء الشرقية في حمش انتجت عام 2009، 60 كجم ووادي العلاقي، والسكرى والذي يصنف الثامن عالميا من حيث الاحتياطي، والرابع عشر من حيث حجم الإنتاج،  حيث تم إنشاء أول مصنع متكامل بمجمع مبارك لإنتاج الذهب والفضة والنحاس بمنطقة السكري وبلغ انتاجه من الذهب خلال شهر يناير 2010 حوالى 911 كيلو جرام وارتفع احتياطي الذهب هناك من 3 ملايين أوقية في مايو 2005 إلى 13 مليون وقية عام 2010(15)، وتقع مصر في المرتبة 38 وفقًا للمجلس العالمي للذهب حيث بلغ إجمالي احتياطيها من الذهب في مايو 2012 لـ75.6 طن.

امكان تواجد الذهب  فى مصر  وتاريخ استخراجه

التنقيب عن الذهب من الهوايات التى برع فيها المصريون  القدماء حيث إقترن تسجيل بدء انتاج الذهب بالمصريين القدماء(3100-2182 ق.م.)وتشهد بردية خريطة منجم الفواخير على تطور صناعة تعدين الذهب وحسن تخطيط مجمع بخن الصناعى.  استمر انتاجه بشكل كبير حتى القرن الخامس الميلادى ودليل ذلك وجود اثار اكثر من 120 منجما قديما وكذلك المشغولات الذهبية والعملات والتماثيل التى صنعت من الذهب الخالص والتى تدل على وجود الذهب بكثرة فى ارض مصر وقد استخرج المصري القديم الذهب من اماكن وجوده علي الأخص بالصحراء الشرقية المصرية منذ أقدم العصور وكانت تتم عمليات استخراج الذهب في أعماق بسيطة نظرا لعدم وجود الامكانات التكنولوجية التي تتيح الانتاج من المناطق العميقة وأهم مناجم الذهب فى مصر في ثلاثة مواقع بالصحراء الشرقية هي جبل السكري و وادى العلاقي ومنطقة حمش ويبلغ عدد المناجم القديمة و مناطق تواجد الذهب فى مصر حوالى 120 موقعا تقع كلها فى الصحراء الشرقية. واستمر استخراج  الذهب في مصر طوال عهودها و بلغ إنتاج الذهب خلال الفترة من 1902-1927 حوالى 2750 كيلو جراما ،ثم توقف إنتاج الذهب حتى عام 1934،ثم بدأ الانتاج فى عام 1935 وبلغ حوالى 4200 كيلو جرام حتى عام 1958

وقد توقفت عمليات الاستخراج عام 1958 وكانت تتم على الأجزاء الغنية من الخام و لأعماق بسيطة نظرا لعدم وجود الإمكانيات التكنولوجية التى تتيح الإنتاج الاقتصادي من المناطق العميقة أو تركيز و معالجة خامات الذهب ذات النسب الأقل ثم توقف إنتاج الذهب تماما حتى عام 2007،وبذلك يكون إجمالي إنتاج الذهب المنتج خلال القرن العشرين 7 أطنان فقط من الذهب الخالص، لكن مع توافر التكنولوجيا المناسبة حاليا ووجود شريك لديه القدرة على التمويل تم اكتشاف الذهب فى مناطق عديدة من رواسب الذهب فى مصر و تحقق المزيد من احتياطيات الذهب. ويوجد حاليا فى مصر 3 مواقع لإنتاج الذهب فى الصحراء الشرقية الأول فى جبل السكرى و الثانى فى منطقة حمش و الثالث فى وادى العلاقى ويظهر الذهب على هيئة حبيبات دقيقة منتشرة غالبا في عروق الكوارتز القاطعة للصخور الجرانيتية المنتشرة بطول وعرض الصحراء الشرقية

الذهب فى منطقة السكرى :

يقع منجم السكرى الذى يعد من أكبر مناجم الذهب المكشوفة على المستوى العالمى بمنطقة جبل السكرى على بعد حوالى 25 كيلومترا جنوب غرب مدينة مرسى علم بالصحراء الشرقية. تكونت شركة السكرى لمناجم الذهب فى مايو 2005 و هى شركة مشتركة قائمة بالعمليات بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية و الشركة الفرعونية لمناجم الذهب الأسترالية (سنتامين) للبحث عن الذهب و استغلاله.

منطقة حمش لمناجم الذهب :

يقع منجم حمش على مسافة 100 كم غرب مدينة مرسى علم بالصحراء الشرقية. كونت شركة حمش مصر لمناجم الذهب و هى شركة مشتركة قائمة بالعمليات بين هيئة الثروة المعدنية و شركة كريست االأمريكية التى تنازلت عن كامل حصتها فى الشركة إلى شركة ماتز هولدينجزالقبرصية و التى قامت بانتاج أول سبيكة ذهبية تجريبية فى أبريل 2007

منطقة وادى العلاقى لمناجم الذهب :

يقع الصحراء الشرقية على بعد 250 كيلو مترا جنوب شرق أسوان. وتقوم شركة جيبسلاند الاسترالية بالبحث عن الذهب و النحاس و استغلالهما بمنطقة وادى العلاقي .

مناطق أخرى واعدة :

بالإضافة إلى الصحراء الشرقية فان بعض المناطق بسيناء مثل منطقة أم زريق ومنطقة جنوب غرب الصحراء الغربية قرب جبل العوينات

ذهب الصحراء الشرقية نعمة لمصر فى الوقت الراهن

قالت وكالة "أسوشيتد برس" إن عمليات التنقيب عن الذهب والمعادن يمكن أن تمثل نعمة لمصر فى الوقت الراهن الذى تحتاج فيه إلى العملة الأجنبية وتوفير فرص عمل للسكان، مشيرة إلى أن التكنولوجيا الحديثة تسهل عمليات الحفر لمساحات عميقة للغاية. ويرى عمال المناجم والخبراء بحسب تقرير الوكالة الأمريكية، الخميس، أن التشريعات الحالية لا تمنح ما يكفى من الحوافز لجذب الاستثمارات الأجنبية، وقال مارك كامبل، رئيس شركة ألكسندر النوبة الكندية للتنقيب، إن التعدين بدأ فى مصر منذ 5 آلاف سنة، مشيرًا إلى أن التنقيب عن الذهب والمعادن فى مصر اليوم فى ظل التكنولوجيا الحديثة بات أسهل. وتحدد الشركة الكندية ستة مواقع محتملة للتعدين فى الصحراء الشرقية فى منطقة تشغلها الوديان القاحلة وصخور السربنتين الوردية المعروفة باسم الدرع العربى النوبى، التى تمتد جنوبًا إلى إريتريا وشرقًا إلى المملكة العربية السعودية، ويقول التقرير إنه بينما تم تنقيب بقاع التعدين هناك فى العصور الماضية من قبل الفراعنة والرومان حتى المستعمرين البريطانيين، فإن المواقع لا تزال زاخرة بالذهب فى أعماق بعيدة وبات يمكن استخراجه بالآلات الثقيلة، وفى الوقت الحالى، يجرى فريق كامل أعمال حفر لعينات يتم إرسالها للتحليل فى رومانيا. وتوضح الأسوشيتد برس أن الذهب لا يمكن دائمًا رؤيته بالعين المجردة، وتضيف أن المنطقة واعدة بما يكفى للفريق المكون من 20 مستكشفًا ومختصًا لافتتاح أول منجم جديد فى مصر بحلول عام 2019. ويقول الخبراء إن قطاع التعدين فى مصر راكدًا إلى حد كبير، إذ أنه ضحية لسياسات عفا عليها الزمن. وعلى الرغم من بعض الإصلاحات التى دخلت حيز التنفيذ عام 2013 وسط وعود الحكومة بخلق قوانين استثمارية أكثر ملائمة، فإن

التشريعات الخاصة بالتعدين لا تزال بعيدة عن المعايير الدولية،

قد فشلت محاولات الحكومة لجذب الاستثمار الأجنبى إلى حد كبير. وقال يوسف الحسينى، المحلل بقسم التعدين لدى مجموعة هيرمس المالية، إن الإعداد المثالى هو حق الانتفاع والضرائب بدلاً من حق الانتفاع وحصة الأرباح كما هو الوضع فى الوقت الراهن، مشيرًا إلى أن النظام الحالى يجبر شركات التعدين على دفع ما لا يقل عن نصف أرباحها للدولة بالإضافة إلى حق انتفاع سنوى استنادًا إلى أرقام المبيعات، بينما فى معظم البلدان الأخرى تتراوح الضرائب المفروضة على الشركات فى قطاع التعدين بين 25-50%. وعلق مارك تايلر، مصرفى استثمارى ببنك فى لندن، إن مصر تحتفظ بتاريخ طويل من التعدين لكن على نطاق ضئيل، وهذا مؤشر جيد بأنه لا تزال هناك معادن فى المنطقة، ومع ذلك، أضاف تايلر، إن القوانين المنظمة للصناعة قاسية. وتشير الأسوشيتد برس أن الاستثناء الوحيد فى مصر هو منجم السكرى، الذى زادت أرباحه فى السنوات الأخيرة. وعقدت شركة "سنتامين" المطورة للمنجم اتفاقًا خاصًا تمت الموافقة له من قبل البرلمان المصرى ، لكن مع قيام ثورة يناير وصعود الإخوان المسلمين للسلطة، شهدت عمليات التعدين فى المنجم اضطرابات، وتم تعليق رخصة الشركة بالعمل فيه خلال الحكم الاخوانى . ولا تزال قضية منجم السكرى عالقة فى المحكمة حيث من المقرر البت فيها نهاية مايو المقبل. وتعتقد شركة "سنتامين" أنها فى وضع جيد، بالنظر إلى تشريع جديد يعزز حقوق الملكية. وتقول الأسوشيتد برس إن منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى، فإنه وعد بحكومة ملائمة للأعمال التجارية من شأنها حماية وترشيد الاستثمارات، وهو ما دفع شركة "سنتامين" للتفاؤل. وتحدثت الحكومة الحالية عن مشروع "مثلث الذهب" الخاص بتطوير المنطقة، وهو أحد المشروعات الضخمة التى تشعل النمو الاقتصادى السريع.

امال إصلاحات قانون الاستثمار

قوانين الاستثمار التى أعلنتها الحكومة فى 2015، لم تدخل نطاق التنفيذ حتى الآن وما زال المستثمرون يشكون من الروتين الذى لا نهاية له. وتخلص الوكالة الأمريكية تقريرها مشيرة إلى أن اللاعبين الحاليين فى صناعة التعدين داخل مصر متفائلين بشدة. فكلا من كامبل ورئيس مجلس إدارة سنتامين، جوزيف الراجحى، يتصوران مستقبلاً واعدًا مع تطوير مناجم جديدة فى أنحاء مصر. ووصف كامبل، الذى أشرف على التعدين والتنقيب عن النفط فى 12 بلدًا خلال سنوات ماضية، مصر بأنها "ديزنى لاند" مشيرًا إلى أنها أرض طيبة للغاية من الناحية الجيولوجية. وأضاف ليونارد كار، الخبير الجيولوجى بشركة كامبل، عمل طيلة 36 عامًا فى صناعة التعدين والذى قام بجولة فى الصحراء الشرقية، أنه حال وضع تشريعات أكثر ملائمة، فستكون هناك العشرات من الشركات العاملة فى أنحاء المنطقة.

نتائج ضعف دورهيئة الثروة المعدنية

التقارير المقدمة من المتخصصين فى التعدين بهيئة الثروة المعدنية تؤكد أن الهيئة لا تقوم بمتابعة ميدانية دائمة للنشاط الحقلى لشركات إنتاج الذهب فى مصر، مثل شركتى السكرى وحمش مصر لمناجم الذهب، وذلك لعدم وجود مجموعة عمل تمثل الهيئة. وتشتمل المتابعة الميدانية التعرف على الصخور الحاملة للذهب فى منطقة المنجم ومتوسط محتوى الذهب فيها، ثم تتبع المراحل السطحية وتحت السطحية لاستخراج الخامات الحاملة للذهب، ونقلها إلى الكسارات وتكسيرها وجرشها، ومتابعة عملية استخلاص الذهب، وكمية الذهب التى يتم استخلاصها، وكمية الذهب الموجودة فى النفايات بعد عمليات الاستخلاص.

_ دور رقابة الهيئة على تلك الشركات

اقتصر  على حضور مندوب لهيئة الثروة المعدنية أثناء العمليات النهائية لصب الذهب وتحديد وزنه والتوقيع على محضر الصهر. وأحيانا لا يحضر المندوب عملية الصب لعدم وجود سيارة تنقله من موقعه إلى موقع عمل الشركة، فيقوم بالتوقيع على محضر الصب فى أى وقت آخر. أما خارج أيام عمليات صب الذهب فلا يدرى أحد ما يدور داخل مناجم هذه الشركات، لأنه غير مسموح لأى أحد من هيئة الثروة المعدنية بالدخول فى مناطق إنتاج الذهب لهذه الشركات.

_120 منجم ذهب غير مستغلة

و هناك أكثر من 120 منجم ذهب غير مستغلة منها ما هو مناجم كبيرة ومنها ما هو سطحى، لكنه ملئ بالذهب أيضا. كما أن منجم السكرى الذى يعمل بكامل طاقته والذى تبلغ مساحته نصف كيلو متر مربع يعد من أكبر 10 مناجم فى دول العالم، موضحا أن مصر إذا استغلت جميع المناجم بها ستصبح من أكبر الدول المنتجة للذهب، فاحتياطى منجم السكرى وحده يبلغ 41 مليون أوقية، أى 462 طناً بما يعادل 12 طنا فى السنة أى طن ذهب فى الشهر.

_ سفر الذهب  الى الخارج لتنقيته

الذهب المستخرج من الجبال والمناجم المصرية ليس بحاجة إلى سفره للخارج لتنقيته، لأنه يخرج فى حالته العضوية الأصلية، أى أنه يخرج على عيار 24، لكن ما يجعله يسافر إلى الخارج هو ضرورة عرضه على "بنك أوف إنجلند" المسئول عن ختم الذهب، ولكن لو طالبت السلطات المصرية بوجود فرع للبنك على الأراضى المصرية لوفرنا عمليات النهب الممنهج للذهب المصرى،

_الذهب المستخرج من منجم السكرى لم يذهب إلى بنك أوف إنجلند!

 خصوصا أن الذهب المستخرج من منجم السكرى لم يذهب إلى بنك أوف إنجلند! فالشركة المسئولة عن هذا المنجم لا يحاسبها أحد منذ إنشائها، وهناك العديد من التقارير والوثائق التى تؤكد حجم السرقات الذى اقترفته هذه الشركة بحق ذهب مصر. .

_اين الفضة والنحاس

فبعيدا عن الذهب أين الفضة والنحاس المستخرج مع الذهب؟ وما نسبة وجود الذهب فى الصخور التى يتم استخراجها لاستخلاص الذهب الموجود فيها؟ وطرق استخلاص الذهب من تلك الصخور، وكفاءة طريقة الاستخلاص ونقاوة الذهب الذى يتم استخلاصه. هل تعلم هيئة الثروة المعدنية أين يتم تكسير وجرش الصخور المستخرجة الحاملة للذهب من منجم حمش؟ حيث إنه من المعلوم أن الشركة لا تملك أى معدات أو كسارات لهذا الغرض، أى أن الشركة لا تملك البنية التحتية لإقامة صناعة تعدين واستخلاص الذهب فى مصر. فالواقع يؤكد أنه لا توجد متابعة حقلية لمراحل استخراج واستخلاص الذهب فى شركات إنتاج الذهب بمصر من قبل هيئة الثروة المعدنية، ولا توجد حتى متابعة مكتبية للتقارير التى ترد إلى الهيئة والموضوع كله يحتاج إلى إعادة صياغة وترتيب الأوراق لسد تلك الثقوب.

وبناء عليه، فإن الإدارة العامة لمتابعة الشركات لا تقوم بعمل أى متابعة فنية عن مراحل إنتاج الذهب وكميته ونقاوته وصبه، إنما تقوم باستقبال التقارير التى تقدمها لها الشركات عن إنتاجية الذهب. أى أن المتابعة التى تقوم بها هيئة الثروة المعدنية هى متابعة صورية لا تستند إلى أى واقع.

التعدين العشوائي في حلايب وشلاتين 

نأتي للتعدين العشوائى والذى يقوم به سكان القبائل خصوصا فى محافظتى البحر الأحمر وأسوان مرورا بحلايب وشلاتين ويعد جبل الأنبط بشلاتين من أغنى الجبال التى تحوى كميات هائلة من الذهب، حيث تم استخراج 7 كجم فى صورة عرق ذهب، وعرق آخر يزن 6 كجم من منطقة أخرى من الجبل نفسه، وذلك على يد أفراد القبيلة هناك، وهو ما دعا د. القزاز لتقنين هذا البحث العشوائى، فأجهزة الكشف عن الذهب فوق سطح الأرض أو تلك التى تخترق التربة وتكشف عن الثروات، تعرضها شركات من مختلف الجنسيات عن طريق شبكة الإنترنت، لذلك فطرح مناطق مناجم الذهب بوادى العلاقى وباقى المناطق لشركات استثمارية تقوم بتشغيل شباب القبائل هناك وتوفر لهم فرص العمل بدلاً من الوقوع فى المحظور بالقبض عليهم بتهمة التسلل لمناطق حدودية، فتقنين التنقيب عن الذهب فى صحراء مصر خصوصا فى المنطقة الجنوبية، فكرة قابلة للتطبيق بشكل كبير، نظراً لما تتمتع به الصحراء الشرقية من ثروات مدفونة كبيرة، من الذهب وغيره من الثروات المعدنية الأكثر نفعاً والأغلى قيمة.

 

تقنين التعدين سيحل مشكلتين كبيرتين فى مصر

: الأولى مشكلة أمنية لأن تقنين التعدين سيمنح أبناء القبائل فى الجنوب شعوراً بأنهم من أبناء الدولة وينتمون إليها بدلاً من التهميش الذى يعانون منه،

والثانية توفير عائد اقتصادى هائل وفرص عمل تحل مشكلة البطالة فى مصر فوادى العلاقى هو جزء ضئيل جداً من مئات الوديان التى تحتوى على الذهب، بداية من مرسى علم وحتى الحدود المصرية السودانية، فما بالنا بباقى المناطق التى تملك هيئة المساحة الجيولوجية خرائط لكل وديانها وأماكنها التى تحتوى على ذهب، ولو تم الاستغلال الأمثل لها لحصدت مصر عشرات المليارات من الدولارات سنويا ووفرت مئات الآلاف من فرص العمل وأصبحت على قمة دول العالم ثراء.

 

مستقبل انتاج الذهب في مصر

نظـراً للإرتفـاع الملحوظ الـذى شهـدته الأسـواق العالمية لأسعـار الـذهب في الفترة الماضية وبالتحديد في أخر عامين بإلاضافة إلى تشجيع زيادة الأستثمارات في قطاع التعدين فقد قامت الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية بتقيم مواقع الذهب القديمة المنتشرة في الصحارى المصرية طبقاً للإتجاهات الحديثة في نظريات تواجده والتقدم التكنولـوجـى في عمليات إستخـلاص الـذهب وكانت نتيجة هذا التقيم إعـلان الهيئة عن مزيدة عالمية لتسع مناطق للذهب بالصحراء الشرقية.

وهناك بالفعل ثلاث شركات تعمل في مجال التنقيب عن الذهب منهما شركتان قاربت على انتاج أول سبيكة للذهب وهما شركتى الفرعونية بمنطقة السكرى وشركة حمش بمنطقة حمش اما الشركة الثالثة فهى شركة جيبسلاند الاسترالية وتعمل بمنطقة العلاقى بالقرب من اسوان وهى في طور الاستكشاف 0

 

تـــــــوصبـــات

<!--الاستفادة من الثروة الذهبية المصرية مهمة للغاية، لذلك على الدولة توفير جميع الإمكانات الممكنة وإيجاد العمالة المدربة في مجال استخراج الذهب وتنقيته وتحويره لصورته النهائية، ومن الممكن أن يتم ذلك عن طريق التعاقد مع شركات أجنبية متخصصة لتدريب العمالة المصرية .

 

<!--تأسيس شركات وطنية متخصصة لاستخراج الذهب وتنقيته وتصنيعه.

 

<!-- يجب على الدولة شرعنة التنقيب عن الذهب منعا للتنقيب غير الشرعي وبيع الناتج للأفراد أو في السوق السوداء، ما يعني فرض الدولة سيطرتها على الإنتاج كاملا، ثم تتولى تصنيع المادة الخام مما يعني إنشاء مصانع قائمة على هذه الخامة وتوفير فرص عمل 0

 

<!--حتى تكون الاستفادة كاملة من الذهب الموجود في الصحراء الشرقية، يجب إلغاء وفسخ عقود احتكار التنقيب عن الذهب، والاشتراط على الشركات المنقبة الموجودة حاليا أن تقوم بتدريب الشباب المصري على هذه العملية حتى نتمكن من الاستغناء عن هذه الشركات.

 

<!--اعادة النظر فى الاتفاقيات المبرمة من قيل الدولة للشركات الاجنبية التى تقوم بالتنقيب عن الذهب فى مصر

 

<!--تحديث  القوانين والتشريعات والاجراءات عند التعاقد فى التنقيب واستخراج الذهب بين المستثمر الاجنبى  والدولة  بحيث تكون القوانين والاجراءات دقيقة وتراعى تحقيق اكبر منفعة للدولة .

 

 

 

 

 

 

المصدر: الأسوشيتد برس الوكالة الأمريكية ليونارد كار، الخبير الجيولوجى بشركة كامبل، التقارير المقدمة من المتخصصين فى التعدين بهيئة الثروة المعدنية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 95 مشاهدة
نشرت فى 29 إبريل 2017 بواسطة hadigamal

ساحة النقاش

عبدالهادى جمال الهمامى

hadigamal
اولا :لانتاج اى شئ لابد من بحث ودراسة. ثانيا:عند معالجةالمشاكل الاقتصادية لم يتم معالجتها بالانفصال عن باقى النظم الاخرى فى المجتمع. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

5,733