من يحمي الأقصى ؟

خواطر وتأملات

تركت لنا ذكرى الإسراء والمعراج وهي تودعنا قبل رحيلها سؤالا عميقا : من يحمي الأقصى ؟ , وكأني بالبطل رائد صلاح وهو يعلن منذ أيام من داخل المحكمة الإسرائيلية : أنا أحمي الأقصى ! , فهل في مقدور كل مسلم من أمة المليار والنصف أن يصدع بنفس الإجابة : أنا أحمي الأقصى .

الأقصى اليوم بات سجينا , فعينيك تصطدمان بسد من الأسمنت الرمادي الفاتر المصبوب في كتل فائقة البشاعة , وبوابات لا يمر خلالها إلا ذوو الحظوة بإذن من المحتل الصهيوني .

والجدار يتلوى كما الأفعى فوق الأرض المباركة الفلسطينية في مدينة القدس : ( إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله ) , يلتهم الزرع والأرض والمبني والإنسان , والعالم صامت رغم القوانين والمواثيق والاتفاقيات ورغم قرار أعلى محكمة دولية في العالم !!

فيا من يلهثون وراء خداع السلام المزعوم هذا الجدار الذي تسميه إسرائيل ( غلاف القدس ) أو ( حاضن القدس ) ألا تسمعونه وترونه يصرخ فيكم : ما سلامهم المزعوم سوى أكاذيب ومراوغات لتنفيذ المخطط الأمريكي الصهيوني , ألا تشعرون , ألا تحسون , ألا تفهمون , ألست قبلة الأنبياء جميعا قبل خاتمهم صلى الله عليه وسلم , ألست القبلة الأولى للمسلمين لمدة 14 شهرا , ألست مسرى رسول الله ومبدأ معراجه إلى السماء , ألست ثالث الحرمين التي لا تشد الرحال إلا إليها , ألست من زارني من الصحابة أبو عبيدة وصفية زوج النبي ومعاذ وخالد وأبو هريرة  وبلال الذي رفض أن يؤذن بعد وفاة النبي إلا بعد فتح بيت المقدس , ألست من شرفني من الخلفاء : عمر بن الخطاب ومعاوية وعمر بن عبد العزيز وعبد الحميد , ألست من كرم الله الأنبياء عندي فكلم موسي وبشر زكريا بيحيي وتاب على داوود , ألست من ولد في أرضي عيسى وهاجر إليها إبراهيم عليه السلام .

لقد بات اليوم الأقصى أسيرا, سجينا , محاصرا , مقطعا , ففي غفلة من الفلسطينيين والعرب والمسلمين يهدم كل يوم جزء منه , وإخواننا لا يملكون إلا الصراخ في الأمة عسى من إفاقة ! فيقيمون المؤتمرات تحت عنوان ( واأقصاه ) ( الأقصى في خطر ) ويكشفون بالوثائق والخرائط الخطة الصهيونية الهادفة إلى هدم المسجد الأقصى !

ألم يأن للفهماء أن يتفهموا أن الهدف الرئيس هو تحقيق الحلم الخرافي الصهيوني في تحويل القدس إلى ( عاصمة إسرائيل الأبدية ) حتي ولو كان على جماجم الفلسطينيين !! , الذين أجبروا على ترك قراهم من أجل أن يسكن فبها المغتصبون , فالإحصائيات تفصح أن نسبة أهل المدينة الأصلية 36 % مقابل 64 % لليهود بواقع نصف يهود الضفة الغربية أي حوالي 160ألف يسكنون اليوم في القدس ! وبهذا فإن الجدار يعزل حوالي 190 ألف فلسطيني عن القدس .

وعلى عين من العالم وفي كل يوم قرى إسرائيلية كاملة تبنى وتضم إلى القدس , وآخرها ( حفعات بائيل ) ويسكنها 55 ألف مستوطن يهودي في جنوب القدس , ولك أن تسأل : كم من القرى الفلسطينية في القدس ومحيطها قد دمرت منازلها , أو اغتصبت أراضيها الزراعية  , أو فقدت عوائلها مصادر رزقها من تجارة أو زراعة أو صناعة ,  أو فقد أفرادها هويتهم الزرقاء ليجدوا أنفسهم غرباء في مدينتهم القدس , أو مرضى يموتون لأن 90 % من موظفي المستشفيتين الرئيسيتين غير قادرين على الوصول إلى عملهم , وأن 80 % من مرضى السرطان والكلي وحالات الولادة ممنوعون من الحصول على تصريح المرور لتعسف الإجراءات , فهل هذا هو الموت البطئ , أو القتل بطريقة عير مباشرة للشعب الفلسطيني في القدس وما جاورها !! .

لقد انتفض أهل القدس فحشدت إسرائيل كل قواها فسقط أول أربعة شهداء كدفعة أولى لمقاومة الجدار الغاشم , وتلاهم عدد من الشهداء , ورغم قرار محكمة العدل الدولية فإن ما تفعله إسرائيل ومعها دول العالم هو ضد بنود القرار , فالقرار ينص بالتالي :

1 – عدم شرعية الجدار كله ( فهل سكوت العالم يعني رضاه ؟ )

2 – ضرورة إزالته وهدمه وإعادة الممتلكات و الأراضي لأهلها وتعويضهم عن الخسائر ( كل يوم يسقط شهيد لمطالبته بحقه )

3 – جميع الدول ملزمة بعدم تقديم أي نوع من المساندة لدولة الاحتلال تؤدي إلى الإبقاء على الوضع الناتج عن الجدار ( كل أدوات وخامات الجدار من جميع دول العالم بلا استثناء )

ألا يحق لإسرائيل أن تعربد وتضرب بالقرارات عرض الحائط , يقول وزير التربية الإسرائيلي : في بلدنا لا يوجد متسع سوى لليهود سنقول للعرب اخرجوا إذا لم يوافقوا , إذا قاوموا سوف نخرجهم بالقوة .

هذا ما تفعله إسرائيل بالقدس رغم التكلفة الباهظة  , فيكلفها الكيلومتر الواحد مليون دولار وقد يصل في بعض المناطق إلى 2مليون دولار في جدار طوله 730 كيلومتر !!!

لقد آن بالفعل أن تقول : القدس نحميها معا , القدس نستعيدها معا , القدس نحررها معا , الأقصي :  يناديكم , يستصرخكم , يناشدكم , فمن يبادر ويقول : أنا أحمي الأقصي !!! . 

جمال ماضي  

[email protected]     

  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 1053 مشاهدة
نشرت فى 10 أغسطس 2007 بواسطة gmady

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

304,691