ما هو السبب أوجاع المفاصل وكيف يتم تشخص السبب وراء ظهورها.كيف تعالج الأمراض التي تسبب هذه الأوجاع. وأي من الأمراض تميز بالأساس النساء.

أطباء العائلة يسمعون شكاوي كثيرة حول أوجاع المفاصل وخاصةً في فصل الشتاء. الأسباب لهذه الأوجاع كثيرة ويمكن أن تكون متعلقة بأمراض في المفاصل نفسها أو للأمراض غير متعلقة بالمفاصل.التوجه إلى طبيب العائلة والكشف الجسماني, هي بداية الطريق للعلاج .

مما تنبع الأوجاع في المفاصل؟

الأوجاع يمكن أن تسبب من عمليات التفسخ بالمفاصل, أو من عمليات التهابية فيها.

عملية التفسخ تسبب مع الوقت إلى تمزق الغضروف الموجود داخل المفصل, ونتيجة لذلك لتفكك المفصل نفسه, أحيانا يحدث تجمع للسائل داخل المفصل مما يؤدي غالى انتفاخ.

الالتهاب المفاصل: ينتج بسبب انتقال خلايا التهابية إلى داخل المفصل .يمكن أن ينتح الالتهاب بسبب تلوث مع دخول بكتريا إلى المفصل الأمر الذي يتسبب لرد فعل التهابي, أو يمكن أن يكون رد فعل لإمراض أخرى.

أوجاع لا تتعلق بالمفاصل: كل الم في منطقة مجاورة للمفصل يمكن أن يمتد للمفصل ويسبب الم في المفاصل مثل التهابات في الأوردة .

الأمراض التي تسبب ظهور أوجاع المفاصل؟ 

* اوستارتروزس- الاعتلال المفصلي ويسميها البعض بالخطأ اوستارترتيس ( الكلمة ايتيس تدل بالانجليزية على التهاب والخطأ أن المرض ليس التهابي). وهو السبب الأكثر انتشاراً للآلام المفاصل.

الأعراض: المرض ينبع من تفكك الغضروف مع السنوات الأمر الذي يغير من شكل المفصل ويؤدي إلى الآلام ومع الوقت يؤدي إلى ضعف في عمل المفصل. الألم يزداد عند القيام بحركات مثل المشي وصعود الدرج, مع الوقت تنتج نتوءات في عظام المفصل, التي تسمى الاعتلال المفصلي.

بعد نشاط مجهد, تحدث ألام بالمفصل في الليل. أحيانا ينتج انتفاخ للمفصل, وعندما نضع اليد عليه أثناء الحركة سنشعر بقفزات. كلما تطور المرض, يحدث ضرر في حركة المفصل ومحوره. إصابات المفاصل الأكثر انتشارا هي الركبتين الأفخاذ, المفاصل في أطراف أصابع اليدين, قاعدة الإبهام في كف اليد, والمفاصل الخصر والرقبة. في أصابع اليد ينتج مع الوقت نتوءات تحت الجلد.

العلاج: من اجل التقليل من الاصابه بالمفاصل حامله الوزن( الركبتين والأفخاذ) , محبذ التخفيف من الوزن عند وجود وزن زائد. النشاط الجسماني المنتظم , يساعد كثيرا( المشي أو السباحة نصف ساعة ثلاث مرات بالأسبوع).

عند وجود الآلام, يمكن تناول حبه دواء مسكنة للأوجاع, قبل نصف ساعة من النشاطات.


من المحافظة على شد العضلة والحفاظ على مجال الحركات الكاملة للمفصل.

بعد القيام بنشاط جسماني, إذا ظهرت الآلام, يمكن وضع ضاغط ساخن على المفصل المؤلم, أساس العلاج يعتمد على تسكين الأوجاع. من المفضل استعمال أدوية ليست من نوع NsAIDs التي تفيد عند وجود عامل التهابي للمرض.اكمول او الجوليزين هي المفضلة, بالأساس بسبب الأعراض الجانية للارتوفين, ملترين وفنكسي: إثارة الغشاء المخاطي للمعدة , إصابة الكلى وارتفاع ضغط الدم بسب الأدوية من الجيل الجديد (سلكوكس, اركوكسير, أتوفون).
عند وجود أوجاع غير محتملة وإصابة بالغة في حركة المفصل, يمكن التفكير بإجراء عملية.
أظهرت أبحاث أن هناك تحسن بسيط نسبة للاستعمال المتواصل في إضافات الغذاء التي تحوي جلوكوز.
* ارتريتسي راومتيت-التهاب مفصلية- تصيب الأنسجة الرابطة, حيث ينتج الجسم مضادات ضد نفسه. في هذه الحاله , المضادات تعمل ضد الغشاء الذي يكسو المفصل من الداخل.
يدور الحديث عن مرض مزمن يستمر لسنوات يشهد خلالها فترات يتفاقم بها المرض وفترات شفاء زمنية. تصيب خلالها عدد من المفاصل بشكل متوازي.

* النساء يملن أكثر لمرض بهذا المرض مقارنة بالرجال

الأعراض: أوجاع رسخ كفات الأيدي, بمفاصل الأصابع القريبة لرسخ كف اليد, بالمفاصل, الركبتين, الأفخاذ, رسخ الرجل( الكامل). مميز منتشر للمرض هو حالة التصلب في الصباح:عند القيام من النوم يصعب تحريك المفاصل لمدة نصف ساعة أو أكثر. ظاهرة إضافية الموجودة لدى قسم من المرضى: نتوءات تحت الجلد.
بعد عدة سنوات يمكن أن يظهر اعوجاج بالمفاصل الملموسة والمرئية للعين. في فحص الدم هناك مؤشرات تساعد على التشخيص بها: نسبة عالية للمضاد المسمى فكتور راومتاييد, رسوب الدم بارز. بواسطة التصوير للمفصل الملتهب. يمكن رؤية تلف في العظام المجاورة للمفصل.
العلاج: يتعلق بتطور المرض ويتضمن أدوية مضادة للالتهاب في الحالات البسيطة وهي من عائلة NSAIDS – في الحالات الأكثر صعوبة يعالج بواسطة ستروايدم وأدوية إضافية التي تضعف جهاز المناعة.

* زابت ( لوبس)- الذئبة الحمراء الجهازية - مرض المناعة الذاتية حيث يصيب انسجه الوصل. غالبية المرضى هن من النساء شابات

الأعراض: باستثناء الألم المفاصل, يسبب أيضا لظهور طفح على شكل فراش في الوجه, قيح في الفم, خلل بالدم ( أنيميا, انخفاض بعدد الصفيحات, انخفاض بعدد خلايا الدم البيضاء), يتميز بحساسية الجلد للشمس, التهابات داخلية بالجسم مثل التهاب غشاء الرئة أو القلب, أصابه بالكلى, شكاوي نفسية مختلفة ( التي تنبع كما هو ظاهر من التهاب بأوعية الدم الصغيرة بالمخ) والالام بالمفاصل. هنا أيضا الالام المفاصل هي متوازية لكن لا تسبب مع الوقت الوقت لتشويه ثابت في شكل المفصل.

* في فحص الدم يمكن إيجاد مضادات خاصة بنسبة مرتفعة

العلاج: أدوية مضادة لالتهاب في عائلة NSAIDS – وأدوية إضافية التي تشل جهاز المناعة.

سكلورودرما – تصلب الجلد– المرض يبدأ على الأغلب بأوجاع بمفاصل اليدين. يصيب المرض أغشية الوصل وتعبر مرض جهاز المناعة الذاتي.
أيضًا هنا ، المرض منتشر جداً في وسط النساء.
الأعراض: بعد أشهر من أوجاع المفاصل يسمك الجلد – وهو من الأعراض الأساسية للمرض.
سماكة الجلد تسبب أيضا لشد الوجه وباقي أجزاء الجسم. لدى قسم من المرضى, تصاب أيضا الأعضاء الداخلية للجسم.فيمكن أن تصاب حركة المريئ ونتيجة لذلك سيكون الالام وعدم راحة في وقت الأكل. يمكن أن تظهر على سطح الأصابع تكلسات بيضاء تحت الجلد. في فترة التعرض للبرد, يمكن أن يتغير لون الأصابع للأبيض وازرق وفي حالات صعبة يمكن أن ينتج أيضا غرغرينا في أطراف الأصابع وشرايين دم صغيرة تبرز على الجلد.
العلاج: هنا أيضا يوجد مضادات خاصة يمكن أن تستوضح في فحص الدم, لذلك العلاج موجه للتغيير وتحسين في عمل جهاز المناعة.
* سبونديلتتس انكيلوزيت- التهاب الفقرات المتيبسة - مرض في أغشية الوصل التي تصيب الشباب الصغار لها صبغة وراثية.
الإصابة بالأوراك والأفخاذ والتهاب الردفين هي الأكثر انتشاراً, ويعتبر المرض مرض غشاء الوصل مع جهاز المناعة الذاتي.
العلاج : أدوية من نوع NSAIDS

* التهاب المفاصل النقرسي – ناتجة عن ترسب حوامض أوريت داخل المفصل. على الأغلب تصيب مفصل واحد.

الأعراض: الإبهام في كف الرجل تصاب أولا ( تسمى بورجره) مفاصل أخرى التي من الممكن ان تصاب:الكاحل, الأوراك والاكواع.
المصابين على الغالب هم من الرجال فوق جيل 60. منتشر( لكن ليس دائما) ايجاد نسب مرتفعة من الحامض أوريت بالدم. أحيانا هناك أصابه بالكلى يسبب الترسب حامض الاوريت.
العلاج: في الاصابات الصعبة يتضمن العلاج أدوية من نوع NSAIDS وهناك إمكانية لعلاج ثابت يمنع نوبات اضافية, بواسطة أدوية التي تخفض نسبة الاوريت او على يد كوليسين.
الـسـيـلان (غونوريا) - مرض الذي ينقل بواسطة العلاقات الجنسية الغير أمنه. على الأغلب المصابين به هم من الرجال الشباب.
الأعراض: إفرازات بالقضيب وحرقة في قناة البول, أحيانا تشمل أيضا المفاصل والجلد. في الجلد يمكن رؤية انتفاخ: المفاصل مؤلمه ومنتفخة كل مره مفصل آخر يلتهب, ولذلك تسمى أيضا التهاب المفاصل المتنقل.
علاج: إعطاء مضادات حيوية.
الحمى الروماتيزمية - بعد التهاب الحلق الذي تتسبب على يد بكتريا سترفتكوت, وإذا لم تعالج على يد مضادات , يمكن أن تؤدي إلى حمى شيجرون.
الأعراض: انتفاخ, الالام مفاصل, ظواهر عضوية, أصابه بالقلب.
العلاج: الأكثر مجديا هو الوقاية من المرض- إنهاء العلاج بالمضادة الحيوي في التهاب الحلق البكتيرية.

حالات التهابية مختلفة أخرى يمكن أن تسبب للآلام في المفاصل : 

* مرض الصفري في الكبد, مسوريزيس( مرض جلد), أمراض ألامعاء التهابية,أمراض انسجه الربط الإضافية, وأمراض تلوثية مثل التهاب في غشاء الداخلي للقلب ( اندوكرتيسي)

* الأوجاع من أمراض غير مفصلية-

بوليميلجيه راومتيكة- أو التهاب العضلات والألياف المزمن - يتطور المرض على مدار أسابيع حتى شهرين.
الأعراض : الالام وتصلب بالرقبة وبالاكتاف او بالاوراك. الالام صعبة خاصة بالقيام صباحاً, وبعد تشغيل العضلات. على الاغلب يصاب الاشخاص الكبار بالسن .هنا ايضاً نظام كما هو ظاهر مرتبط بجهاز المناعة الذاتي , والاصابه هي بالشرايين وليس بالمفاصل . احياناً ,ترافق للمرض احساس بالضعف , درجة حراره منخفضه وفقدان وزن. لا يوجد ضعف بالشرايين انما فقط وجود اوجاع. في فحص الدم يكشف ترسب دم واضح جدًا .
العلاج: سترودييم بجرعات متوسطة- منخفضة تعطى نتائج ممتازة.
فيبرميلجيا- سندريوم, اعراض نسائية الذي يصف تجمع عوارض دون تفسير واضح للعملية الحاصلة. حتى اليوم لا يعرف ما هي الاسباب لظهور المرض.

الأعراض:

تعب متواصل على مدار اليوم ينبع من نوم غير مريح بسبب الالام , صلابة الشرايين بالصباح بدرجة كبيرة, ونتيجة لتغيير الجو وبعد نشاط جسماني مجهد.

الآلام عامه جدًا ومن الصعب الاشاره على مكان محدد, لكن احياناً ينسب الى الالام المفاصل , على الرغم من ان المرض ليس بالمفاصل .

في الفحص الجسماني هناك عدة نقاط مميزة في الظهر العلوي وبالرقبة يسبب الضغط عليها يسبب الى الم. كل فحوص الدم ويتضمن ترسب الدم ونسب المضادات المختلفة تكون سليمة .

المصدر: د:دانا فلورنتين
gembany

جمال البيبانى

  • Currently 420/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
127 تصويتات / 22883 قراءة
نشرت فى 4 نوفمبر 2009 بواسطة gembany

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

214,587