قبل البدء بعملية التقليم، عليك أن تبحث عن نوعين من الأغصان :

1- الأغصان الرئيسية"leaders":

2-الأغصان الفرعية "laterals":

وعليك أيضا أن تبحث عن :

1- الأغصان التي تحمل البراعم الثمريّة.

2- الأغصان الخشبية ( التي لا تحمل براعم الثمار)
البراعم إما أن تكون زهرة النبات قبل أن تتفتّح (و تسمّى البراعم الزّهريّة) أو يمكن أن تكون ورقة النبات قبل أن تتفتّح (البراعم الورقية).


3- إن الأغصان الرئيسية leaders) هي التي تنموا و تمتد عند أطرافها. أما الأغصان أو الفروع الجانبية (laterals( هي التي تنموا على الأغصان الرئيسية بإتجاه جانبيّ . تكون الأغصان الخشبية التي تحمل براعم الأوراق رفيعة و مستدقّة الرأس ( مروّسة - بالعامية اللبنانية ) أما الأغصان التي تحمل براعم الأزهار تكون مدوّرة و سمينة ..

عادة عند التقليم ، يتم تقليم الأغصان الجانبية بأكملها عن طريق تقصيرها إلى ثلاثة أو أربعة براعم في السنة الأولى ، أما الأغصان الرئيسية يتم تقليم ثلثها   ( أي إذا كان طول الغصن 30 سنتم ، يتم تقليم 10 سنتم ) في السنة نفسها .

في الشتاء، يتم تقليم أشجار التوت و ما شابهها، و تتكوّن العملية من تقليم الأغصان المحتشدة أو المتشابكة ، في داخل الشجرة ، التي تمنع وصول الهواء و أشعة الشمس إلى الداخل. إذا قلّمت هذه الأغصان ستجعل الشجرة تنتج ثمارها بشكل أفضل ، و ستسمح لنفسك أن تقطف المحصول بشكل أسهل أيضا. إذن، قم بتقليم الفروع النابتة عند طرف الأغصان الرئيسية كلها إلا إلى أول عُقدة على الغصن الحديث النمو .
عند تقليمك للأغصان إلى حدود عدد  معين من العُقد ، لا تقطع الغصن من الجهة السابقة للبرعم فتقطع البرعم معه و لكن قم بقطعه من الجهة بعد البرعم .
إذا كنت ستزرع أشجار جديدة هذا الشتاء ، فإنه من الأفضل أن تنتظر البراعم حتى تتفتح ثم تقطع الأغصان الجانبية إلى حدود ثلاثة أو أربعة عُقَد و تقطع الأغصان الرئيسية شطرين .
هناك بعض الأشجار التي لا تحتاج إلى التقليم كثيرا ، كالخوخ و البرقوق  و الدرّاق . و لكن إذا كانت الطيور سببا للقلق في منطقتك ، بحيث تنقر و تقضم البراعم ، أترك مهمة التقليم إلى الربيع .الآن، على الأقل أصبح لديك فكرة، ولو بسيطة، عن كيفية التقليم ... فلن تؤذي الأشجار إذا حاولت تقليمها.

المصادر:

  • موسوعة ويكيبيديا النسخة العربية
  • موسعة المعرفة
  • زراعة نت

 

  • Currently 143/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
48 تصويتات / 1095 قراءة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

79,755