الإجتماع التشاورى فى إقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا حول ضمان إستدامة المصايد الصغيرة الجمع بين الصيدالرشيد والتنمية الإجتماعية مسقط سلطنة عمان28-26 مارس/ آذار2012

موجز تنفيذى:

  •  عقد الإجتماع التشاورى لإقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا بشأن ضمان إستدامة المصايد الصغيرة للجمع بين الصيد الرشيد والتنميةالاجتماعية فى مدينة مسقط بسلطنة عمان فى الفترة من 28-26 مارس /أذار2012 .وقد عقد الاجتماع بالإشتراك بين منظمة الأغذية والزراعة ووزارة الزراعة والثروة السمكية فى سلطنة عمان. وحضر حلقة العمل أكثر من  30مشاركاً يمثلون الحكومات ومنظمات المجتمع المدنى من 17بلداً.كما شارك فى الاجتماع موظفون من مقر منظمة الأغذية والزراعة والمكاتب الإقليمية و شبه الإقليمية وموظفو المشروعات كأشخاص معاونين.

أكدت حلقة العمل أهمية المصايد الصغيرة الموجودة فى الإقليم كعنصر مساهم فى تخفيف وطأة الفقر وتحقيق الأمن الغذائى والتغذوى0والتنمية الاجتماعية – الإقتصادية0وأن الخطوط التوجيهية الدولية للمصايد الصغيرة سوف تكون أداة مهمة لضمان حوكمة المصايد الصغيرة وتنميتها بصورة مستدامة.

وفى هذا الصدد أقرت حلقة العمل بأن:-

  •  أن المصايد الصغيرة الموجودة فى الإقليم تتصف بالتنوع الشديد فيما بين الأقاليم الفرعية والبلدان من حيث – مثلا نوع العوامل المؤثرة وعددها وهياكل الإنتاج والتسويق وموارد القطاع.
  •  الكثير من البلدان يمر الأن بمرحلة انتفال قد يكون لها تأثيراتها أيضاً على قطاع المصايد الصغيرة.

لابد من تشجيع المصايد الصغيرة وتمكينها من الحصول على الموارد اللازمة للمعيشة المستدامة0 فالمصايد الصغيرة تمثل فى أغلب الأحيان قيماً تقليدية وطريقة للحياة. ولاشك أن الحوكمة والتنمية المستدامة لهذا القطاع تتطلب جهوداً منسقة0 بما فى ذلك التنمية التنظيمية وتعزيز القدرات على جميع المستويات.

قامت أربع مجموعات عمل بمناقشة موضوعات (1) حوكمة الحصول على الموارد والإشراف(2)  التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتقيق العدالة والمساواة (3)  إدارة مخاطر الكوارث وتغير المناخ(4) تناسق السياسات وتنسيق المؤسسات والتعاون.وتضمنت مجموعتا العمل الأخيرتين جوانب متكاملة فى مجال البحوث والمعلومات والقدرات المطلوبة.وقام المشاركون فى حلقة عمل باعتماد موجز المناقشات وأهم النتائج يوم 28/ آذار2012.

وفيما يتعلق بتقديم المزيد من الدعم إلى قطاع المصايد الصغيرة ومواصلة عملية وضع الخطوط التوجيهية لهذه المصايد، اقترحت حلقة العمل ما يلى :

  •   تنظيم حركة عمل تضم كلاً من الحكومات ومجتمع منظمات المجتمع المدنى لتناقش الاحتياجات الخاصة للمجموعات المعرضة للخطر فى قطاع المصايد الصغيرة مع التركيزعلى بعض المسائل مثل قضايا تشغيل الشباب وعمالة الأطفال (عرضت إحدى منظمات المجتمع المدنى فى تونس إستضافة حلقة العمل هذه )
  •  تنظيم إجتماعات تشاورية إضافية على المستويين شبه الإقليمى والقطرى لزيادة الوعى بالحاجة إلى الحوكمة والتنمية لقطاع المصايد الصغيرة والمساهمة بمدخلات فى عملية وضع الخطوط التوجيهية لهذه المصايد وأصحاب المصالح الإقليمية والقطرية  مطالبون باتخاذ مبادرات للتعليم مثل هذه الإجتماعات بما فى ذلك تحديد التمويل اللازم لها.
  •  ضرورة إدراج المناقشات الخاصة  بقطاع المصايد الصغيرة والخطوط التوجيهية لها فى جداول أعمال المنظمات  الإقليمية ذات الصلة. كما ينبغى  اللجوء إلى ندوات  أخرى لزيادة الوعى  بأهمية  المصايد الصغيرة 0 مثل إقامة  الشبكات  وإستغلال وسائل الإعلام العامة.
  •  ينبغى أن تتكفل الحكومات ومجتمع منظمات المجتمع المدنى فى الإقليم بالقيام بدور إيجابى فى المناقشات اتى تدور فى المنتديات العالمية حول موضوع المصايد الصغيرة0فالأمر بحاجة إلى تقاسم الخبرات المتراكمة سواء داخل الإقليم أوعلى مستوى العالم بأسره.

مقدمة:-

عقد الإجتماع التشاورى لإقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا بشأن ضمان إستدامة المصايد الصغيرة: الجمع بين الصيد الرشيد والتنمية الإجتماعية فى مدينة مسقط بسلطنة عمان فى الفترة من 28-26 مارس /آذار2012 وقد عقد الإجتماع بالإشتراك بين منظمة الأغذية والزراعة ووزارة الزراعة والثروة السمكية فى سلطنة عمان. وحضر حلقة العمل أكثر من30  مشاركاً يمثلون الحكومات ومنظمات المجتمع المدنى من17 بلداً كما شارك فى الإجتماع موطفون من مقر منظمة الأغذية والزراعة، والمكاتب الإقليمية وشبه الإقليمية ؛ وموظفو المشروعات كأشخاص معاونين. (أنطر قائمة المشاركين فى المرافق (1وتم توفير ترجمة فورية بين اللغتين العربية و الإنجليزية فى الإجتماع.

وقد عقدت حلقة العمل المشار إليها حتى يتسنى تقاسم السياسات والممارسات لدعم المصايد الصغيرة فى الإقليم ومن ثم المساهمة فى وضع الخطوط التوجيهية لهذه المصايد؛ التى تقوم أماتة المنظمة فى الوقت الراهن بوضعها بالتعاون الوثيق مع شركائها وبناء على ذلك فإن النتائج المتوقعة لحلقة العمل هى تراكم  الخبرات فى الإقليم دعماً للمصايد الصغيرة والمساهمة بتعليقات ومقترحات للمبادئ والمضامين العامة للخطوط التوجيهية للمصايد الصغيرة ، والنظر فى كيفية تنفيذ هذه الخطوط بصورة فعالة فى الإقليم . كما طلب من حلقة العمل أن تعطى توصياتها فيما يتعلق بالخطوات التالية فى عملية وضع الخطوط التوجيهية؛ بما فى ذلك إحتمال الحاجة إلى مزيد من المشاورات على المستويين القطرى و المحلى ويرد أعمال حلقة العمل فى المرفق 2.

 

إعداد/ سناء عبد الحى
إشراف م./ زينب عثمان

المصدر: منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة-روما،2012

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,469,048

اخر إصدارات كتب المكتبة