<!--

<!--<!--

10 فوائد صحية لا تعرفونها عن أكل الأسماك

دائماً ما نسمع عن الفوائد الصحية لتناول الأسماك فهى تحتوى على نسبة كبيرة من الحمض الدهنى الأوميجا -3 بالإضافة إلى كونها مصدراً للبروتين منخفض الدهون. وحديثاً أثبتت الدراسات أن تناول وجبتين من السمك أسبوعياً يحد من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض. تعرفى معنا إلى الأمراض والإضطرابات الصحية التى يمكن تقليل خطر الإصابة بها عن طريق تناول الاسماك. 

1- الأكتئاب

الأكتئاب ينتج من نقص الحمض الدهنى الأوميجا -3 فى الدماغ. وبما أن الأسماك مصدر غنى بالأوميجا -3 فتناول السمك بصورة منتظمة يساعد بصورة كبيرة فى علاج الأكتئاب.

2- أمراض القلب والأوعية الدموية

نوع البروتين الموجود فى لحوم الأسماك له القدرة على رفع مستوى الكولسترول الصحى (LDL) فى الدم. كما أن له القدرة على تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب ، السكتة الدماغية جلطات الدم ، وإلتهاب أنسجة القلب. لذلك ينصح بالإكثار من تناول السمك لمرضى القلب والأوعية الدموية.

3- تقوية النظر

تناول الأم المرضعة للسمك يعمل على تحسين نظر الطفل الرضيع. فالأم التى تتناول السمك بكثرة أثناء الرضاعة، يحتوى لبنها على تركيزات عالية من الحمض الدهنى الأوميجا -3 الذى يعمل على تعزيز البصر عن طريق تعزيز شبكية العين.

4- الربو وحساسية الصدر

تفيد العديد من الدراسات الحديثة إلى ان تناول الأسماك وخاصة الأسماك الزيتية مثل السلمون والتونة يساعد بشكل كبير فى تخفيف أعراض الربو وحساسية الصدر خاصة عند الاطفال.

5- إلتهاب المفاصل الروماتويدى والروماتيزم

تناول السمك أسبوعياً يحد من الإلتهاب والأعراض المؤلمة المصاحبة لإلتهاب المفاصل الروماتويدى وغيرها من أمراض المناعة الذاتية.

6- إضطرابات الدماغ

الأسماك الغنية بأحماض الأوميجا -3 الدهنية لها دور كبير فى تحسين صحة أنسجة الدماغ ، وهذا بدوره يمنع عدداً من أمراض وإضطرابات الدماغ مثل مرض الزهايمر والصرع والتشنجات وأشكال معينة من مرض التوحد.

7- الولادة المبكرة

تشير العديد من الدراسات إلى ان الحوامل اللواتى يتبعن نظاماً غذائياً يعتمد على تناول الاسماك بشكل كبير ، يقل لديهن خطر الولادة المبكرة مقارنة بغيرهن.

8- مرض السكر

تناول الأسماك يعتبر طريقة فعالة لإحداث توازن فى مستوى السكر فى الدم ومنع الأرتفاع المفاجىء للأنسولين وخاصة لدى مرضى السكر.

9- الخرف

تشير الدراسات إلى أن كبار السن الذين يتناولون الأسماك بصفة منتظمة (على الأقل مرة واحدة فى الأسبوع) ينخفض لديهم خطر الإصابة بالخرف بصورة كبيرة.

10- السرطان

يساهم الحمض الدهنى الأوميجا -3 المتوفر فى معظم أنواع الأسماك فى خفض خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 50% وخاصة سرطان القولون وسرطان الثدى.

الفوائد الصحية للأسماك لا تعد ولا تحصى لك و لعائلتك كلها. لذلك احرصى على توفير وجبة أسبوعياً على الأقل من الأسماك فى نظامك الغذائى.

إعداد / أيمن عشرى

إشراف / ا. زينب عثمان    

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,457,177

اخر إصدارات كتب المكتبة