مع نهاية القرن العشرين، وبداية القرن الواحد والعشرين، حدثت تطورات كبيرة فى مجال الاستزراع المائى والسمكى، نتيجة للدور المتنامى للمزارع السمكية فى سد الفجوة الغذائية السمكية، وزيادة الإقبال على استهلاك الأسماك بعد انتشار الوعى الغذائى الصحى، ودور الأسماك فى توفير البروتين الحيوانى الأقل ضرراً من اللحوم الحمراء والبيضاء مرتفعة الكوليسترول ومن ناحية أخرى إستنزاف الموارد السمكية الطبيعية نتيجة لتلوث البحار وأساليب الصيد الغير مخطط.

هذه التطورات حولت الاستزراع السمكى من حرفة تتوارثها الاجيال. قد تضيف لها بعد التحسينات فى اسلوب العمل ولكنها تظل فى مفهوم الحرفة التى لاتعتمد على الأسس العلمية اللازمة للتطوير النوعى.

هذه التطورات حولت الاستزراع السمكى إلى صناعة بما تعنيه الكلمة من اعتماد الصناعة على تخصصات علمية متعددة تساهم فى التطوير المستمر لها.

هذه التخصصات شملت الهندسة بفروعها المختلفة، الطب وخاصة الطب البيطرى، علوم المياه، الكيمياء، الوراثة، النبات، الحيوان وعلوم البيئة والمناخ.

فالاستزراع السمكى بشقيه التفريخ والتربية، يتطلب حالياً مختصين فى إنشاء المزارع والمفرخات على دراية علمية بمتطلبات الأسماك ومختصين فى كيمياء التربة والمياه، علوم الوراثة والتهجينات، الهندسة الوراثية، علوم النباتات المائية وتأثيرها السلبى والإيجابى على الأسماك، السلسة الغذائية داخل البيئة المائية، تأثير البيئة المتبادل على نشاط الاستزراع السمكى وتأثره بعوامل المناخ، مختصين فى تصنيع العليقة المناسبة ومختصين فى علاج أمراض الأسماك ..

إن تفريخ الأسماك والقشريات، أصبح من أهم العوامل المؤثرة على نجاح وانتشار الاستزراع. حيث كان الاعتماد سابقاً على زريعة الأسماك المصادة من الطبيعة ولكن نتيجة لاستنزاف هذا المورد الهام ونتيجة لزيادة الطلب على  زريعة الأسماك والقشريات أصبح من المحتم الدخول فى صناعة تفريخ الأسماك والقشريات.

المحتويات

الجزء الأول :-

تفريخ الأسماك والقشريات

الفصل الأول : أسماك المبروك Carp Fish

الفصل الثانى : اسماك البلطى  Tilapia

الفصل الثالث : الأسماك القطية ((القراميط)) Cat Fish

الفصل الرابع :جمبرى ((روبيان ))المياه العذبة M.Rosenbergii

الفصل الخامس: أسماك الزينة  Aquarium Fishes

الجزء الثانى :-

الفصل الأول: إدارة جودة المياه

الفصل الثانى: التهوية

الفصا الثالث: التغذية

الفصل الرابع: التسميد

الفصل الخامس: أمراض الأسماك

*** للمزيد يرجى زيارة مكتبة الهيئة ***

 

إعداد م./ أحمد محمد الشاذلي

إشراف أ. / هدى حسني

 

المصدر: كتاب تأليف د. عبد البارى محمد محمود الناشر: منشأة المعارف بالإسكندرية - جلال حزى وشركاه

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,059,975

اخر إصدارات كتب المكتبة