تأليف

المقدمة

الحمد لله حمداً يليق بجلاله ونعمه وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على أشرف خلقه وخير رسله نبينا محمد صلوات ربنا عليه وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد توفيق الله الذى يسر لنا إخراج كتاب عن سحالى المملكة العربية السعودية، فى مرحلة سابقة، فقد جعلنا هذا نفكر جدياً فى إعداد سلسلة كتب علمية عن الحيوانات الفقارية لمنطقة مكة المكرمة من المملكة العربية السعودية لتكون مرجعاً علمياً وافياً لطلبة العلم والمهتمين. وتتضمن السلسلة خمسة أجزاء يشمل الجزء الأول الأسماك الغضروفية، الجزء الثانى ويضم الأسماك العظمية، الجزء الثالث يشمل الهيربيتولوجى، وهذا يضم البرمائيات والزواحف، ثم الجزءان الرابع والخامس ويتضمنان الطيور والثدييات، على التوالى. واختيارنا لإعداد هذه السلسلة العلمية يعود لعدد من الأسباب أهمها رغبتنا فى إثراء المكتبة السعودية خاصة والعربية عامة بتسجيل وحصر ما تزخر به البلاد من ثروة حيوانية بمختلف الأنواع، وتوفير مراجع علمية متخصصة لذوى الاختصاص والمهتمين ولأبنائنا الطلاب فى المراحل التعليمية العليا، والتعريف بأنواع الحيوانات التى تستوطن المنطقة الغربية من المملكة.

وقد أرتئينا البدء بمجموعة الأسماك قبل غيرها من المجاميع الحيوانية لتكون باكورة هذه السلسلة العلمية، لأن الأسماك تأتى فى المرتبة الأولى من حيث الترتيب التصنيفى للحيوانات الفقارية. وقد حاولنا جهدنا أت يتضمن الكتاب الحالى ضمن دفتيه أشهر وأهم أنواع الأسماك التى تعيش فى بيئة البحر الأحمر، آخذين بعين الإعتبار الإهتمام بأهم النقاط العلمية التى تعتبر ضمن أساسيات علم البئة البخرية من حيث التصنيف، التوزيع الجغرافى، الانتشار العالمى، الموطن، البيئة، الغذاء، التكاثر مع الوصف الشكلى والسلوكى، وأخيراً البيولوجيا الخاصة إذا توفرت.

أما الأسلوب الذى أتبع فى إخراج هذا الكتاب فقد تباين حسب مواضيع الكتاب، فالوصف الشكلى للعينات وألوانها وأحجامها أعتمد على زيارة مواقع بيع الأسماك فى كل من مكة المكرمة (سوق السمك بالكعكية) وجده (سوق السمك المركزى) وإختيار عينات طازجة صحيحة بغرض الوصف الشكلى ومن ثم تصويرها وتبويبها، بالإضافة لزيارة اكواريم عبد الرحمن فقيه وتصوير بعض الأنواع الحية من أسماك البحر الأحمر. ويشمل الجانب المعلوماتى: التوزيع الجغرافى والإنتشار العالمى وأملكن الإستيطان وبيولوجيا الحيوان والسلوك والغذاء وفى هذا تمت الإستعانة بالمراجع العلمية المتخصصة وخصوصاً تلك المتوفرة على الشبكة العنكبوتية. أما الجانب العلمى التصنيفى لجميع العينات، فنظراً لإختلاف مدارس التصنيف العلمية عن بعضها البعض وكثرتها، واستمرارية التحديث لها بصورة دورية، فقد تم الإعتماد على موقعى قاعدة بيانات الأسماك Fishbase وويكيبيديا العالمية Wikipedia لتميزهما بالتحديث المتواصل خاصة فى تصنيف الأسماك. ويجب التنويه هنا أن نسبة كبيرة من الصور المستخدمة فى هذا الجزء منتقاه من الشبكة العنكبوتية، لأن التقاط صور للأسماك فى بيئتها الطبيعية هى عملية تخصصية احترافية وتعتبر عملية صعبة على فريق العمل، وقد أشرنا إلى ذلك فى متن الكتاب لكل نوع.

اشتمل الكتاب على خمسة فصول مسبوقة بإهداء وشكر ومقدمة وينتهى بقائمة المراجع. تضمن الفصل الأول على تعريف البحر الأحمر من حيث المساحة، الموقع، التضاريس الجغرافية، المناخ، الرسوبيات، المعادن، الترسبات النفطية، المحتوى الأحيائى، الأهمية التاريخية، المد والجزر، وأخيراً نبذة تاريخية عن أسماك البحر الأحمر. تضمن الفصل الثانى نبذة عن الحيوانات الفقارية من حيث التصنيف والصفات العامة والصفات التشريحية كمدخل لطائفتى الأسماك الغضروفية والعظمية. اشتمل الفصل الثالث على فوق رتبة القروش Selachimorphili من حيث التصنيف والوصف العام، صفات الرتب والعوائل التابعة لها، وأهم الأنواع المنتشرة فى البحر الأحمر. الفصل الرابع تضمن الوضع التصنيفى والصفات العامة لفوق رتبة القوابع Batoidea  مع التركيز على صفات الرتب والعوائل التابعة لها ووصف أهم وأشهر الأنواع المنتشرة على ساحل البحر الأحمر. الفصل الخامس والأخير تضمن المراجع العلمية.

المحتويات

الفصل الأول : البحر الأحمر

الفصل الثانى : الأسماك الغضروفية

الفصل الثالث : قروش البحر الأحمر

الفصل الرابع : قوابع البحر الأحمر

الفصل الخامس : المراجع  

*** للإطلاع برجاء زيارة مكتبة الهيئة ***

إعداد / أيمن عشرى

إشراف / منى محمود

ساحة النقاش

مكتبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

gafrdlibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,454,370

اخر إصدارات كتب المكتبة