خبراء فى مجال الأسماك

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

الإدارة العامة للتطوير والإرشاد

 

قشر البياض

 

مادة علمية : م / محمد المتوكل

مقدمة :

تتميز سمكة قشر البياض بأنها سمكة اقتصادية مفترسة وجسمها مغطى بقشور كيتيويدية وسقف حلقها مسنن .... ولها زعنفتان ظهريتان تحوي الأولى شعاعات شائكة أما الثانية فشعاعاتها فرعية ... والزعنفة الشرجية الشعاعان الأول والثانى شوكيان والزعانف البطنية تقعان للأمام أسفل الزعانف الصدرية.

أنواع قشر البياض

هل تعلم عزيزى مربى الأسماك ....

أن قشر البياض يضم ثلاثة مجموعات، تتشابه فى خواصها الظاهرية ولكنها تختلف فى خواصها الفسيولوجية، وهي:

قشر البياض العادى            Lucioperca  Lucioperca

قشر البياض البحرى           Marina Lucioperca  

البيرش                      Volgensis Lucioperca 

 

1. قشر البياض العادي:

بعضها يعيش فى المياه العذبة ويصل طوله من 50 – 120 سم ووزنه من 6 :12 كجم ويصل إلى 20 كجم

ويتميز أن له زوائد عظمية على الفكين .. أما نهاية الفك العلوى تدخل عظامه فى النهاية الخلفية والزعنفة الظهرية طويلة وتحوى من 19 إلى 13 شعاع .

ولابد أن تعرف عزيزى المزارع أن :

لحم قشر البياض له طعم مميز ونكهة خاصة وهو غنى بالمواد الغذائية ولحمه متجانس القوام ولا يحتوى على أشواك صغيرة .

من قشر البياض ما هو نصف مهاجر... فقد يعيش فى البحيرات ومنها ما يهاجر إلى الأنهار والمصارف .

وعموماً فأنسب وسط مائى له – ذات التيار المتجدد والغير ضحل والمتوسط العمق ذات القاع الرملي أو الحجري.

 

2. قشر البياض البحري:

يعيش فى البحار .. ويبلغ طول السمكة 65 سم وطولها فى المتوسط 26 – 35 سم ,,, وزن السمكة 1 كجم تقريباً.

وله أيضا زوائد عظمية على الفكين .. أما نهاية عظام الفك العلوى أقصر من قشر البياض العادى والزعنفة الظهرية الثانية أقصر وتتكون من 15 : 18 شعاع متفرع .

وغالبا ما تهاجر إلى الأنهار .. وتتواجد فى الأماكن الحجرية والصخرية فى البحار حيث تضع بيضها عليها فى الربيع مبكراً وغالباً ما تعيش هناك الصغار وتقضي فصل الشتاء هناك.

 

3.  البيرش:

ليس له زوائد عظمية على الفكين ... ونهاية عظام الفك العلوى تدخل محازاة لوسط العين .

بيولوجية تكاثر قشر البياض

لإكثار أسماك قشر البياض .. .. تصاد الأطوار اليافعة أثناء هجرة التبويض ثم تنقل الأسماك الناضجة ويفضل ما لا يقل عن 36 : 40 سم ألى المزارع السمكية فى أقفاص شبكية لتفريخها .

ويجب عليك عزيزى مربى الأسماك

العناية بالذكور والأناث اليافعة من وقت الصيد وأثناء تخليصها من الششباك لمنع تجريحها ... وعند نقلها لأماكن التفريخ يتلافى تجريحها بعضها البعض بشعاعات زعانفها الظهرية .. مع الأخذ فى الاعتبار نسبة الأكسجين الذائب لا يقل عن 4.5 فى الالف .

وللتفريخ فى وسط طبيعي

يتم الحصول على البويضات الملقحة .. بوضع الذكور والاناث فى أقفاص أو أحواض ذات قاع كأحواض التربية .. حيث المكان الضحل ضعيف التيار (0.2 م / ث ) وعلى أجسام حطية نباتية..

وفى بعض الأحيان يتم التبويض على جذور تلك النباتات إذا صلحت وإذا لم تصلح يصنع الذكور العشوش بنفسه فى أماكن يختارها بالقرب من القاع الرملى أو الحجرى عديم التعكير .. وتوضع العشوش الصناعية بعيداً عن مجرى التيار تفاديا للتعكير أو الأطماء.

هل تعلم عزيزى مربى الأسماك

أن عملية الفقس تستمر 3 :6 يوم بدرجة حرارة 16 : 22 5م أو فى درجة 8 : 22 5م حسب النوع والمنشأ.

وتستمر مرحلة النمو الجنينى 16 يوم حسب درجة الحرارة ولكن عزيزى المربى ... لا تمكث الأجنة فى أماكن فقوسها ولكن تحملها تيارات الماء إلى أماكن أخرى وبعد 3 : 4 أشهر توجد ضمن زريعة الأسماك الأخرى.

تربية زريعة قشر البياض

هناك بعض الملاحظات عند تربية زريعة قشر البياض

· يرتبط الوسط الملائم بكمية الزريعة الملقاه للتربية لزيادة الاحتياطى السمكى.

· يجب عند إلقاء الزريعة فى المجاري المائية أن يكون نسبة عالية من الأسماك السردينية الانسيابية ... حيث إنه يمكن تربية فقوسات قشر البياض إلى أن يصل وزنها 1.5 – 2 جرام تلقى فى أحواض التربية أو التسمين مباشرة أو فى المسطحات المائية.

· يجب أن يكون التبويض الكلي للأمهات في الحوض الواحد ما أمكن في وقت واحد أو متقارب نوعًا.

ولكيفية التحكم فى توقيت التبويض المطلوب...

   يجب اختيار الأمهات المتقاربة النضج .. وإن أمكن حقنها بالهرمونات المنشطة جنسيًا.

الغذاء الطبيعي في مواقع الفقوسات

تفتقر المسطحات المائية للغذاء الطبيعي ... وحيث إن التجارب أثبتت أنه تصل فاونا اللافقاريات 30 : 40 كجم / ف .. ومن هذا المعدل للغذاء وبمتوسط وزن 1 جرام زريعة للفدان – يمكن الحصول على 30 : 40 ألف وحدة زريعة قشر بياض .

ولكن عزيزى المربى لإستغلال كل الثروات الغذائية الطبيعية فى المسطح المائى عند تربية قشر البياض فيجب ...

انه يحمل على زريعة البلطى والمبروك العادى وكبير الرأس مع اختلاف الأعمار بمعدل 4 قشر : 3 بلطى : 4 مبروك ألف.

لذلك يجب أن تكون أعمار الأسماك المحملة مع قشر البياض أكبر عمرًا منه وبأحجام أكبر...

عندئذ يكون قشر البياض معتمد على غذاءه بالبلاتكتون واللافقاريات الأخرى فيتغذى فى مستهل حياته على البلاتكتون وحتى يصل ل 3 : 6 سم

إكثار قشر البياض واستزراعه

يكثر قشر البياض فى التغذية فى شهر أبريل وحتى نوفمبر ويقل تغذيته فى الشتاء ...ويتميز عن بقية الأسماك المفترسة بارتفاع معامل التمثيل الغذائى ومعدل الإستفادة من الغذاء المهضوم مما يؤثر بالتالى على سرعة النمو ... لذلك لقى استزراعه نجاحاً كبيراً.

هل تعلم عزيزى المزارع السمكي أنه :

قد يصل وزن السمكة الواحدة من قشر البياض إلى 20 : 25 كجم فى حالة استزراعه في المزارع السمكية بالتغذية الإضافية والرعاية وذلك بالمقارنة بالبيئة الطبيعية فى الأنهار والبرك والبحيرات فيكون فيها وزن السمكة فى صيفها الأول 50 : 150 جرام والعام الثانى تصل إلى 200 : 500 جرام.  

كيفية وضع البيض والتكاثر:

قد يصل ما تضعه الأنثى الواحدة أكثر من 1,25 مليون بيضة والإناث بحجم 40 :60 سم وتضع من 400 – 700 ألف بيضة فى المتوسط.

فى البيئة الطبيعية.

يبني قشر البياض عشوشة التي تضع  البيض عليها ويلقحه..حيث تجمع الذكور النباتات النظيفة المسنة والنامية كذا الزيزومات وجذور النباتات وعلى أرضية القاع الرملية أو الحجرية يصنع بها أطباق بقطر 60 : 80 سم وبعمق 4 : 10 سم ظاهر به جذور النباتات المسنة والنامية والرزومات... وتضع الأنثى بويضاتها بغزارة لتلتصق بها وبعد التلقيح تحرك الذكور العشوش بالدوران حولها وطول الوقت بهدف تنظيفها وتهويتها ومنع حدوث أية ترسيبات عليها.

ومن طبائع وضع البيض لقشر البياض

         ¨  انه لايبنى عشوشه فى الأماكن المنحدرة أو العكرة.

         ¨  يختار الأماكن المستوية السطح.

         ¨  الأماكن البعيدة عن الانحدرات منعا للتعكير من جراء سقوط رواسب عليها من المنحدرات او سرعة التيار المائى.

         ¨  يختار المكان الذى به جذور النباتات المائية الطبيعية وبكثافة والذى عمق المياه به حوالى 50 سم.

هل تعلم أن ؟

معدل تبويض الأنثى اليافعة من 82 : 1358 ألف بيضة حسب حجمها ويحدث التبويض فى شهر مارس وأبريل عند وصول درجة الحرارة 10 :15 5م فى البرك والبحيرات ودرجة حرارة 15 : 518 م فى الأنهار.

وبيض قشر البياض لزج بطبيعته .. ويصل قطر البيضة 1.25 : 1.4 مليمتر ويتم فقسه عند درجة حرارة 15 م 6 : 10 يوم وقد يتم الفقس فى 3 أيام عند ارتفاع درجة الحرارة عن ذلك.

يخرج جنين قشر البياض بحجم 4.5 مليمتر.. ولا يترك الجنين عشه حتى اليوم الثالث فى طور السكون الجنينى حيث تكون حركة الجنين رأسية ( من أسفل لأعلى ) والعكس .... اما حركته من أسفل لأعلى فأنشط وذلك لوجود النقطة الزيتية بكيس المح والتى يمتصها الجسم خلال 6 :7 أيام وتساعد النقطة الزيتية على تعلق الجنين فى السطح العلوى للماء.

ولك أن تعرف عزيزى المربى انه لابد عند اختيار مواقع استزراع قشر البياض يراعى :

توافر عنصر الأكسجين الذائب فى الماء لأجنة قشر البياض لأنه فى حالة نقصه إلى 3 فاقل تموت الأجنة ولهذا فإن الأجنة تتواجد فى الأماكن الغنية بالأكسجين والذى يجب أن يزيد عن 4.5 مليجرام / لتر وكذلك الأطوار اليافعة لها نفس الخاصية.

ويمكن استغلال الموقع المختار وتزويده بالأسماك قشر البياض من احدى المصادر الآتية :

         ¨  الزريعة المرباة فى المياه الطبيعية التى يتكاثر فيها قشر البياض.

         ¨  الإصبعيات بعمر 40 – 46 يوم  والمحضنة فى أحواض التحضين.

         ¨ إصبعيات الصيف الواحد المرباة فى المزرعة السمكية.

فاستزراع قشر البياض وتربيته للحصول على أسماك المائية عمر العامان محملا على أسماك المبروك والأسماك الاقتصادية الأخرى يعطى نتائج عالية خاصة فى المسطحات الطبيعية والتى لا تجف كذا البرك والخيران والخلجان والبحيرات.

كيفية الحصول على البويضات الملقحة:

يمكنك الحصول على بويضات قشر البياض فى الوسط المائية بالهابات (أقفاص شبكية مغمورة فى الوسط المائي) والمزودة بالعشوش المجهزة ثم إلقاء الذكور والاناث.

كذلك يمكنك الحصول على بويضات قشر البياض فى الوسط المائى أو الأحواض مباشرة بإلقاء تلك العشوش المجهزة.. في أرضيات قاع الأحواض ثم إلقاء الذكور والإناث للتبويض.

(وقد يرفض قشر البياض التبويض على العشوش القديمة والغير ملائمة له فيفضل النظيف والجديد)

التلقيح الصناعي:

         ¨  بتبايض وتلقيح البيض تنتقل العشوش إلى أحواض الفقس.

         ¨ يبنى عش التبايض مستديرا على هيئة مشنة من فروع النباتات بضلوع جانبية ويربط من الوسط بحبل بنهايته عوامة لتثبيت العش فى وضع أفقى خاص للمستوى المطلوب فوق سطح القاع 10 : 15 سم ولكى يكون العش ثابتا فى وضع أفقى يزود بثلاث دعامات يغطى السطح الذى يوضع عليه البيض فى العش باللوف الأحمر أو جذور النباتات الصلبة أو الرزومات المغسولة جيداً... ويمكن استخدام اللوف الصناعى والحبال الصناعية المفكوكة وكذلك مخلفات البلاستيك الطرى .

         ¨  لتبويض قشر البياض فى أقفاص التبويض الشبكية ( الهابات) ذات الفتحات من 10 : 15 مليمتر وبهيكل خشبى أو معدنى بطول 1.2 م وعرض 1 م وارتفاع ذات الغطاء المفصلى الشبكى حيث ترص وتربط فى قاع الهابة العشوش لوضع البيض عليها حيث تثبت بماريتان خشبيتان تربط فوقها العشوش فى اتجاه واحد.

         ¨  توضع الهابة فى الوسط المائى وتربط بوير حديدى عديم الصدأ أو حبل من الألياف الصناعية ليصبح الارتفاع الجاف فوق سطح الماء 20 سم .

         ¨  ولتبويض قشر البياض لزيادة احتياطية ومخزونة بمواقع ومناطق تواجده الطبيعية فيلزم لذلك بناء العشوش الصناعية وهى عبارة عن تشييد تلك العشوش على حبلين متوازيين ومشدودين على بعد متر كل عن الآخر وعلى الحبال تربط وبشدة على مسافة 30 – 40 سم وكل عش منفصل عن الآخر وغير غائر فى القاع وليس بعيد وفوق كل عش عوامة على حبل من الخشب أو البوص الجاف وتوضع الثقالات أسفل الحبل وعلى بعد 2 م وبطول 40 سم ( طوب أحمر أو حجر ) وتستعمل مادة العش فى الغالب من الجذور الرفيعة أو الريزومات أو اللوف واحياناً الألياف الصناعية.

         ¨  يتم توزيع العشوش والثقالات والعوامات بالقارب .. والتى على حبل طوله 30 م مع ملاحظة تواجد كل العشوش فى مستوى مطلوب بالتحكم فى الثقل أو العوامات.

ويجب عليك عزيزى الصياد.... أن تراعى أن تكون العشوش فى مجرى هجرة التكاثر وقبل موعد الهجرة.

وفى البحيرات والبرك الطبيعية تتم عملية تبويض قشر البياض فى أماكن شبه منعزلة ومتطرفة من البحيرة أو البركة ذات قاع رملى أو حجرى أو على عروش النباتات والجذور الصلبة... فتنزع تلك العشوش بعد عملية التبويض وتستغل بغد فقسها فى الاستزراع السمكى بعد التحضين .

هل تعلم متى يتم نقل البويضات للمسطحات المائية...

يتم نقل البويضات لتلك المسطحات فى أوائل مايو.... ويراعى أن تزرع قبل الفقس مباشرة... ويتم النقل فى أوعية خاصة بها ثلج مجروش.

ويجب عزيزى مربى الأسماك

أقلمتها أولا بمياه تلك  المسطحات تدريجيا برشها قليلا مع فترات خلال 10 دقائق ثم يصب عليها الماء. ويجرى هذه العملية فى الظل وبعيداً عن التيارات الهوائية...وبحرص تعبأ فى أسبته بعيدا أيضا عن التيارات الهوائية وتكون تلك الأسبتة مبطنة بنسيج مبلل وتوضع بمعدل 10 : 20 ألف بيضة فى كل سبت على طبقات منتظمة من فروع الأشجار... وتترك للتفريخ بحيث يكون بعدها عن قاع الحوض حوالى ½ متر وفى المكان المختار لذلك طبقاً للظروف المنوه بها وعلى بعد 1/2  متر ايضا من سطح الماء لأسفل وبعيداً عن التيارات المائية الشديدة.

كيفية استزراع قشر البياض

عليك عزيزي مربي الأسماك.. قبل البدء فى عملية الاستزراع فصل الذكور عن الاناث ويمكن التميز بين الذكور والاناث فى موسم التكاثر بالآتي :-

· الذكور أكثر ضمورًا وقصرًا عن الإناث فهى متحركة نشطة.

· أما خط المعدة فهو مستقيم فى الذكور ولونها فاتح ذو لمعة ذهبية وبالضغط البسيط على بطنها يخرج السائل المنوى.

أما الاناث

· فالمنطقة البطنية منتفخة ومتضخمة... أما لون الجسم فأكثر بياضا مع لمعة فضية.

ولخلق جيل الأبوين لابد من البدء بالعثور على البويضات والوصول بها إلى الطور اليافع.

وعند اختيار الأمهات لخلق جيل منها فى المزارع السمكية يراعى :

العمر – الوزن – الشكل الظاهرى – فأمهات الصيفين المصادة من أحواض التسمين أو اى موقع اخر يجب زجها فى أحواض الأمهات التى بها أسماك قشر البياض الاحتياطية وامهات العام الماضى.

ويجب عزيزى المربي

تشيد حوض الأمهات بالقرب من منبع المياه ( مصدر التغذية ) بعمق 2 : 2.5 م بقاع ممهد وعند نزوح مياهه تصاد وتنتخب الأمهات المختارة وتزج المتزوجات بمعدل 2 ذكر : 1 أنثى بوزن 2 : 2.5 كجم للأنثى , 1 : 1.5 كجم للذكر .

كيف تتم عملية التبويض؟

يجمع المتزوجات وتختار بأعمار التكاثر وذلك للحصول على نسبة عالية من البويضات ونسبة عالية من الاخصاب.

وبعد ذلك إن لم تتبايض بعد 3 أيام.

فيجب عليك عزيزى المربى صيدها ... وتغير العشوش بأخرى فغالباً ما قد تكون أطمأت...

أما فى اليوم التالى من التبويض ... فتنزع الذكور والاناث.

وهناك طريقة أخرى لتبويض قشر البياض....

وهى أن تكون فى الأحواض مباشرة بمساحة 200 – 400 م2 وبعمق 2 م ذات قاع رملى مع خدمتها وتطهيراً مبكراً فى الربيع بمعدل 200 جم جير حى لكل م2 ثم يغسل ويملآ بالماء وتوضع بالحوض 2 :3 كرسى على هيئة مربع ذو أربع أرجل بارتفاع  1/2 م وبهيكل خشبى وعلى جدرانه ترص الحجارة حتى لا يعوم الكرسى ثم يملا الماء وتلقى المتزوجات حيث أن هذا الكرسى معد ليكون عش به أسطح التبويض.

بعد عملية التبويض وعند خروج الأجنة... يوقف التيار المائى ... ثم يوضع على فتحتى الرى والصرف شباك معدنية تحكمية 1/2 مم وبعد 2 :3 أسبوع عند بلوغ الأسماك 2 :3 مم تصاد عند فتحة التغذية بواسطة الفخوخ الخاصة بصيدها... ثم تنقل إلى أحواض التربية الخاصة التى لا تجف أو لا يتم صرفها بسهولة.

ولتكون مسئولية القاع ومنحدره تجاه المصرف... وتتغذى من مصدر ري.

ويجب عليك عزيزي المربي ...

الحرص على عدم دخول المفترسات الكبيرة.... وتسمح بدخول الأسماك الصغيرة وفقوساتها مع الحرص بعدم هروب الأسماك بالحوض.

ويستزرع قشر البياض بمعدل 3.5 قشر بياض بعمر الصيف الواحد للفدان مع 5.5 أسماك عائلة المبروك بعمر الصيف الواحد للفدان كما يمكن أن يحمل قشر البياض مع أسماك البلطى بأعمار متفاوتة.

كما يجب عليك عزيزى المربى ...

زيادة عمود الماء شتاء وليصل إلى 20 م.

عمل تيار متجدد.

مراقبة نسبة الأكسجين الذائب يومياً للوصول للمعدل الأمثل.

ثم بعد ذلك...

تنقل الأسماك فى الربيع المبكر إلى أحواض التسمين للوصول إلى أسماك مائدة بعمر العامين.

وهل تعلم عزيزى المستزرع... أن معدل الحصول على سمكة واحدة قشر بياض يجب إلقاء الآتي فى المياه الحرة:

· 50 بيضة ملقحة أو

·40 جنين بعمر 7 : 10 يوم

· 20 أصبعية بعمر 45 يوم

· 1.6 أصبعية بعمر الصيف الواحد

· 1.2 أصبعية بعمر العام الواحد

وهذا لاستزراعه بعمر العامين في المياه الحرة والمياه الطبيعية لزيادة مخزونه السمكي والحفاظ على احتياطه ولتسويقه بعمر العامين.

أما البحيرات التي لا تصرف مياهها والتي لا ينمو بها قشر البياض ليصل عمره 4 سنوات للتسويق المائدي فإن المنزرع لابد وأن يزيد بمعدل 20% عن المعدل السابق.

وفى كل مراحل التربية يجب مراعاة مداومة إجراء التحاليل البيوكيميائية وملاحظة النمو.

مع خطر صيد زريعة قشر البياض فى العمر المبكر جدًا لتجنب نسبة الفاقد.

gafrd5

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

ساحة النقاش

gafrd5
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

154,763