Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA MicrosoftInternetExplorer4

مقدمة  

هو منتج شبيه بالخبز وينتج من خليط الحبوب والمحاصيل النشوية وله طعم شهي وقيمة غذائية عالية ويجب علينا معرفة وتصنيع وتناول هذه الأغذية غير التقليدية، وفيما يلي نلقي عليه مزيد من الضوء:

 أ- الاستهلاك

عبارة عن عجينه صلبة من الحبوب أو الحبوب مع محاصيل نشوية، غالباً ما يضاف علية البصل والفلفل كمواد مكسبة للنكهة ثم يغلف في أوراق الموز ويسوى على البخار أو يخبز. يستخدم كوجبة رئيسية أو كفاتح للشهية ويصلح كغذاء في السفر والرحلات. يسود في غانا وتوجو وأوغندا وتانزانيا ومالوي وزامبيا وليسوتو.

 ب- خطوات التصنيع

-         يتم عمل العجينة الصلبة عن طريق إضافة الماء إلى دقيق الحبوب من الذرة والأرز والذرة الرفيعة أو الدخن.

-         يترك العجين ليتخمر عند درجة حرارة 25-30 °م لمدة 5-10 ساعات.

-   يطحن نبت يسمى موز الجنة Musa paradisiaca  ويضاف للعجين مع الملح و الفلفل و البصل و الزنجبيل وذلك لإكساب المنتج نكهة جيدة.

-         يقطع المنتج إلى أجزاء ويغلف في ورق الموز ويترك لمزيد من التخمر لمدة 1-3 ساعات ثم يسوى بالبخار أو يخبز في الفرن.

 ج- الميكروبيولوجيا والكيمياء الحيوية

تقوم بالتخمير بشكل أساسي بكتيريا حامض اللاكتيك معطية طعم حامضي للعجين نتيجة إنتاج حامض اللاكتيك.

 د- التركيب والقيمة الغذائية

يحتوي هذا المنتج على رطوبة 35-50% (أعلى من ذلك إذا كان قد تم تسويته بالبخار) وكل 100 جرام وزن جاف تحتوي على: بروتين 8 (مع محصول النشا)-15 جم (مع محصول الحيوب فقط)، دهون 1-4 جم، كربوهيدرات 80-88 جم، ألياف 1-5 جم، رماد 2-4 جم، طاقة 370-400 كيلو كالوري.

المصدر: كتاب الأغذية المتخمرة وعلاقتها بصحة الإنسان
gaberbresha

Prof. Gaber Breisha

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 429 مشاهدة

ساحة النقاش

Prof. Gaber Breisha

gaberbresha
بسم الله الرحمن الرحيم: أعدكم جميعاً أن أعمل جاهداً ليكون هذا الموقع مفيداً لكل من يريد أن يستمتع بالمعرفة، وأتمنى أن يشعرني هذا العمل أنني أديت دوري في الحياه، وأنني جدير أن أكون ضمن الذين كلفهم الله بعمارة الأرض وأقرر أنني لا أبتغي من وراء ذلك شيئ سوى أن يكون »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

358,141