Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA

وعدت الصديق العزيز الأستاذ فاروق غانم أن أكتب عن عيش الغراب السام وهانذا أفعل

ذكرنا في مقالنا السابق أن الكائن الذي يسمى عيش الغراب هو من الفطريات المأكولة والتي لها فوائد صحية وغذائية رائعة، ولكن هناك أنواع سامة قاتلة معظمها يتبع جنس الأمانيت.

جنس الأمانيت

جنس Amanita  (الأمانيت)  يحتوي على حوالي 600 نوع من عيش الغراب بها أنواع سامة ومعروفة وقد وجدت في معظم أنحاء العالم. وأنواع هذا الجنس السامة هي المسؤولة عن ما يقرب من 95 ٪ من الوفيات الناجمة عن التسمم الفطر. وهذه الأنواع تفرز أقوى أنواع السموم القاتلة وهي السم ألفا – أمانيتين α-amanitin (التركيب الكيماوي لهذا السم موجود لمن يريده)

الأنواع المأكولة من هذا الجنس

هذا الجنس يحتوي أيضا على العديد من الفطريات الصالحة للأكل، ولكن عموما فإن العاملين في مجال الفطريات لا يشجعون صيادي عيش الغراب على اصطياد أنواع هذا الجنس للاستهلاك البشري. ومع ذلك ، وفي بعض البلاد فإن الأنواع الصالحة للأكل من جنس الأمانيت هي الدعائم الأساسية للأسواق في الموسم المحلي. ومن الأنواع الصالحة للأكل التي تنتمي لهذا الجنس هو الفطر Amanita zambiana (انظر الصورة) والفطر Amanita basii (انظر الصورة) حيث تسود في وسط أفريقيا وكذلك الفطر Amanita caesarea (انظر الصورة) الذي يؤكل في أوروبا, وهناك أنواع من هذا الجنس أيضاً ليست سامة ولا تؤكل ولكن تستحدم في تلوين الشوربة مثل النوع الأحمر الذي يسمى Amanita jacksonii وهو مشهور جداً في شرق كندا وفي شرق المكسيك

 

Amanita zambiana

 

Amanita basii

 

Amanita caesarea

 

Amanita jacksonii

 

 

 

وكثير من أنواع هذا الجنس غير معروف صلاحيته للأكل، وخصوصا في بلدان مثل استراليا حيث العديد من الفطريات غير معروفة. ولكن لا يجب أن يفسح المجال لإجراء تجارب على الأنواع غير معروفة الصلاحية بسهولة، حيث أن الأمر يتطلب إجرءات أمان حيوي في الغالب ليس متوفر في معاملنا في مصر

الأنواع السامة القاتلة

هناك عدد من أعضاء هذا الجنس معروفة جداً  لسميتها، وتحتوي على مواد سامة تسبب فشل الكبد والموت. وتشمل هذه الأنواع فطر عيش الغراب الذي يسمى  "ذو الكاب المميت" واسمه اللاتيني  Amanita phalloides (انظر الصورة) والأنواع المسماه  محطمات الملائكة وأسمائها باللاتيني هي    A. virosa (انظر الصورة) و A. ocreata   (انظر الصورة) وكذلك النوع المسمى عيش الغراب الخداع واسمه اللاتيني A. verna (انظر الصورة)

 

Amanita phalloides

 

 

A. virosa

 

A. ocreata

 

 

A. verna

 

وفي الآونة الأخيرة، تم العثور على سلسلة أخرى من أنواع هذا الجنس تسبب فشل كلوي حاد وهي توجد في شمال وشمال شرق أمريكا وفي اليابان وفي جنوب أوروبا.

الموضوع لا ينتهي ولكن نكتفي اليوم بهذا القدر

المصدر: من مسودة كتاب جديد
gaberbresha

Prof. Gaber Breisha

  • Currently 10/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 727 مشاهدة
نشرت فى 21 نوفمبر 2011 بواسطة gaberbresha

ساحة النقاش

gaberbresha

كل ده؟ دت كتير علي والله

Gaber Breisha فى 24 نوفمبر 2011
gaberbresha

كل ده؟ دا طتير علي والله

Gaber Breisha فى 24 نوفمبر 2011

Prof. Gaber Breisha

gaberbresha
بسم الله الرحمن الرحيم: أعدكم جميعاً أن أعمل جاهداً ليكون هذا الموقع مفيداً لكل من يريد أن يستمتع بالمعرفة، وأتمنى أن يشعرني هذا العمل أنني أديت دوري في الحياه، وأنني جدير أن أكون ضمن الذين كلفهم الله بعمارة الأرض وأقرر أنني لا أبتغي من وراء ذلك شيئ سوى أن يكون »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

357,799