تجربة معملية لملاحظة تزاوج الخميرة 

1- يسمح للسلالتين المراد إحداث التزاوج بينهما بالنمو لمدة يومين على بيئة مكونة من الأجار، المولت، مستخلص الخميرة.

2- يخلط ملئ عقدة إبرة التلقيح من إحدى السلالات بملئ عقدة إبرة التلقيح من سلالة أخرى وتلقح بيئة أجار-مولت-مستخلص الخميرة طازجة بهذا الخليط ويسمح للمزرعة بالنمو.

3- تفحص المزرعة النامية يوميا تحت المجهر لمدة أسبوع على الأقل، رغم أن التزاوج عادة ما يتم بعد يوم أو يومين من خلط المزارع مع بعضها.

تتصل الخلايا المتزاوجة عن طريق أنابيب الاقتـران التي عـادة ما تكون طويلـة بدرجـة تكفـي لملاحظتهـا.

 

 

 

 

قد تكون أنابيب الاقتران قصيرة جداً وتحتاج إلى مهارة خاصة لملاحظتها. والخلايا المقترنة قد تكون متساوية في الحجم وقد تكون إحداهما أصغر بكثير من الأخرى وتظهر كما لو كانت برعم إذا كانت أنبوبة الاقتران قصيرة .إذا لم يلاحظ تكون الجراثيم الأسكية بعد حدوث الاقتران ، فيمكن تكرار التجربة باستخدام بيئة غذائية أخرى ، والتي قد تكون أكثر ملائمة لتكوين الجراثيم الأسكية.

المصدر: جابر زايد بريشة: تكنولوجيا الخمائر
gaberbresha

Prof. Gaber Breisha

ساحة النقاش

sabony1946

السيد جابر ... التزاوج هي أحد السمات ارئيسية في معظم الأحياء المجهرية سواء الخمائر أو الفطريات الكيسية أو البازيدية أو أشباه الفطريات مثل الممرضين Pythium و Phytophthora .. !ذ يتكون الـ Antheridium الذي يمثل الأب وتركيب Oogonium الذي يمثل الأم... كما يحدث التزاوج بين السبوريديا الأولية في ممرضات التفحمات لينتج لدينا السبوريديا الثانوية المسؤولة عن إحداث الإصابة.... لذلك نقول بأن التكاثر الجنسي هو الأكثر سيادة في معظم الأحياء المجهرية وهو أحد أهم أسباب التنوع ضمن النوع الواحد أو ما يطلق علية بالسلالات أو الضروب....

Prof. Gaber Breisha

gaberbresha
بسم الله الرحمن الرحيم: أعدكم جميعاً أن أعمل جاهداً ليكون هذا الموقع مفيداً لكل من يريد أن يستمتع بالمعرفة، وأتمنى أن يشعرني هذا العمل أنني أديت دوري في الحياه، وأنني جدير أن أكون ضمن الذين كلفهم الله بعمارة الأرض وأقرر أنني لا أبتغي من وراء ذلك شيئ سوى أن يكون »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

352,074