Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA MicrosoftInternetExplorer4

ما هو لبن فول الصويا

يعتبر لبن فول الصويا العلاجي هو أحد أنواع الأغذية العلاجية الفريدة حيث يجمع بين القيمة الغذائية العالية لبروتينات فول الصويا والقيمة العلاجية والصحية للميكروبات العلاجية الصديقة المستخدمة في تصنيع هذا النوع من الغذاء. واحتواء  لبن فول الصويا على الأحماض الأمينية، والببتيدات يشجع نمو ونشاط الميكروبات المفيدة المستخدمة في التصنيع. وقد أمكن تصنيع لبن فول الصويا العلاجي باستخدام البكتيريا الصديقة المفيدة  Bifidobacterium breve حيث يمكن لهذه البكتيريا أن تنمو في لبن فول الصويا دون أية إضافات وقد يصل عددها بعد عملية التخمر إلى 910 خلية /مل. ولا يتناقص هذا العدد أثناء تخزين المنتج المتخمر على درجة حرارة 10°م لمدة 20 يوم. إن وجود بروتينات فول الصويا في بيئة النمو يقلل من التأثير المثبط لأحماض الصفراء على نمو البكتيريا العلاجية، حيث ترتبط بروتينات فول الصويا مع أحماض الصفراء وبالتالي تقلل من تأثيرها السلبي على نمو الميكروبات الصديقة المفيدة. ولذلك يعتبر لبن فول الصويا العلاجي وسيلة ممتازة لنقل أو لتوصيل البكتيريا الصديقة إلى الأمعاء دون أن تفقد حيويتها.

 

 

وبالإضافة إلى القيمة الغذائية العالية لهذا المنتج فإن له فوائد صحية وعلاجية كثيرة، حيث أنه يمنع الأمراض المزمنة مثل هشاشة العظام والسرطان والمشاكل الصحية الناتجة عن اضطرابات سن اليأس عند النساء.

وفي محاولة لمعرفة البيئات المُثلي لنمو البكتيريا العلاجية من النوع البفيدوبكتيريا استخدمت ثلاث بيئات هي لبن فرز معاد الذوبان وبيئة صناعية  وبيئة لبن فول الصويا Soy milk. أوضحت الأبحاث أن معدل نمو البكتيريا الصديقة المفيدة كان أفضل ما يمكن في بيئة لبن فول الصويا، ومن جهة أخرى يمكن تحسين النمو في بيئة لبن فول الصويا إذا إضيف إليها مصدر للكربوهيدرات مثل اللاكتوز والجلوكوز والجالاكتوز، مع إضافة نواتج تحلل البروتين، وبذلك يمكن انتاج لبن فول صويا علاجي يحتوي على أعداد كبيرة من البفيدوبكتيريا وبالفعل أمكن انتاج مشابه للزبادي من خليط من لبن فول الصويا ومن حليب فرز معاد الذوبان.

 

المصدر: جابر زايد بريشة: الأغذية العلاجية والميكروبات الصديقة
gaberbresha

Prof. Gaber Breisha

ساحة النقاش

Prof. Gaber Breisha

gaberbresha
بسم الله الرحمن الرحيم: أعدكم جميعاً أن أعمل جاهداً ليكون هذا الموقع مفيداً لكل من يريد أن يستمتع بالمعرفة، وأتمنى أن يشعرني هذا العمل أنني أديت دوري في الحياه، وأنني جدير أن أكون ضمن الذين كلفهم الله بعمارة الأرض وأقرر أنني لا أبتغي من وراء ذلك شيئ سوى أن يكون »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

348,694