منذ 20 سنة كتب صديقي الألماني البروفوسير Josef Winter مقالاً علمياً قال فيه إن ألمانيا يمكنها أن تنتج فوراً 20% من الطاقة الكهربائية من المخلفات. في ذلك الوقت سخر منه كثير من الألمان والآن وبعد أن تحققت هذه النبؤة العلمية، بل تحقق أكثر مما قاله Josef، تطور حلم الألمان وبرعوا في تحويل المخلفات إلى كهرباء ، فكيف يتم ذلك؟

لقد قمت بزيارة مزرعة دواجن يمتلكها صديق ألماني في مدينة ريجينسبورج ورأيت بالتفصيل كيف تنتج الكهرباء من مخلفات هذه المزرعة.

الموضوع باختصار أن المزرعة كانت بها 120 ألف دجاجة، وتدار كلها أوتوماتيكياً، لا يدخلها أحد تقريباً (سمح لي بشكل شخصي بالدخول). الدجاج يقف وينام على شباك من السلك، هذه الشباك تسمح بمرور زرق الدواجن، الزرق ينزل في قنوات لها ميل معين، ثم هناك مضخات ماء تضخ الماء في هذه القنوات مما يجعل الزرق ينجرف من القنوات إلى مخمر ضخم تحت الأرض. هذا المخمر له فتحة لإضافة بعض المواد التي تساعد على تنشيط التفاعل. هناك تفاعلات تحدث في المخمر ولكن يتم التحكم في هذه التفاعلات تماماً بحيث ينتج عنها في النهاية خليط من الغازات معظمها غاز الميثان.

عن طريق خراطيم معينة يتصل المخمر ببالونة، هم يطلقون عليها بالونة ولكن حجمها في مثل حجم عمارة شاهقة. بعد أيام قليلة من بداية أول تفاعل تقف البالونة كأنها عمارة شاهقة البنيان. تخرج خراطيم معينة من البالونة وتتصل بمولدات كهرباء تعمل بغاز الميثان، ثم تصل الكهرباء إلى إحدى الشركات المتعاقدة مع المزرعة.

 

 

 

 

 

أتمنى أن أكون قد وفقت في شرح هذه التكنولوجيا المذهلة، وعلى فكرة أصبح صديقي هذا متخصص في بناء وتصميم هذه الوحدات ويقوم بذلك هو وأبوه وإخوته في كثير من بلاد العالم


المصدر: زيارات ميدانية لمزارع الدواجن، الأبقار، والخنازير في مختلف الأماكن في ألمانيا
gaberbresha

Prof. Gaber Breisha

  • Currently 95/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 896 مشاهدة

ساحة النقاش

Prof. Gaber Breisha

gaberbresha
بسم الله الرحمن الرحيم: أعدكم جميعاً أن أعمل جاهداً ليكون هذا الموقع مفيداً لكل من يريد أن يستمتع بالمعرفة، وأتمنى أن يشعرني هذا العمل أنني أديت دوري في الحياه، وأنني جدير أن أكون ضمن الذين كلفهم الله بعمارة الأرض وأقرر أنني لا أبتغي من وراء ذلك شيئ سوى أن يكون »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

372,270