تابع المورفولوجيا الخضرية

 

مقدمــــه

في مقال طرق تقسيم الخمائر السابق استعرضنا طرق التبرعم (كأحد مظاهر المورفولوجيا الخضرية) التي عندما يشاهدها الباحث تحت الميكروسكوب يستطيع أن يضع احتمال إلى أي جنس تنتمي الخميرة المجهولة المراد معرفتها. وفي هذا المقال نكمل اتخاذ المورفولوجيا الخضرية كوسيلة سهلة وبسيطة لمعرفة الوضع التقسيمي للخميرة.

 

الانقسام أو الانشطار Fission

تتكاثر بعض الخمائر بالانفلاق الثنائي (الشكل رقم 1) كما يحدث في البكتيريا، حيث تنقسم نواة الخلية إلى نواتين ، ثم تهاجر كل نواة إلى أحد طرفي الخلية ، ثم يتكون جدار جدار عرضي يفصل بينهما، ثم تنفصل الخليتين وتبدأ كل منهما في الانقسام مرة أخرى. وهذا النوع من التكاثر يميز خميرة الجنس Schizosaccharomyces. أي عندما يشاهد الباحث هذا الشكل المورفولوجي لتكاثر الخميرة فيضع احتمال أن الخميرة يمكن أن تكون Schizosaccharomyces 

 

 

 

تكون الكبسولة Capsule formation

تحيط خلايا بعض الخمائر الممرضة نفسها بكبسولة من المواد عديدة التسكر وتظهر بوضوح عند الفحص الميكروسكوبي ، وهذه الكبسولة تلعب دوراً هاماً في إحداث العدوى ، وتعتبر صفة مميزة لكثير من الأنواع التابعة لبعض الأجناس مثل جنس  Candida، وجنس Cryptococcus  (الشكل رقم 2) .

 

 

 

 

 

 

الهيفا ، الهيفا الكاذبة ،Hyphae, Pseudohyphae

تتكاثر كثير من الخمائر خضريا عن طريق تكوين هيفات كاذبة أو هيفات حقيقية. تظهر الهيفات الكاذبة في شكل بناء واضح حيث تتراص الخلايا بجانب بعضها البعض مع وجود تقلص عند مناطق الاتصال فتبدو في شكل حلقات متصلة، متفرعة أو غير متفرعة. يوجد أنواع مختلفة من الهيفات الكاذبة تكونها الخمائر حسب نوع الخميرة وتتكاثر الخمائر التي تكون الهيفات الكاذبة بحيث تكون أحدث الخلايا موجودة في طرف السلسلة أو الأفرع ، كما يتضح من الشكل رقم (3).

 

 

 

 

 

 

 

أما الهيفا الحقيقة فهي عبارة عن خيط واحد متصل لا تظهر فيه تقلصات كما يتضح من الشكل رقم (4).  ومن اشهر أنواع الخمائرالتي  فيها سلالات تكون هيفات كاذبة وسلالات تكون هيفات حقيقية ،خميرة Candida albicans .

 

 

 

 

 

 الجراثيم الكلاميدية والداخلية Chlamydospores,

بالنسبة للجراثيم الكلاميدية Chlamydospores (الشكل رقم 5)، فهي أيضاً إحدى طرق التكاثر الخضري لبعض الخمائر، وهي جراثيم خضريه كامنة ذات جدر سميكة. ويعتبر تكون الجراثيم الكلاميدية صفة مميزة لبعض أنواع جنس Candida ولذلك فإن الفحص الميكروسكوبي لملاحظة الجراثيم الكلاميدية يعتبر اختبار تشخيصي لخميرة Candida albicans.

  

 

 

 

المصدر: جابر زايد بريشة كتاب الخمائر
gaberbresha

Prof. Gaber Breisha

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 1376 مشاهدة
نشرت فى 14 مايو 2011 بواسطة gaberbresha

ساحة النقاش

AkrumHamdy

الله اية الحلاوة دى يا دكتور...... موضوع واضح و شيق
بارك الله فيك انت حتخلينى ادرس ميكروبيولوجى

Prof. Gaber Breisha

gaberbresha
بسم الله الرحمن الرحيم: أعدكم جميعاً أن أعمل جاهداً ليكون هذا الموقع مفيداً لكل من يريد أن يستمتع بالمعرفة، وأتمنى أن يشعرني هذا العمل أنني أديت دوري في الحياه، وأنني جدير أن أكون ضمن الذين كلفهم الله بعمارة الأرض وأقرر أنني لا أبتغي من وراء ذلك شيئ سوى أن يكون »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

477,228