1- ما هي البروبيوتكس (الميكروبات الصديقة)

What are the probiotics (the friendly microbes)

 

مصطلح Probiotic يعنى "مع الحياة" أى بالإنجليزية "For-life"، وهو عكس مصطلح المضاد الحيوى Anti-biotic والمقصود به "ضد الحياة" أو Against-life. وفي نهاية الثمانينيات وبالتحديد فى عام 1989 اصطلح على أن البروبيوتيكس تعنى كائنات حية لها شروط معينة ومواصفات خاصة تستطيع أن تبقى حية خلال رحلتها الشاقة فى القناة الهضمية حتى تصل إلى الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة أو القولون ثم يكون لها تأثيرات مفيدة من حيث إعادة التوازن الطبيعي للميكروبات المعوية والوقاية من الأمراض وعلاجها.

وفى عام 1981 أنشئت في اليابان مؤسسة خاصة مركزية تتعلق بأبحاث ميكروبات البروبيوتكس وأهمها بكتيريا البفيدوبكتيريا، وهذه المؤسسة الكبيرة تقوم بدراسة كل ما يتعلق بهذه البكتيريا من ناحية البيئة، الكيمياء الحيوية، عوامل النمو، والتأثيرات الفسيولوجية. وهناك أيضاً مجلة عالمية تصدر باللغة الإنجليزية تتناول كل ما هو جديد من أبحاث طبية، تغذوية، فسيولوجية وكيمو حيوية متعلقة بالفيدو بكتيريا وتسمى Bifidobacteria microflora. وخلال الثلاثين سنة الماضية حدث تقدم كبير في دراسة ميكروبات البروبيوتكس وذلك بالنسبة لانتشارها وصفاتها البيولوجية وتقسيمها والدور الهام الذي تقوم به في تحسين الحالة الصحية لمن يتناولها بصفة دورية.

ولنا في هذا المجال كتابين أحدهما نشرته الهيئة المصرية العامة للكتاب والآخر نشرته جامعة الملك سعود واعتبرته مرجعاً علمياً يدرس لطلاب الجامعة، كما أن لنا عدة أبحاث في هذا المجال ولذلك فسوف نوالي القراء الأعزاء بما يشبع رغبتهم في معرفة المزيد عن هذا الموضوع الشيق.


 

gaberbresha

Prof. Gaber Breisha

  • Currently 36/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 841 مشاهدة
نشرت فى 16 إبريل 2011 بواسطة gaberbresha

ساحة النقاش

rtag

فعلا موضوع شيق جدا

monahabeeb

رائع جدااااااااااااااااااااااا

gaberbresha

شكراً: والله إنتي اللي رائعة

Gaber Breisha فى 8 مايو 2011

Prof. Gaber Breisha

gaberbresha
بسم الله الرحمن الرحيم: أعدكم جميعاً أن أعمل جاهداً ليكون هذا الموقع مفيداً لكل من يريد أن يستمتع بالمعرفة، وأتمنى أن يشعرني هذا العمل أنني أديت دوري في الحياه، وأنني جدير أن أكون ضمن الذين كلفهم الله بعمارة الأرض وأقرر أنني لا أبتغي من وراء ذلك شيئ سوى أن يكون »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

500,497