طريقه عمل المكرميه


يطلق عليه فن الدانتيل العربي وتسمى كذلك فن التعقيد الزخرفي وهو حبك الخيوط والحبال بطريقة فنية

تضفي عليها مظهرا جماليا وتستخدم المكرمية في الستائر والحقائب والقلائد والاباجوارات ... وغيرها

وفي جميع أعمال فن المكرمية نرى طريقة العمل تعمد على عد الصانع للوحدات أو الجدلات حيث تدرب الأيدي على الاستجابة إلى هذه العمليات دون معاناه .

تقنية فن المكرمية


العقد وهي تشابك أطراف حبل أو خيط بقصد ربط أو تعليق شي وقد ابتكر الإنسان سلسلة لا نهاية لها من العقد التي تفيد في كافة الأغراض ومن أهمها الربط والتثبيت والتعليق والعقد تتنوع إلى أشكال كثيرة ولكن أهمها العقد المربعة وتتكون من عقدتين متراكبتين تدوران في اتجاهين متضادين وهي العقد الأساسية في أشغال المكرمية.

الخامات

يحتاج فن المكرمية إلى خيوط متينة ناعمة حتى لا تنقطع أثناء العمل وأن تكون الخيوط جيدة الغزل كاملة الاستدارة حتى يمكن الحصول على عقد مؤكدة نتوصل من خلالها إلى موجات من العقد تؤكد جمال الزخرفة .. وسمك الخيوط يتوقف على العمل نفسه ... وكذلك اختيار اللون أمر يحدده الإنسان حسب العمل الفني وتستخدم الخيوط القطنية أو الكتان أو الحرير أو الصوف وخيوط الكتان هي افضل الخيوط الصالحة من الناحية الاقتصادية وتستخدم خامات أخرى مثل خيوط النايلون والجلد وكذلك يمكن إضافة الخيوط المعدنية وكذلك يمكن إضافة كثير من الخامات مثل البلاستيك والخرز والفرشات الشرائط والأسلاك والبكر والحلقات الخشبية والأشكال المعدنية المختلفة لتحصل في نهاية العمل على تشكيل فني يتسم بالتناسق والابتكار والجمال .

طريقة العمل

نبدأ بعملية العقدة المختارة من خلال تكرارها في اتجاهات مختلفة ومن خلال التكوينات الزخرفية التي تكسب الخامة قوة ومتابعة تمنحها الشكل الجمالي الثابت سواء كان ذلك من خلال التصميم المسبق أو من خلال ارتجال الفكرة تحصل على عمل فني تشكيلي .

وتقوم المكرمية ساسا على عقدتين رئيسيتين تتم تكويناتها على أساس تتابعها وتكرارها ( نصف العقدة - العقدة المربعة ) غير أنه اضيف إلى هاتين العقدتين عشرات اخرى من العقد التي تعتبر تفريعات العقدتين الاساسيتين ، ويتم تشغيل المكرمية يدويا ولا يحتاج إلى اكثر من الخيوط الضرورية وإلى عارضة خشبية أو حبل افقي وللعلم نصف العقدة يمكن إن تعقد في أي اتجاه افقيا أو رأسيا أو بالميل .. ونصف العقدة هي الخطوة الأولى لعمل نصف العقدة المزدوجة ( العقدة الربعة ) ونصف العقدة نادرا ما تستعمل وحدها وانما تضاف عليها نصف عقدة أخرى لتتكون لدينا ( العقدة الربعة )



خطوات سير العمل

1- ثبت نصف خيوط الشغل خلف الحبل الاساسي ثم أرفع نهايته إلى اعلى فوق مستوى الحبل الاساسي .

2- اجذب نفس هذه النهاية خلف الحبل الاساسي واتفقده من الحلقة التي تكونت تحت الحبل الاساسي ثم اجذبه لتشد العقدة وهكذا تكونت نصف العقدة ... وتتكرر العملية لتكون سلسلة من انصاف العقد .

3- نصف العقد المزدوجة هي نصف عقدة معقودتين بالتتابع باستعمال نفس الخيط وهذه النوعية من العقد يمكن أن تعطي تاثيرات متنوعة بمجرد أن تجذب خيطا من خيوط التعقيد أمام الخيوط الاخرى بالزاوية التي تريدها .. وتكون عليه سلسلة من انصاف العقد المزدوجة تستطيع إن ترسم خطوطا واشكالا واقواسا في كل الاتجاهات وكذلك تستطيع أن ترسم مساحات هندسية كما تشاء .

العقدة المربعة
وهي من العقد الاساسية في المكرمية وتحتاج إلى أربعة خيوط فيها الخيطان الداخليان يتشابكان مع الخيطين الخارجين لتتكون العقدة المربعة وزخارف هذه العقدة تعطي امكانيات متنوعة .

خطوات العمل :
1- جهز الخيوط للعمل كما سبق مستخدما أربعة خيوط

2- ابق الخيطين الداخليين ثابتين

3- اسحب خيط اليمين امامها وإلى فوق ناحية اليسار

4- ضع خيط اليسار فوق ثم اسحب خيوط خلف الخيطين الثابتين

5- لكي نكمل النصف الثاني نعكس الطريقة السابقة

6- كلما اتممنا أربعة خيوط استعملنا خيوط اخرى

7- بتكرار ذلك يمكن إن نحصل على تشكيلات وتكوينات لا حصر لها

ftoon

طلائع التنميه بالعريشNGO

ساحة النقاش

zaghlol
<p>الله يعطيكي العافية</p> <p>وياريت المزيد من الطرق المختلفة</p> <p>جمعية طلائع التنمية</p>
dekoratamarsina
<p>فن جميل عمل الديكورات الرقيقة مثل هذه الاشياء</p> <p>بالتوفيق ان شاء الله</p> <p>جمعية طلائع التنمية بالعريش</p>
enteg
<p>&nbsp;</p> <p>موضوع رائع</p> <p>&nbsp;</p>
enteg فى 22 نوفمبر 2009 شارك بالرد 0 ردود

عدد زيارات الموقع

124,963