العلاقات الصحية

 

 

1-  هى علاقات مبنية على القبول غير المشروط  للاخر وعدم الرغبة فى تغييره او محاولة ذلك . لان تغيير كل إنسان مسئوليته  الشخصية . ونحن عاجزين عن تغيير الاخرين . واذا استطعنا قبول الاخرين كما هم ( الأهل – الأصدقاء -  فربما يساعدهم هذا على التغيير ، لكن فى النهاية القرار قرارهم والمسئولية مسئوليتهم ..

 

2-  العلاقات الصحية بين الاشخاص فيها القدرة والشجاعة للتعبير عن اى احاسيس بدون خجل أو خوف , لأن العلاقات الصحيحة هى التى فيها مساحات للعتاب ومناقشة سوء الفهم والاعتذار والاعتراف بالأخطاء بسهولة وبأقل قدر من الالم ..

 

3-  العلاقات الصحية بها حدود صحية واضحة تسمح بالخصوصية والمسئولية الفردية . ولا يوجد طرف من العلاقة يعتبر نفسه مسئول عن الاخر فقط .. بل  كل منا مسئول عن بعضنا البعض وذلك بأن نفعل مانستطيع بأمانة وإخلاص للطرف الاخر , لكن فالنهاية كل انسان مسئول عن حياته وإختياراته .

 

4-  العلاقات الصحية تسمح بالاختلاف ولاتتهدد به ولاتظن ان الاتفاق على كل شىء شرط , بل ان الإختلاف نوع من التكامل .

 

5-  العلاقات الصحية تؤمن بمبدأ النمو التدريجى للعلاقة , واعطاء فرصة لكل طرف لمعرفة الآخر والاحساس بالامان والانفتاح .

 

6-  الاعلاقات الصحية تسمح بالاعتماد الصحى بين الناس بحيث يساعد كل منا الاخر فيما لايستطيع ان يفعله , لكنها لا تسمح بالاعتمادية المرضية التى تحولنا لمرضى ..

 

7-  العلاقات الصحية هى التى تمارس الغفران والتسامح والاحتمال وتعطى فرصة جديدة ولا تحاسب على اخطاء الماضى . من يعيشون فى علاقات صحية يؤمنون بالتعافى والتغيير والنمو من مرحلة الى أخرى من النضوج فى الحياة والعلاقات .

 

8-  العلاقات الصحية يتم فيها التعبير عن الاحتاجات بصدق وصراحة دوون توجيه لوم او هجوم , فكثير من الناس يعبرون عن احتياجهم للطرف الاخر من خلال لومه وتأنيبه بسبب ابتعاده , بدلا من التعبير الصريح والمباشر عن افتقاده , فتكون النتيجه عكسية ومزيد من الابتعاد ..

 

9-  العلاقات الصحية تقوم على اطلاق الاخر حراا مع الثقة فى ولائه وانتماؤه . وهى علاقة لاتمارس السيطرة باسم الحب او الصداقة . ولايماس فيها مناورات السيطرة من لوم او ابتعاد او اقتراب . لان العلاقة الصحية تحتمل الابتعاد والاقتراب بكل حرية.

 

العلاقة الصحيحة هى التى لا تستأثر بنا بل تساعدنا على الانفتاح على كل الناس وتؤدى الى تقوية علاقتنا باسرتنا والاخرين , لان اى علاقة تعزلنا عن الناس ونكتفى بها عن كل البشر هى علاقة غير صحية . لان كل انسان يحتاج لمجتمع كبير به علاقات متنوعه .

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 459 مشاهدة
نشرت فى 24 يونيو 2011 بواسطة freedom-program

ساحة النقاش

مركز الحرية لعلاج الادمان

freedom-program
مركز الحرية لعلاج لادمان هو برنامج أضاء حياة كل أسره لديها ابن أو ابنة تعانى من مرض لادمان. 002/01008968989 »

ابحث

جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

48,952
http://www.youtube.com/watch?v=qARfN4tOPWo