أعد المركز الدولي للأسماك بالعباسة دليلا علميا حول " أفضل ممارسات ادارة مفرخات البلطي في مصر " قام بإعداد الدليل الدكاترة احمد نصر الله وضياء القناوي ومحمد فتحي وأحمد زكي تحت اشراف الدكتور مالكولم ديكسون مدير المشروع والدكتور جمال عثمان النجار المدير القطري للمركز الدولي للأسماك - مصر .
    ونظرا لأهمية الدليل فاننا ننشره عبر هذه السطور .
    تمثل مفرخات البلطي النيلي أكثر مفرخات الأسماك انتشارا في مصر حيث نجحت مفرخات البلطي التي انشئها وطورها القطاع الخاص في توفير زريعة البلطي لمزارع الأسماك وساهمت بشكل فعال في زيادة الانتاج السمكي وينتشر في مصر ثلاثة نظم مختلفة من مفرخات البلطي ( احواض خرسانية تحت صوب من تدفئة المياه . هابات تحت . هابات مكشوفة ) ومن أجل استمرار تطور مفرخات البلطي في تم وضع هذا الكتيب الارشادي ليشمل أفضل الممارسات المناسبة لادارة مفرخات البلطي النيلي تحت الظروف المصرية .
    اتباع أفضل ممارسات ادارة المفرخات وتطبيقها يسهم في بشكل كبير في زيادة الانتاجية المفرخ . وانتاج الزريعة بحيوية عالية . وحجم متجانس وخالية من الاغراض المرضية والتشوهات وذلك لتلبية متطلبات مزارع الأسماك المتنامية من زريعة البلطي الجيدة سريعة النمو .
    تركز الممارسات علي الاستغلال الأمثل لمدخلات الإنتاج مثل الامهات الجيدة والاعلاف المناسبة لكل مرحلة  عمرية  كذلك تركز علي الادارة الجيدة لقطيع الامهات بالمفرخ والاهتمام بجمع البيض أو اليرقات وأفضل سبل رعاية الزريعة بعد الفقس وتغذيتها بالعليقة المناسبة لمرحلتها العمرية . اتباع أفضل ممارسات التفريخ يحقق الاستغلال الامثل للموارد المتاحة وعناصر التشغيل مع الأخذ في الاعتبار الحفاظ علي البيئة .
    خلال ورشة العمل والتي عقدت في المركز الدولي للأسماك بتاريخ 14 فبراير 2013 بمشاركة مجموعة من الخبراء العامليون بالقطاع الخاص وبعض الرواد من اصحاب المفرخات (ملحق 1) تم الاتفاق علي مجموعة من العناصر ( الواردة في هذا الكتيب ) الواجب مراعاتها واتباعها لتطبيق افضل ممارسات ادارة مفرخات البلطي تحت الظروف المصرية لانتاج زريعة عالية الجودة تلبي متطلبات مزارعي الأسماك وتحقق عائد اقتصادي يمكنها من الاستمرار في النشاط .
1  -  اختيار الموقع وتصميم المفرخ :
أولا :    اختيار الموقع :
    يراعي في اختيار الموقع أن يكون في المناطق المسموح فيها بإقامة المشروع للحصول علي التراخيص اللازمة للمفرخ مع مراعاة الآتي : -
-    توفر مصادر المياه الملائمة للتفريخ بكميات كافية واستدامة تلك المصادر .
-    قرب موقع المفرخ من مناطق الاستزراع السمكي لسهولة تسويق ونقل الزريعة .
-    القرب من الطرق الممهدة لتسهيل الوصول للموقع .

-    توافر مصادرالطاقة  " الكهرباء أو الوقود " .
-    تحتاج المفرخات إلي مياه خالية من الملوثات ومناسبة لتفريخ الأسماك . وتعتبر مياه الآبار من أفضل المياة التي يمكن استخدامها في التفريخ في حالة خلوها من الملوثات .
ثانيا : تصميم المفرخ :
    عند تصميم المفرخ يراعي الآتي : -
-    تحديد نظام التفريخ المتبع :
    -    التفريخ في تنكات (أحواض) خرسانية تحت صوب مع تدفئة المياه .
    -    التفريخ في هابات في أحواض ترابية تحت صوب .
    -    التفريخ في هابات في أحواض ترابية مكشوفة
    -    تحديد الإنتاج السنوي المستهدف من الزريعة لتحديد عدد وحدات الامهات والزريعة ( أحواض /هابات ) اللازمة وكذلك قدرة طلمبات المياه وآلات التدفئة والتهوية المطلوبة.
-    تبعا للانتاج المستهدف يتم تحديد أعداد أمهات البلطي ( أناث وذكور ) المطلوبة .
-    تساعد عملية الري والصرف بالراحة علي تسهيل العمل بالمفرخ وتوفير التكاليف .
1  -    وحدات التفريخ :
    أ   -    التنكات ( الأحواض ) الخرسانية
    -    التصميم الأكثر انتشاراً عبارة عن تنكات خرسانية ابعادها 8م طول و3م عرض وارتفاع 1م .
    -    كل تنك مزود بمصدر الري (بارد ودافئ ) وفتحة صرف في الناحية المقابلة .
    -    قاع التنكات يميل جهة الصرف ينتهي بحوض صغير لتجميع الزريعة ومساحتها تقريبا 50x 50 سم .
    -    جميع التنكات مزودة بمصدر التهوية عن طريق شبكة خراطيم متصلة بجهاز ضخ الهواء ( ابلاور) .
    -    تركيب شباك سلك ناعم علي ماسورة الري والصرف للتأكد من عدم دخول بيض أو زريعة غير مرغوبة إلي التنكات .
    -    لتسهيل خدمة التنكات بالصوبة يتم عمل مشاية خشبية في منتصفها للانتقال عليها داخل الصوبة .
ب -    الهابات :
    تستخدم الهابات كوحدات للامهات والزريعة . وأبعادها 6:8 م طول و2:3م عرض وارتفاعها 1م .
-    يتم تثبيت الهابات في حوض ترابي .
-    قد يتم تغطية الحوض الترابي بصوبة بلاستيك للحفاظ علي درجة حرارة المياه دافئة لتتناسب عملية التفريخ .
-    يتم تغير مياه الحوض كلما أمكن وخصوصا في الأيام الدافئة وسطوع الشمس .
-    ويتم تدفئة المياه عند انخفاض الحرارة وتشغيل جهاز ضخ الهواء ( البلاور) للحفاظ علي مستوي الاكسجين الذائب في الماء عند الحاجة لذلك .
2  -    وحدة تحضين البيض ( معمل فقس البيض ) :
    بعض المفرخات تعتمد علي تجميع البيض من الامهات بهدف الحصول علي أكبر عدد من الزريعة خلال الموسم حيث يتكون المفرخ من اواني تحضين البيض ( برطمانات أو أقماع ) والتي تزود بتيار ماء جاري من أعلي إلي أسفل لضمان التقليب المستمر للبيض وتوقف التقليب أكثر من ربع  ساعة يؤدي إلي انخفاض معدل الفقس وقد يصل الامر لموت جميع اليرقات قبل الفقس . وبعدم تمام وانتهاء مرحلة كبس المح يتم نقل الزريعة إلي أحواض التحضين للتغذية بالعليقة المناسبة .
3  -    غلاية المياه ( وحدة تدفئة المياه ) :
    تبدأ معظم مفرخات البلطي في مصر الاستعداد لموسم التفريخ اعتباراً من شهر يناير      أو فيراير كي يتسني انتاج زريعة جاهزة للبيع في أول شهر ابريل وهو الوقت المناسب لبداية موسم التربية في المزارع السمكية . وبدء التفريخ في هذا التوقيت يتطلب تدفئة المياه إلي 26 درجة مئوية في تنكات التفريخ وبالتالي يلزم وجود غلاية المياه لانتاج الزريعة في هذا التوقيت . وتستخدم بعض المفرخات غلايات حديثة وفيها يتم ضبط الترموستات علي درجة الحرارة المطلوبة وهي تعمل اتوماتيكيا . ولكن كثير من المفرخات تعتمد علي استخدام الغلايات التي تعتمد علي تسخين المياه
قرب درجة الغليان وانزالها إلي الأحواض خصوصا خلال فترات الليل أو بالنهار عند انخفاض درجات الحرارة .
4  -    الصـــوب :
    تغطية الاحواض بالصوب البلاستيك يساعد علي رفع حرارة المياه بالمفرخ 3-4 درجات مئوية مقارنة بالمياه خارج الصوبة . كما تساعد أيضا في الحفاظ علي درجة حرارة المياه في المفرخات التي تستخدم غلايات التدفئة وتقتصر التغطية بالبلاستيك علي فصل الشتاء والربيع بينما يتم رفع البلاستيك في الصيف نظراً لارتفاع درجة الحرارة .
5  -    جهاز ضخ الهواء ( الكمبرسور/ البلاور) :
    يتم تحضين الزريعة في الأحواض بكثافات عالية مما يستلزم معه مصدر جيد للتهوية مثل بلاور هواء خصوصا مع زيادة حجم الزريعة للحفاظ علي مستوي الاكسجين بما لا يقل عن 5:4ملجم / لتر لضمان الحصول علي اقصي معدل نمو خلال فترة الحصانة .
6  -    المولد الكهربائي :
    يلزم المولد كمصدر احتياطي بديل للتيار الكهربائي وأساسي في حالة انقطاع التيار لتشغيل المعدات الموجودة بالمفرخ مثل الطلمبات واجهزة التهوية والاضاءة والاضاءة وخلافه .
7  -    اختيار وإدارة قطيع الامهات :
    اختيار قطيع الامهات وعملية تجديد واحلال القطيع من أهم مقومات نجاح أي مفرخ . فمن المهم اختيار القطيع علي أساس الشكل الظاهري والحالة الصحية والحيوية .
    عند اختيار قطيع امهات البلطي النيلي يفضل مراعاة الآتي :
    يميز البلطي النيلي ظاهريا وجود خطوط عريضه وطوليه علي الزعنفة الذيلية والظهرية داكنة تبدأ من بداية الزعنفة حتي نهايتها فكلما قل عدد هذه الخطوط أو تقطعت أو عدم وجودها في كل الزعنفة الذيلية فإن ذلك يشير إلي احتمال تهجينها مع أنواع أخري .

                                       اعداد / المركز الدولى للأسماك بالعباسة

المصدر: الاتحاد التعاونى للثروة المائية - جريدة الصياد - العدد 68 مايو - يونية 2014
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

295,367