أصناف الدخن المختلفة 

الدخن اللؤلؤي أو الثيوم الأغبر: (بالإنكليزية: Pearl Millet)

يطلق عليه دخن التيفا "Cattail Millet" أو دخن الشمعة "(بالإنكليزية: Candle Millet)" واسمه العلمي (باللاتينية: Pennisetum americanum)،وهو مناسب للزراعة في الأراضي الفقيرة في العناصر الغذائية ومحدودة الرطوبة، كما انه يزرع بشكل أساسي لرعي الماشية، وينمو هذا النبات حتى ارتفاع 4.6م وبذوره تشبه سنبلة طويلة ضيقة.

دخن ذيل الثعلب الإيطالي: (بالإنكليزية: Foxtail Millet)

يطلق عليه دخن التبن "(بالإنكليزية: Hay Millet)" واسمه العلمي (باللاتينية: Setaria (Chaetochloa) italica)""، يزرع من أجل التبن وبذوره مستدقة ويصل طوله إلى 1.5م، ويأتي ثانياً في الترتيب بعد الدخن اللؤلؤي.

دخن بروسو: "Proso Millet"

يطلق عليه اسم دخن الخنزير "Hog Millet" أو دخن هيرشي "Hershey Millet"واسمه العلمي "(باللاتينية: Panicum miliaceum)"، ويستخدم كغذاء للمواشي والطيور وتُؤكل بذوره المقشورة مطبوخة، ودقيقه يُستعمل كبديل لدقيق الأرز كما أن طوله يصل إلى 30-60 سم.

دخن الإصبع: "Finger Millet"

اسمه العلمي (باللاتينية: Eleusine coracana)، يعتبر من حبوب الغذاء الهامة في جنوب آسيا.

الدخن الصغير: "Little Millet"

يطلق عليه اسم الثمام السوداني أو الدخن المصري واسمه العلمي "(باللاتينية: Panicum miliane)"، وهو محصول غذائي هام في الهند.

الدخن بني القمة: "(بالإنكليزية: Browntop Millet)"

اسمه العلمي "(باللاتينية: Panicum ramosum)"، ينمو في جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية لعمل التبن والمرعى ولتغذية الطيور.

المصدر: ويكيبديا - الدخن
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2649 مشاهدة
نشرت فى 6 مارس 2014 بواسطة fieldcrops

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

226,848

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر