مكافحة الحشائش فى الأرض المستديمة

 

تنتشر فى حقول الأرز الشتل حشائش الدنيبة والسعد والعجيرة وأبو ركبة وعصا الخولى وشعر القرد والحشائش عريضة الأوراق ويفضل لمكافحتها إستخدام المبيد ساتيرن بعد 4 - 5 أيام من الشتل أو استخدام النومينى بمعدل 600 سم3 / فدان بعد 25 يوماً من الشتل .

  • الرى:

يكون الرى نهاراً والصرف ليلاً مع تطبيق نظام السلسلة فى الرى وفى حالة استخدام ماء الصرف أو الماء المخلوط فى الرى يكون ارتفاع الماء 6 سم والرى كل 4 أيام  .

الأمراض التي يتعرض لها الأرز :

1- مرض اللفحة

ويتم مكافحته بالرش بأحد المبيدات الهينوزان بمعدل2 سم3 / لتر ماء أو الوين بمعدل 1 سم3 / لتر ماء أو البيم 1/2 جم / لتر ماء .

2- مرض التبقع البنى

ومكافحته تعتمد على المقاومة الوقائية ( استخدام أصناف مقاومة - الالتزام بالمعدل الموصى به من التسميد الآزوتى - التخلص من مصادر العدوى - زراعة تقاوى سليمة ) أو المقاومة العلاجية عند الضرورة برش الهينوزان ( 400 سم3 / فدان ) مع التجفيف لمدة 2 - 3 أيام للتهوية.

3- التفحم الكاذب

يفيد فى المكافحة رش أوكسى كلورور النحاس بمعدل

1 كجم/ فدان مع إضافة مادة لاصقة فى مرحلة قبل طرد السنابل  مباشرة ، ويفضل أن يكون قبل الطرد بأربعة أيام ، اتباع دورة زراعة مناسبة ، الحرث العميق للتخلص من مصادر العدوى .

4- مرض تفحم الحبوب

ينصح بإجراء رشة وقائية قبل طرد السنابل مباشرة بالهينوزان ( 10 سم3 / 100 لتر ماء ) لمكافحته .

5- مرض عفن القدم

أهم طرق المقاومة هى زراعة تقاوى سليمة خالية من الإصابة ، الاعتدال فى السماد الآزوتى بالجرعات الموصى بها ، التخلص من النباتات المصابة .

6- مرض أطراف الأوراق البيضاء النيماتودى

يقاوم باستعمال أحد المبيدات المتخصصة مثل الفيوريدان ، الموكاب أو نقع الحبوب فى محلول ملحى 2% قبل الزراعة .

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - زراعة الارز فى الاراضى المتأثرة بالملوحة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 232 مشاهدة

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

221,452

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر