بنجر العلف - تحميل بنجر العلف على المحاصيل الشتوية 

ميعاد الزراعة :

تعتبر الزراعة خلال شهرى أكتوبر ونوفمبر هى أنسب موعد لزراعة المحصول المحمل وبذلك يزرع البنجر فى نفس ميعاد زراعة المحاصيل الشتوية  التى تتم تحميله عليها كالفول البلدى والقمح والكتان  على البتون أو على ريشتى القنى أو على طرف حقل البرسيم فقط ليسهل التحكم فى حش البرسيم دون الإضرار بزراعات البنجر المستمرة فى النمو.

كمية التقاوى :

يحتاج الفدان فى حالة الزراعة محملاً إلى 250 جم  / ف , ( على ريشتى القنى والبتون ) .

طريقة الزراعة :

يتم عمل جور على ظهر ريشتى القنى والبتون أو حول حواف حقل المحصول الشتوى المحمل علية وتوضح  فى كل جورة بذرتين  أو ثلاثة على الأكثر وبعد شهر من الإنبات يجرى الخف على نبات واحد ويمكن إستعمال نبات الخف فى ترقيع الجور الغائبة.

التسميد :

يحتاج البنجر إلى زيادة معدلات التسميد على معدل المحصول المزروع معه لكى يساعد ذلك على سرعة نمو  النباتات وقدرتها على المنافسة لذلك ينصح بإضافة كمية الأسمدة التالية تكبيشاً أسفل جور البنجر بالإضافة إلى السماد المضاف للمحصول القائم أو المحمل عليه.

<!--50 كجم / ف سوبر فوسفات توضع قبل الزراعة مع الكمية  المقررة للمحصول المحمل عليه.

<!--75 كجم / ف سماد يوريا يضاف ثلثهم ( 25 كجم ) بعد الإنبات مباشرة والثلث الثانى (25 كجم ) بعد شهرين من الزراعة  والثلث الثالث (25 كجم ) بعد أربعة أشهر من الزراعة .

<!--50 كجم / ف سلفات بوتاسيوم تضاف على دفعتين متساويين الأولى عند الزراعة والثانية بعد ثلاثة شهور من الزراعة.

المصدر: الارشاد الزراعى - بنجر العلف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 973 مشاهدة

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

221,457

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر