القمح فى الاراضى الجديدة 2012 - مقاومة الفئران والعصافير والقواقع 

#      <!--[endif]-->مقاومة الفئران :

للحصول على مكافحة جيدة للقوارض لابد أن تكون بصورة جماعية بطعم فوسفيد الزنك (19%) الذى يتكون بخلط فوسفيد الزنك بنسبة 1% (صيفاً) بعد حصاد المحاصيل الصيفية , 2% (شتاءاً) بعد حصاد المحاصيل الشتوية وعرف هذا بالأجراء هذا ويجب الاهتمام العلاجى بأعمال الصيانة الوقائية للمحاصيل بعد الانبات حتى قبل النضج باستخدام احد المبيدات المسيلة للدم المتاحة فى الجمعيات الزراعية وهى عبارة عن طعوم مجهزة تستخدم بمعدل 0.5 -1 كجم للفدان وأهمها مبيد سوبر كاييد 0.004 % أو 0.005 % والمعدل يختلف حس شدة الاصابة .

هذا ولابد من الاهتمام بتطبيق المكافحة الميكانيكية باستخدام المصائد الحية أو القاتلة داخل الكتل السكنية.

#     <!--[endif]-->مقاومة الطيور الضارة :

يشمل عمليات المكافحة المتكاملة للطيور :

أ‌-   <!--[endif]-->الطرق الزراعية

<!--التنسيق فى مواعيد الزراعة بحيث لا تتم الزراعة مبكراً أو متأخراً عن باقى الزمام حتى لا تتركز الاصابة فى منطقة بذاتها .

<!--العناية بالأشجار حول الحقول لأنها مأوى لتعيش العصافير بتقليمها باستمرار.

ب‌-  <!--[endif]-->الطرق الميكانيكية :

<!--استخدام الشرائط النايلون من الرفيع والتى تشتد فى الحقول الزراعية على دعامات فى صفوف بين كل صف وأخر 10 م مع العناية بشد الشريط جيداً بحيث يكون عمودى على اتجاه الريح وتستمر هذه الطريقة لمدة 15 يوماً فقط لحماية المحصول فى أطوار نضجه على ان تكون الشرائط من ألوان مختلفة .

<!--استخدام دعامات خشبية بجوار الاشجار حول الحقول عليها ألواح خشبية مغطاة بمادة لاصقة ويراعى إعادة الدهان كل من 3-5 أيام .

<!--المحصول فى أطوار نضجه فقط أى لمدة تتراوح فيما بين 15 يوماً الى 21 يوماً .

<!--[if !supportLists]-->4-   الاهتمام بهدم أعشاش الطيور حول الحقول أو فى أماكن تجمعها باستمرار من أول مارس حتى نهاية مايو وقتل ما بها من بيض أو الفراخ الصغيرة.

المصدر: الارشاد الزراعى - القمح فى الاراضى الجديدة 2012
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 449 مشاهدة

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

214,469

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر