التلقيح البكتيرى 

وينصح بمعاملة تقاوى الفول البلدى بالعقدين عند الزراعة حيث يتم تلقيح تقاوى الفدان بكيس واحد من العقدين ( 400 جم) لتعويض نقص محتوى التربة من بكتيريا العقد الجذرية الفعالة نتيجة تعرض التربة للجفاف أو زيادة الرطوبة أو التعرض للشمس أثناء عمليات الخدمة أو إستخدام المبيدات أما عند الزراعة فى الأراضى الجديدة أو المستصلحة حديثاً فينصح بزيادة جرعة اللقاح إلى (2-3 ) أكياس لتلقيح تقاوى فدان واحد.

طريقة استخدام العقدين :

تذاب 5 ملاعق كبيرة سكر أو 3 ملاعق صمغ مطحون ناعم فى حوالى 3 كوب ماء على البارد حتى الذوبان لتحضير محلول لاصق تخلط جيداً محتويات كيس العقدين مع المحلول السكرى أو الصمغى السابق تجهيزة ثم توضع التقاوى المراد تلقيحها على فرشة نظيفة من البلاستيك فى مكان ظليل ويوزع عليها مخلوط العقدين والمحلول اللاصق مع تقليب التقاوى جيداً حتى يتم تغطية كل التقاوى بالعقدين , تترك التقاوى المعاملة بالعقدين لتجف فى الظل لمدة ربع ساعة ثم تزرع مباشرة على أن لا تتجاوز المدة من وقت تلقيح التقاوى حتى تمام زراعتها ساعة واحدة حيث يؤدى طول المدة عن ذلك إلى موت ونقص أعداد بكتيريا العقد الجذرية على التقاوى وعدم الحصول على النتيجة المرجوة , ثم تروى الأرض بعد الزراعة مباشرة لتشجيع تكوين العقد الجذرية.

كيفية إستخدام العقدين عند معاملة التقاوى بالمطهرات الفطرية :

تخلط التقاوى بالمطهر الفطرى وتزرع ثم يخلط (2-4) أكياس من العقدين بحوالى 50 كجم رمل ناعم أو تربة ناعمة لكل فدان منداه بالمياه خلطاً جيداً , يسرسب مخلوط العقدين والتربة بجوار جور الزراعة , ويغطى بالتربة ثم الرى , وتستخدم هذه الطريقة فى حالة انتشار الأمراض  الفطرية الجذرية فى التربة , يكشف عن نجاح التلقيح البكتيرى بعد حوالى 4 أسابيع من الزراعة وذلك بخلع عدد من النباتات بالجذور من أماكن متفرقة من الحقل , ويفحص المجموع الجذرى فإذا وجد أكثر من 10 عقد جذرية ذات لون أحمر من الداخل على جذر النبات يعتبر التلقيح ناجحاً , وفى هذه الحالة يكتفى بالجرعة التنشيطية من السماد الآزوتى (15 كجم آزوت للفدان) , ويلاحظ أن زيادة التسميد الآزوتى تؤدى إلى عدم تكوين العقد الجذرية وعدم فاعليتها.

التسميد الآزوتى :

 يضاف الآزوت كجرعة منشطة عند الزراعة فى الأراضى الطينية , أو بعد حوالى 10 أيام فى الأراضى  الرملية بمعدل لا يتجاوز 15 كجم نيتروجين للفدان فى الأراضى الطينية , و20 كجم فى الأراضى الرملية .

التسميد الفوسفاتى :

يضاف السماد الفوسفاتى عند الخدمة وعند الزراعة بدون خدمة يراعى إجراء عملية خربشة للتربة لخلط السماد المضاف بها ويفضل إضافته سرسبة , وفى الأراضى الرملية يمكن إضافته مع جرعة الآزوت سرسبة فى باطن الخط , وتسمد الأراضى الطينية بالدلتا بمعدل (100-150 كجم فوسفات أحادى 15 % ) , أما بالوجه القبلى الأراضى الجديدة فتكون بمعدل (150-200 كجم فوسفات أحادى 15 % ).

التسميد البوتاسى :

 يضاف  للأراضى الفقيرة فقط من هذا العنصر وبخاصة الأراضى الرملية ويستخدم بمعدل 50 كجم سلفات بوتاسيوم للفدان على أن تتم الإضافة بعد 35 يوماً من الزراعة , والتسميد بالبوتاسيوم يساعد النباتات على تحمل موجات الصقيع.

العناصر الصغرى :

فى الأراضى الفقيرة فى هذه العناصر التى يشاهد فيها  إصفرار بالأوراق الحديثة وتقزم النباتات خاصة بالأراضى الجديدة فإنه يجب إستخدام محاليل العناصر  الصغرى رشاً على المجموع الخضرى إما فى صورة معدنية كالكبريتات , أو صورة مخلبية , فبالنسبة لكبريتات (حديد – زنك – منجنيز ) تستخدم بمعدل 3 جم / لتر ماء , وبالنسبة للصورة المخلبية تستخدم بمعدل نصف جرام لكل لتر ماء ويجرى الرش قبل الغروب مرتين أو ثلاثة حسب نقص العناصر وتعطى الرشة الأولى بعد حوالى 40-45 يوماً من الزراعة , والثانية بعد أسبوعين من الأولى , ثم الثالثة بعد الثانية بحوالى ثلاثة أسابيع , ويجرى الرش بالعنصر أو مجموعة العناصر التى توجد بتركيز منخفض بالتربة حسب تحليل التربة أو وفقاً لأعراض النقص المرئية أو تحليل النبات .

الرى :

تعطى رية المحاياة باعتدال بعد 30-45 يوماً من الزراعة . والرية الثانية بعد السدة الشتوية ويوقف الرى فى الوجه البحرى عند سقوط الأمطار بكمية كافية  , أما فى مصر الوسطى والعليا يراعى انتظام الرى ( على الحامى ) خلال فترتى الإزهار والإثمار لمقاومة الأثار الضارة الناتجة عن الصقيع.

مكافحة الحشائش :

ويمكن المكافحة بالعزيق حيث تجرى مرتين الأولى بعد 4 أسابيع من الزراعة وقبل رية المحاياة والثانية بعد 3 أسابيع من العزقة الأولى ولمكافحة الزمير والحشائش النجيلية الحولية كيماوياً يستخدم مبيد سلكت سوبر 12.5% ec  بمعدل 250 سم / للفدان رشاً على نباتات المحصول والحشائش فى طور 2-4 أوراق مع 200 لتر ماء بالرشاشة الظهرية.

مكافحة حشيشة الهالوك :

 زراعة الأصناف المقاومة للهالوك مثل مصر1 , جيزة 843 , جيزة 429 , تأخير ميعاد الزراعة من 15 -20 يوم عن الميعاد الموصى به فى كل منطقة زراعية فى الأراضى الموبوءة يقلل من الإصابة بالهالوك . الزراعة بدون خدمة التربة على خطوط المحصول الصيفى السابق , عدم تعطيش المحصول والرى على فترات متقاربة , عدم تكرار زراعة الفول فى نفس الأرض سنوياً , يفضل الزراعة عقب أرز أو قطن , الإلتزام بالزراعة بالكثافة الموصى بها (25 نبات/م ) , فى حالة  الإصابة الخفيفة تزال شماريخ الهالوك يدوياً وتحرق لتقليل تلوث التربة ببذور الهالوك فى السنوات القادمة.

المكافحة الكيميائية للهالوك :

فى حالة الزراعة فى أراضى موبوءة بشدة بالهالوك يمكن استخدام مبيد راوئد أب 48% w s c  بمعدل 75 سم3 /ف مع بداية تزهير نباتات الفول البلدى ويكرر الرشة بنفس  المعدل مرة أخرى بعد 3 أسابيع من الرشة  الأولى ويمكن إعطاء رشة ثالثة فى حالة الإصابات العالية بنفس المعدل 75 سم3 / ف بعد 3 أسابيع من الرشة الثانية .

ملحوظة :

عند استخدام المكافحة باستخدام مبيد راوئد أب يجب مراعاة ما يلى :

1-    ضبط معايرة المبيد بحيث لا يزيد عن المعدل الموصى به.

2-   يتم الرش باستخدام الرشاشة الظهرية مع 200 لتر ماء مع تجانس توزيع المبيد على وحدة المساحة.

المصدر: الارشاد الزراعى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 821 مشاهدة

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

221,874

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر