انتاج البصل الاخضر

أصبح إنتاج الأبصال الخضراء لغرض الإستهلاك المحلى أو التصدير للأسواق العالمية من الأهمية بمكان إنتاج الأبصال الخضراء بطرق متعددة.

1-  من البصيلات صغيرة الحجم من الأصناف المعروفة حيث يفضل البصيلات بيضاء اللون من الصنفين جيزة 6 محسن وجيزة 20 كما يمكن إنتاج البصل الأخضر من البصيلات حمراء اللون من الصنف جيزة أحمر أو السلالات البحيرى الحمراء .

2-   الزراعة بالبذور مباشرة من الأصناف المصرية المختلفة السالفة الذكر وقد يقوم بعض المصدرين بإستيراد بذور من الخارج لاتكون رؤوس  بحيث توافق مواصفات التصدير للخارج.

الأرض المناسبة

يجب إختيار الأرض الخصبة الخفيفة الخالية من الملوحة وكذلك من كربونات الكالسيوم حتى يمكن تقليع النباتات بسهولة.

ميعاد الزراعة

تتم الزراعة لإنتاج البصل الأخضر فى عروات متعددة وذلك حسب إحتياجات الأسواق الخارجية حيث تبدأ زراعة البذور من شهر يوليو . وبالنسبة للزراعة بالبصيلات تتم الزراعة إبتداء من أوائل شهر أغسطس.

 تجهيز الأرض للزراعة

يتم إعطاء الأرض رية كدابة  لإستنبات الحشائش جيداً ويتم حرثها وتزحيفها وتقسيمها إما خطوط بمعدل 14 خط / قصبتين أو مصاطب بمعدل من8-9 مصطبة / قصبتين أما إذا كانت الزراعة فى الأرض الجديدة وتحت نظام الرى بالبيفوت تقسم الأرض إلى مصاطب حسب عرض آلة الزراعة المستخدمة.

 معدل التقاوى

يحتاج الفدان إلى حوالى 400-600 كجم بصيلات حسب حجم البصيلات المستخدمة ، وتتم الزراعة بحوالى 4-7 كجم بذور حسب آلة الزراعة المستخدمة.

 الـــــرى

يجب العناية بالرى حتى تمام الإنبات مع مراعاة عدم جفاف التربة أو زيادة مياه الرى عن المطلوب حيث يعتبر الرى هو العامل المحدد للإنبات ، ويجب العناية تماماً بالرى مع مراعاة عدم تعطيش النباتات مطلقاً مع منع الرى قبل تقليع النباتات بحوالى 10-15 يوم فى الأراضى الطينية وحوالى 7 أيام فى الأراضى الرملية.

 التسميد

يتم التسميد مع تجهيز الأرض بالسوبر فوسفات بمعدل 200-300 كجم سوبر أحادى 15.5 % للفدان و50 كجم سلفات بوتاسيوم 48% ويتم إعطاء الفدان 60-90 وحدة آزوتية ويفضل سماد نترات النشادر 33.5% وذلك على دفعات متعددة.

مقاومة الحشائش

تفضل النقاوة اليدوية.

 مقاومة الأمراض والحشرات

تتم بالمبيدات الموصى بها والمسموح بها عالمياً أو من الجهات المستوردة.

التقليع والتجهيز

تقلع النباتات عند وصولها إلى الحجم المناسب المطلوب وتجهز فى ربط حسب الحاجة.

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - البصل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 205 مشاهدة
نشرت فى 28 يناير 2014 بواسطة fieldcrops

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

221,455

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر