التربة المناسبة 

يفضل أن تكون صفراء خفيفة أو ثقيلة ويمكن زراعتها أيضاً فى الأراضى الرملية أو الطينية ويجب مراعاة خلو التربة من الأملاح والقلوية وألا تزيد نسبة الكالسيوم عن 10% حتى لاتؤثر على شكل الأبصال الناتجة ، كما يجب أن تكون التربة خالية تماماًمن مرض العفن الأبيض . والجذر القرنفلى.

ميعاد الزراعة

تبدأ الزراعة فى الوجه القبلى من منتصف أكتوبر إلى منتصف نوفمبر , أما فى الوجه البحرى فيمكن زراعتها إبتداء من أول ديسمبر وفى الزراعات المتأخرة والتحميل يمتد إلى أخر يناير وأوائل فبراير ويجب عدم التأخير عن ذلك حتى لايؤثر التأخير على حجم الأبصال والمحصول.

 طرق الزراعة

الزراعة فى سطور

تتبع هذه الطريقة فى أراضى الوجه القبلى وذلك بأن تسوى الأراضى جيداً وتقسم إلى شرائح ( حسب إستواء الأرض ) وقنى ، ثم تتم الزراعة فى سطور عمودية على إتجاه القنى وذلك بفتح السطر ثم ترص برفع التراب عليها وهكذا يمكن بهذه الطريقة زراعة من36-42 سطراً فى القصبتين.

الزراعة على خطوط

تخطط الأرض بمعدل 14 خطاً فى القصبتين ويكون التخطيط من بحرى لقبلى وذلك لأن التخطيط فى الإتجاه المعاكس ( من شرقى لغربى ) يؤدى إلى عدم إنتظام توزيع الحرارة على الشتلات وبالتالى إلى كثرة نسبة الحنبوط فى الشتلات المعرضة لدرجات حرارة منخفضة ويتم غرس الشتلات على بعد 7-10 سم على جانبي الخط فى الثلث العلوى والتربة جافة كما يمكن  الزراعة فى وجود المياه ، وفى حالة تحميل البصل يمكن الزراعة على مصاطب عرضها 120 سم مع زراعة 4-5 سطور وسط المصطبة مع ترك ريشتى المصطبة خاليتين لزراعة القطن عليها.

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - البصل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 398 مشاهدة

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

221,458

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر