طرق الزراعة فى المشتل 

*      الزراعة فى أحواض

تتبع هذه الطريقة فى الأراضى الصفراء الثقيلة والخفيفة الخالية من الحشائش والملوحة ويجب تنعيم وتسوية التربة جيداً.

تقسم الأراضى إلى أحواض مساحتها 3x4 م تقريباً وتزرع البذور بدار وتغطي غطاء خفيف بجربعة التربة وتكون الزراعة بمعدل 40-45 كجم بذرة للفدان.

*      الزراعة على مصاطب

تتبع فى الأراضى الصفراء الثقيلة وتكون المصاطب بمعدل8 مصطبة / قصبتين ، وتتم الزراعة إما ببدار البذرة أو فى سطور ثم تغطي البذور وتسهل هذه الطريقة النقاوة اليدوية للحشائش وتقليع الشتلات ، وتكون الزراعة بمعدل 30 كجم بذرة للفدان.

*      الزراعة على سطور

تتبع عند زراعة مشاتل بمساحات كبيرة فى الأراضى الصفراء الخفيفة والرملية وتستلزم هذه الطريقة تنعيم الأرض وتسويتها جيداً ، وتكون الزراعة بإستعمال السطارات اليدوية أو الآلية علي أبعاد من 10-15 سم بين السطور ، وتمتاز هذه الطريقة بإستخدام معدل منخفض من التقاوى حوالى 20 كجم  بذرة  للفدان ولاتقسم الأرض إلى أحواض فى حالة الرى بالرش أما إذا كان الرى بالغمر فتقسم إلى أحواض تتناسب مساحتها مع درجة إستواء الأرض.

هذا وتكفى مساحة فدان المشتل المنزرع بأى من هذه الطرق لشتل مساحة من 8-10 فدان.

# رى المشتل

تجرى رية الزراعة على البارد حتى لا تجرف مياه الرى البذور وخاصة فى حالة الزراعة فى أحواض بحيث تصل المياه للبذور بالنشع  فى حالة الزراعة على خطوط على ألا تغطي المياه رؤوس الخطوط ، وتجرى الرية الثانية بعد حوالى 3-4 أيام من الرية الأولى ثم تعطي رية ثالثة بعد 5-7 أيام ويراعى ألا تترك التربة تتشقق حتى لاتضر البادرات ، يكرر الرى بعد ذلك حسب حالة النباتات وطبيعة التربة ، ويوقف الرى قبل تقليع الشتلات بحوالى 10-15 يوم.

# التسميد فى المشتل

يضاف الفسفور بمعدل 30 كجم فو2أ5 / فدان (200 كجم سوبر فوسفات أحادى ) / أثناء الخدمة ، أما الآزوت فيفضل دائماً إستخدام سلفات النشادر 20.6 %  أو نترات النشادر 33.5% ومعدل الآزوت 60 وحدات آزوتية /فدان ويضاف السماد الآزوتي نثراً فى الزراعة البدار أو دفعتين فى أراضى الوادى ، الأولى بعد 20يوماً من الزراعة والثانية بعد يوماً من الأولى . وفى الأراضى الرملية يزداد المعدل إلى  90وحدة آزوتية للفدان على خمس دفعات ( الأولى عند الزراعة ، والثانية بعد 15 يوماً ويلى ذلك دفعة كل أسبوع ).

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - البصل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 364 مشاهدة

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

224,049

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر