-       باسودين 60% EC بمعدل 250 مل/فدان.

-       ديازينوكس 60% EC بمعدل 1 لتر / فدان.

-       سليكرون 72% ECبمعدل 750مل / فدان.

-       سوميثيون كزد50% EC بمعدل 1 لتر / فدان.

ثانياً : الأمراض التى تصيب بنجر السكر

1-  مرض تبقع الأوراق السركوسبوري:

وتظهر الإصابة فى شهر ديسمبر إلى فبراير وخاصة فى الزراعات المبكرة التى تتم فى يوليو وأغسطس وتظهر الإصابة على شكل بقع بنية اللون مستديرة فردية ذات حافة مستديرة على الأوراق القديمة

وفى الإصابة الخفيفة يلزم جمع الأوراق المصابة وتحرق أما إذا زادت الإصابة يستخدم المبيد الفطري الموصي به من الإدارة المركزية للمكافحة.

2-  البياض الدقيقي :

تظهر الإصابة فى شهر مارس وتستمر فى أبريل ومايو وتظهر على شكل طبقة لامعة  كالدقيق على سطح الورقة ويتم العلاج بالرش بأحد مركبات الكبريت التى توصي بها وزارة الزراعة ونادراً ما يتم الرش لعلاج البياض الدقيقي حيث تظهر الإصابة فى خلال موسم الحصاد.

3- مرض موت البادرات :

تظهر عادة فى مرحلة إنبات البادرات ويكون ذلك بتلون جذور البادرات باللون الأسود نتيجة لموتها وتعفنها نتيجة زيادة كمية مياه الرى وزيادة نسبة الرطوبة ومن أهم وسائل العلاج هو إحكام عمليات الرى وخاصة رية الزراعة والمحاياه.

4- النيماتودا :

قد تنتشر النيماتودا فى الأراضى المنزرعة بمحصول بنجر السكر وتهدد زراعة المحصول فى تلك المناطق وينتشر هذا المرض فى الأراضى الرملية والجديدة وخاصة تلك التى يتم زراعة المحاصيل التى يمكن إصابتها بالنيماتودا وخاصة الفول السوداني والطماطم وتؤثر الإصابة بالنيماتودا بدرجة كبيرة على المحصول  والمحتويات السكرية وتظهر بها إنتفاخات على الجذور أو على الأفرع الثانوية للجذور وتعطي شكل غير مرغوب فيه تماماً مع حدوث تقزم للنباتات .. ومن أهم النقاط الواجب مراعاتها حتي نحد من إصابة التربة بالنيماتودا هو المحافظة على الدورة الزراعية لمحصول  بنجر السكر حيث يجب أن تكون ثلاثية فى الأراضى القديمة ويفضل أن تكون رباعية فى الأراضى الجديدة والرملية.

وفى حالة شدة الإصابة تعامل بأحد المبيدات الموصى بها تكبيشاً فى الجور عند الزراعة والتغطية ثم الرى مباشرة .

 

ثالثاً : الأمراض الفسيولوجية

1-  القلب الأجوف : hollow heart

يؤدي النمو السريع للجذور فى ظل درجات عالية من الرطوبة ( الرى ) وزيادة التسميد الآزوتي إلى ظهور تجويف فى وسط الجذر يعرف بالقلب الأجوف وتحدث هذه الحالة بكثرة فى الجذور الكبيرة فى الحجم بعد حدوث نموات فجائية ينتج عنه حدوث فجوات فى وسط الجذور.

ويمكن التغلب على حدوث هذه الظاهرة بالتحكم فى حجم الجذور عن طريق إحكام الكثافة النباتية بحيث لا تزيد المسافة بين النباتات عن 20 سم والتحكم فى عملية الرى وعدم الإسراف والمغالاة فى التسميد الآزوتي.

2-  القلب الأسود : black heart

تظهر الأعراض على هيئة مساحة سوداء وسط الجذور مع وجود أى رائحة فى الأنسجة السوداء ويحدث ذلك عند زيادة معدلات مياه الرى نتيجة لنقص عنصر الأكسجين اللازم للعمليات الحيوية للنبات.

ويمكن التغلب على هذه الظاهرة عن طريق إحكام عمليات الرى والصرف مع عدم الإسراف فى السماد الآزوتي والعناية بالتسميد المتوازن بالعناصر الصغرى  وتتشابه  هذه الظواهر تؤدي إلى انتشار الفطريات الرملية وأعفان الجذور خاصة فى الأراضى الثقيلة مع ارتفاع درجات الحرارة وعدم إحكام عمليات الرى.

الفئران :

تنتشر الفئران وتسبب مشاكل كثيرة  فى زراعات بنجر السكر وخاصة فى مرحلة تكوين الجذور حيث تهاجم الجذور وتتغذى عليها وتكون عرضة لانتشار الأمراض الفطرية فى الجذور التى تم التغذية عليها . وتنتشر الفئران فى الأراضى الجديدة والمناطق الغير آهلة بالسكان وتقاوم الفئران بعمل الطعم السام الذى توصي به وزارة الزراعة وحتي يتم مقاوم الفئران بدرجة فعالة فإنه يجب المقاومة الجماعية.

الطيور:

تهاجم الطيور بذور البنجر عقب زراعتها وإنباتها خاصة فى الأراضى التى تحاط بالأشجار . وتعتبر الطيور خطيرة جداً فى تلك الأماكم حيث انخفاض كبير فى نسبة الإنبات  ولذا يجب الحذر فى تلك الأماكن واستخدام الطعوم السامة حتي نقلل من تأثيرها . ويمكن استخدام الهوستا    ثيون بمعدل 1.25%لتر / فدان + جريش الذرة والعسل والخميرة.

المصدر: الارشاد الزراعى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 144 مشاهدة

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

221,491

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر