زراعةالبصـل 

البصل من المحاصيل التصديرية الإقتصادية الهامة  والذى يدر دخلاً مجزياً للمزارع ويتخدم البصل  فى تغذية الإنسان والأغراض الطبية والتحنيط منذ العصور المبكرة وقد وجد مرسوماً على معابد قدماء المصريين منذ أكثر من أربعة الاف سنة قبل الميلاد كما ذكر فى الكتب السماوية ويتميز البصل عن باقى المحاصيل أنه ينمو فى جميع الأقاليم المناخية فى العالم ولكن هناك أقاليم متميزة فى نموه مثل مصر وأسبانيا والولايات المتحدة واليابان .

يتكاثر البصل بالبذرة والبصل نبات ذو حولين حيث يعطي محصول الأبصال فى موسم النمو الأول ( مرحلة إنتاج الأبصال ) وتتكون البذور فى موسم النمو الثانى ( مرحلة إنتاج البذور ) والتلقيح خلطى بالحشرات ، ويزرع البصل إما منفرد أو محمل على المحاصيل الأخرى وأشجار الفاكهة.

(1)   المرحلة الأولى إنتاج الأبصال

حيث يتم إنتاج الأبصال بطرق ثلاث :

<!--طريقة الشتل ( البصل الفتيل) .

<!--البذرة المباشرة.

<!--البصيلات.

إنتاج الأبصال بطريقة الشتل " البصل الفتيل"

أولاً : زراعة المشتل

#       <!--[endif]-->ميعاد الزراعة

تزرع العروات الشتوية فى الوجة القبلي خلال الفترة من منتصف أغسطس إلى نهاية سبتمبر ، أما بالنسبة للوجه البحرى فتتم الزراعة من أول أكتوبر حتي نهاية نوفمبر.

#       <!--[endif]-->التربة المناسبة :

يراعى فى أرض المشتل أن تكون صفراء   خفيفة أو ثقيلة وخالية من الأملاح ولا تزيد نسبة الكالسيوم بها عن 10%  حتى لا يتشقق سطح التربة ويؤدى إلى جفاف الجذور ويسهل تقليع الشتلات بدون إحداث أضرار بها كما يجب أن تكون خالية من الحشائش والأمراض وخصوصاً مرض العفن الأبيض ومرض الجذر القرنفلي والتفحم مع مراعاة عدم التسميد البلدى ومن المهم أن يكون المشتل قريب من مصدر  دائم للرى بعيدا عن كومات السمدا البلدى لتجنب الإصابة بالحفار.

#       <!--[endif]-->الأصناف :

(1)    <!--[endif]-->جيزة 6 محسن :

يزرع فى محافظات الوجه القبلى خاصة فى العروة الشتوية وأبصال هذا الصنف صفراء ذهبية اللون وشكلها مبطط ويمتاز بجودة التخزين والصلاحية للتصدير إلى جميع بلاد العالم كما يصلح لصناعة التجفيف ولا يجود هذا الصنف فى الوجه البحرى "حيث يصاب بالأمراض الفطرية "

(2)   <!--[endif]--> جيزة 20 :

يزرع فى محافظات الوجه البحرى والقبلى فى العروات الشتوية والصيفية المبكرة ويمتاز بوفرة المحصول والجودة الفائقة فى التخزين ولون أبصاله أدكن من الصنف السابق ويمتاز هذا الصنف بوفرة المحصول وجودة التخزين وقلة النقضة والمخالفة للصنف ويصدر إلى الدول الأوربية والعربية ، كما يصلح لصناعة التجفيف .

(3)    <!--[endif]-->جيزة أحمر :

الأبصال صلبة ولون القشرة أحمر غامق ومتماسكة ولون اللحم أحمر غامق لجميع الأوراق الشحمية فى البصلة وفترة التخزين العادي من 7-8 شهور . والصنف ملائم لظروف الإنتاج بالوجه البحرى والجيزة وبنى سويف والفيوم ولايصلح للتجفيف ويصدر إلى الدول العربية ، وبعض البلاد الأوربية.

(4)    <!--[endif]-->جيزة أبيض

الأبصال صلبة ولون القشرة أبيض  ومتماسكة ولون اللحم أبيض ناصع وتصل فترة التخزين العادي من 8-9 شهور والصنف ملائم لظروف الإنتاج بالوجه البحرى والقبلى ويستخدم الصنف فى صناعة التجفيف لإرتفاع نسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية به . ويمتاز المنتج النهائى للتجفيف بلون أبيض ناصع كما يصلح أبصال الصنف للغذاء الأدمى والتصدير.

(5)     <!--[endif]-->شندويل 1:

الصنف تحت التسجيل ويزرع فى محافظات الوجه القبلى وهو مبكر النضج يصلح للتصدير المبكر إذ أنه يبكر بحوالى أسبوعين فى النضج عن جيزة 6 محسن ولون القشرة أصفر وشكل الأبصال مبطط.

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - زراعة البصل

التحميلات المرفقة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 270 مشاهدة

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

221,860

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر