<!--[endif]-->مكافحة الآفات والأمراض 

    أولا : الآفات الحشرية :

تعتبر حشرات المن من أهم الآفات الحشرية التي تصيب القمح في مصر وتسبب خسائر اقتصادية ملموسة وتعتبر المكافحة المتكاملة من أهم طرق مقاومة الحشرات والتي تعمل علي الحد من أضرارها كما أن الفئران والعصافير من أهم الآفات التي تسبب فقدا كبيرا في المحصول وفيما يلي أهم الآفات التي تصيب محصول القمح .

1-   <!--[endif]-->الدودة القارضة والحفار :

تعتبر الديدان القارضة والحفار من أهم افات الباردات حيث تهاجم الحوريات والحشرات الكاملة لحشرة الحفار باردات القمح تحت سطح التربة . بينما تقرض الديدان القارضة سوق الباردات في مستوي سطح التربة.

    طرق الوقاية والعلاج :

<!--العناية بالعمليات الزراعية المعتادة مثل الحرث والعزيق والتخلص من الحشائش .

<!--عدم المغالاة في التسميد العضوي (السماد البلدي) .

<!--غمر الأرض الموبؤة بالماء لمدة يومين قبل الزراعة .

<!--عند تعدي نسبة الاصابة بالحشرتين 5% يمكن المقاومة باستخدام الطعوم السامة المكونة من : مارشال 25% بمعدل 1 كجم أو تريافوس 40% بمعدل 1.25 لتر أو سيانوكس 50% بمعدل 750 سم3 + 25 كجم ردة ناعمة + 20 لتر ماء ثم يوضع الطعم تكبيشا بجوار الجور عند الغروب في حالة الدودة القارضة أو 15 كجم جريش ذرة أو سرس بلدي + 15 لتر ماء + أحد المبيدات السابقة ويلزم ري الأرض في الصباح ثم يوضع الطعم السام سرسبة بين الخطوط عند الغروب في حالة الحفار ويلزم تحضير الطعم قبل نثره بـ 15 ساعة .

2-   <!--[endif]-->حشرة المن :

تشتد الاصابة بهذه الحشرة في مناطق الفيوم ومصر الوسطي ومصر العليا وقد تمتد الاصابة الي مناطق الدلتا ، وفي حالة الاصابة المبكرة والشديدة فانه يفقد مالايقل عن 25% من المحصول ، وترجع أسباب انتشار حشرة المن الي تأخير مواعيد الزراعة مع انتشار العوائل الأخري والتي تنقل منها الحشرة الي نبات القمح مثل الحشائش النجيلية المعمرة ، وتعتبر الاصابة الشديدة اذا ظهرت مبكرا وقبل طرد السنابل مما يؤدي الي ظهور الندوة العسلية والتي تعمل علي تأخير طرد السنابل وضعف تكوين الحبوب وانخفاض المحصول وقد تؤؤدي الاصابات الشديدة الي تقزم النباتات .

بفضل استخدام مبيد افوكس 50% حبيبات قابلة للانتشار بمعدل 31.2 جم / 100 لتر أو سومثيون 50% بمعدل 250 سم3 / 100 لتر (وترش بؤدر الاصابة مع عدم اللجوء لتأخير الرش أو الرش العام ) .

وعادة تبدأ الاصابة علي حواف الحقول ولاينصح بالرش في حالة ظهور الحشرة متأخرة أي بعد طرد السنابل حيث تكون أضرار الاصابة قليلة ، وعادة يبدأ ظهور الاصابة بالحشرة في خلال شهر يناير وتشتد في أوائل مارس ولذلك يفضل المرور الدوري علي الحقول في خلال الأسبوع الأول من يناير لمراقبة ظهور الحشرة واجراء الرش مبكرا للبقع المصابة فقط لمنع انتشار الحشرة في باقي الحقل والحقول المجاورة .

<!--ولنجاح عملية الرش يراعي الآتي :

<!--يتم الرش بعد تطاير الندي .

<!--[if !supportLists]-->-  الحد الأقتصادي الحرج الذي يبدأ عنده الرش هو 25 حشرة لكل نبات قبل فترة التزهير ولاينصح باستخدام المبيدات متى دخلت النباتات مرحلة التزهير .

<!--يكون مستوي البشبوري اسفل النباتات بحوالي 15 سم لضمان وصول محلول الرش لمعظم أجزاء النبات . 

 ثانيا : مقاومة الفئران والعصافير والقواقع :

-      <!--[endif]-->مقاومة الفئران :

للحصول علي مكافحة جيدة للقوارض لابد أن تكون بصورة جماعية بطعم فوسفيد الزنك (19%) الذي يتكون بخلط فوسفيد الزنك بنسبة 1% (صيفا) بعد حصاد المحاصيل الصيفية ، 2% (شتاءا) بعد حصاد المحاصيل الشتوية وعرف هذا بالاجراء العلاجي ، هذا ويجب الاهتمام بأعمال الصيانة الوقائية للمحاصيل بعد الانبات حتى قبل النضج باستخدام أحد المبيدات المسيلة للدم المتاحة في الجمعيات الزراعية وهي عبارة عن طعوم مجهزة تستخدم بمعدل 0.5 – 1 كجم للفدان وأهمها مبيد سوبر كاييد 0.004% أو 0.005% والمعدل يختلف حسب شدة الاصابة .

هذا ولابد من الاهتمام بتطبيق المكافحة الميكانيكية باستخدام المصائد الحية أو القاتلة داخل الكتل السكنية .

-      <!--[endif]-->مقاومة الطيور الضارة :

يشمل عمليات المكافحة المتكاملة للطيور :

أ‌-     <!--[endif]-->الطرق الزراعية :

<!--التنسيق في مواعيد الزراعة بحيث لاتتم الزراعة مبكرا أو متأخرا عن باقي الزمام حتى لاتتركز الاصابة في منطقة بذاتها .

<!--العناية بالأشجار حول الحقول لأنها مأوي لتعشيش العصافير بتقليمها باستمرار .

ب‌- <!--[endif]-->الطرق الميكانيكية :

<!--استخدام الشرائط النايلون من النوع الرفيع والتي تشد في الحقول الزراعية علي دعامات في صفوف بين كل صف واخر 10م مع العناية بشد الشريط جيدا بحيث يكون عمودي علي اتجاه الريح وتستمر هذه الطريقة لمدة 15 يوم فقط لحماية المحصول في أطوار نضجة علي أن تكون الشرائط من ألوان مختلفة .

<!--استخدام دعامات خشبية بجوار الأشجار حول الحقول عليها ألواح خشبية مغطاه بماده لاصقة ويراعي اعادة الدهان كل 3-5 أيام .

<!--المحصول في أطوار نضجه فقط أي لمدة تتراوح فيما بين 15 يوم الي 21 يوم .

<!--الاهتمام بهدم أعشاش الطيور حول الحقول أو في أماكن تجمعها باستمرار من أول مارس حتى نهاية مايو وقتل ما بها من بيض أو الفراخ الصغيرة .

-      <!--[endif]-->مقاومة القواقع والبزاقات الأرضية :

أ‌-     <!--[endif]-->الطرق الزراعية :

<!--العزيق وتقليب التربة جيدا يؤدي لتعرض كتل البيض والأفراد الصغيرة لأشعة الشمس والأعداء الطبيعية للقواقع .

<!--التخلص من الحشائش ومخلفات المحصول السابق التي تعتبر مأوي للقواقع .

<!--العناية بعمليات تقليم الأشجار حتى يفتح قلب الشجرة وتتخللها الشمس فتقضي علي القواقع .

ب‌- <!--[endif]-->المكافحة الميكانيكية :

<!--الجمع اليدوي للقواقع والبزاقات وحرقها أو تقديمها غذاء للبط والأوز .

<!--استخدام أكوام من السباخ كمصيدة بوضعها علي هيئة أكوام فتتجمع تحتها القواقع ثم تحرق .

<!--وضع طعوم جاذبة (خليط من الردة والعسل بنسبة 5-95 جزء) أو شرائح بطاطس أو بطاطا مسلوقة تتجمع القواقع حولها وتحرق .

<!--الاهتمام بحش البرسيم قبل الغروب ووضعه علي هيئة أكوام رأسية وتجمع القواقع قبل طلوع الشمس من تحتها وحولها .

<!--عمل المصايد النباتية الزراعية الدواير (حواف الحق) ببعض النباتات مثل الكرنب ثم يتم التخلص منها وما عليها من القواقع .

<!--المكافحة الكيماوية :

يتم عمل طعوم سامة من أحد المبيدين التاليين :

<!--لانيت 90% .

<!--نيودرين 90% .

وذلك عند وصول تعداد الآفه من 3-5 قواقع لكل نبات وذلك بخلط 2 جزء من المبيد الي 93 جزء ردة خشنة مضافا اليه 5 أجزاء عسل أسود علي أن يكون المعدل 5 كجم للفدان . 

  ثالثا : الأمراض الفطرية :

ومن أهمها أصداء القمح الثلاثة الأصفر والبرتقالي والأسود وذلك بترتيب ظهورها ، ومرض التفحم السائب ، ومرض البياض الدقيقي ، وعادة فان أغلب أصناف القمح المنزرعة والمستنبطة بمعرفة قسم بحوث القمح تكون مقاومةللأصداء الثلاثة ، وفي حالة ظهور طرز جديدة من الأمراض الفطرية التي تصيب بعض الأصناف المنزرعة فان قسم بحوث القمح يعمل علي استبدالها بأصناف جديدة عالية المحصول ومقاومة للأمراض .

1-   <!--[endif]-->الصدأ الأصفر (الصدأ المخطط) :

وهو أخطر الأصداء الثلاثة وتظهر أعراضه خلال شهري فبارير ومارس علي شكل بثرات (بقع صفراء) منفصلة لها مظهر مسحوقي مرتبة في صفوف طولية مع محور الورقة ومتوازية ، وتظهر الاصابة علي الأوراق والأغماد والقنابع علي السنابل ، وعند مسح الأوراق بالأصابع تظهر بودرة صفراء اللون علي الأصابع ، و في نهاية الموسم أو عند اشتداد الحرارة يتحول اللون الأصفر الي اللون المسود اللامع ، ويناسب المرض درجات الحرارة المنخفضة من 6-12 ليلا ، 12-18 نهارا والرطوبة العالية بحيث يكون الفرق بين درجات حرارة الليل والنهار كبيرا ، ولذلك ينتشر المرض في مناطق شمال ووسط الدلتا بكثرة عن المناطق الأخري في وسط وجنوب الدلتا .

2-   <!--[endif]-->الصدأ البرتقالي  (صدأ الأوراق) :

تظهر العلامات أواخر فبراير وخلال مارس علي هيئة بقع مسحوقية (بثرات) لونها بني فاتح مستديرة مبعثرة بدون نظام ، كما يمكن أن تظهر علي كلا سطحي الورقة ، ولاتظهر الاصابة الا علي الأوراق فقط .

يناسبه درجات الحرارة المتوسطة نوعا (15-20م°) والرطوبة العالية وينتشر في مناطق غرب ووسط وجنوب الدلتا ومصر الوسطي . 

3-   <!--[endif]-->الصدأ الأسود (صدأ الساق) :

تظهر الاصابة أواخر أبريل وخلال مايو علي هيئة بقع مسحوقية (بثرات) لونها بني داكن أو مسود غير منتظمة تلتحم مع بعضها وتظهر الاصابة علي الساق والأوراق والسنابل وتسبب الاصابة الشديدة تهتك في الأنسجة الدعامية الناقلة ، وقد تسبب رقاد النباتات وضعف المحصول ، ويناسب المرض درجات الحرارة العالية نوعا (25-30م°) والرطوبة العالية ، والمرض لايشكل خطورة حاليا نظرا لدرجات المقاومة العالية في معظم الأصناف التجارية المنزرعة .

#       <!--[endif]-->مكافحة أمراض الصدأ الثلاثة :

أفضل طرق المكافحة هي زراعة الأصناف المقاومة الموصي بها ، وعند ظهور الاصابة بأمراض الأصداء يجب سرعة اجراء الرش لمنع انتشار المرض وخاصة في الاصابات المبكرة بأحد المبيدات التالية :

<!--سومي ايت مستحلب 5% بمعدل 25 سم3 (من المبيد السائل) لكل 100 لتر ماء .

<!--فنجشو 12.5% مسحوق بمعدل جم لكل 100 لتر ماء .

<!--بانش 40% مستحلب بمعدل 19 سم3 لكل 100 لتر ماء ، مع مادة لاصقة ناشرة بمعدل 50 سم3 لكل 100 لتر ماء .

<!--التفحم السائب :

تظهر علامات الاصابة علي النباتات عند طرد السنابل فيظهر محور السنبلة مغطي تماما بمسحوق أسود من جراثيم الفطر والتي تتطاير نتيجة اهتزاز النباتات بفعل الرياح أو غيرها ، وبعد فترة يظهر محور السنبلة فقط وهو عاري تماما نتيجة تطاير جراثيم الفطر وسقوطها علي السنابل السليمة ، وتحدث عدوي ويسكن الفطر بجوار الجنين وبعد الحصاد والدراس لايظهر علي الحبوب أي أعرض مرضية ، وعند زراعة الحبوب المصابة في الموسم التالي ينشط الفطر (الميسيليوم) ويستطيل مع استطالة النبات وعند تكوين السنبلة يقضي علي الحبوب وتتكون الجراثيم التي تظهر علي هيئة مسحوق أسود عند تكشف السنبلة أو طرد السنابل لتعيد دورة الحياة .

هذا ويلاحظ أن السنابل المتفحمة تظهر مبكرا قبل بقية السنابل بيومين أو ثلاثة. 

  مقاومة التفحم السائب :

يجب استعمال التقاوي المعتمدة والامعاملة بالمطهرات الفطرية أو معاملة التقاوي قبل الزراعة بأحد المبيدات التالية :

<!--سومي ايت 2% مسحوق قابل للبلل بمعدل 2 جم / كجم تقاوي .

<!--بريمس 2.5% مركز معلق لمعاملة البذور بمعدل 2 سم3 / 1 كجم تقاوي .

<!--البياض الدقيقي :

تظهر علامات الاصابة علي الأوراق والسيقان والسنابل علي هيئة قع بيضاء غير منتظمة وتتحد مع بعضها ويكون لها ملمسا قطنيا ، ويتحول اللون الرمادي مع تقدم الاصابة ويصاحبه اصفرار الأوراق كما تظهر بها نقط سوداء في حجم رأس الدبوس .

  مكافحة البياض الدقيقي :

تتم المكافحة بتطبيق حزمة التوصيات الفنية خاصة معدلات التقاوي والتسميد الآزوتي ، ويكافح المرض بنفس مبيدات مكافحة الأصداء وبنفس المعدلات عند ظهور المرض بشدة قبل طرد السنابل .

  <!--[endif]-->رابعا : الأمراض الفيروسية :

من أهمها فيروس تقزم الشعير الأصفر علي القمح ، وفيه تتلون قمة أوراق نبات القمح باللون الأصفر أو القرمزي ويكون النبات متقزما ، ويؤدي المرض الي نمو غير طبيعي لنبات القمح وانعدام الكحصول تقريبا ، وينتقل المرض عن طريق الاصابة بحشرة المن حيث تعتبر الناقل الرئيسي للمرض .

ولتفادي ظهور المرض تتبع نفس خطوات مقاومة حشرة المن حتى لاينتقل المرض الي حقول القمح .

#       <!--[endif]-->الحصاد :

يبدأ الحصاد في أوائل شهر مايو في الوجه البحري وفي أوخر شهر أبريل بالوجه القبلي ، ويجب حصاد القمح عند النضج الفسيولوجي والذي يعرف من اصفرار السلامية العليا والتي تحمل السنبلة في حوالي 50% من الحقل حيث يمنع الري قبل الحصاد بحوالي 10-15 يوما ، ويكون الحصاد قبل الغروب أو في الصباح الباكر حتى لايحدث انفراط للحبوب أو تكسير للسنابل ، مع العناية بعمليات النقل والدراس لتقليل الفاقد في المحصول ، ويمكن استخدام الات الحصاد والتربيط لسرعة اخلاء الأرض و التمكن من زراعة المحاصيل الصيفية في الوقت المناسب ، ويفضل استخدام ماكينات الدراس التي تدار بالجرار لضمان الحصول علي تبن ناعم وأداء الدراس في أسرع وقت ، كما يفضل استخدام الات الكومباين في المساحات الواسعة لدي كبار المنتجين والزراع .

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى

التحميلات المرفقة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2688 مشاهدة

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

171,130

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر