فراس حج محمد

موقع يختص بمنشورات صاحبه: مقالات، قصائد، أخبار

يوم الخميس في المسرح الوطني:

ملامح من السرد المعاصر في ندوة اليوم السابع

ناشرون فلسطينيون

القدس: 29-11- 2018 ناقشت ندوة اليوم السابع في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس كتاب "ملامح من السرد المعاصر - قراءات في الرواية" للكاتب فراس حج محمد. يقع الكتاب في 248 صفحة من القطع الكبير، وصدر عن منشورات مكتبة كل شيء الحيفاوية.

بدأت النقاش الروائية ديمة جمعة السمان، فأثنت على الكتاب وتحدّثت عن بعض أساليب النقد، وخاصة النقد الانطباعي، وبينت أن الهدف من النقد ليس تلخيص العمل الأدبي، بل له أهداف أخرى؛ فالنقد يساعد الكاتب على اكتشاف نفسه وإرشاده وتوجيهه وتقويمه، فالنقد كالدواء يجب أن نتحمل مرارته، ولكنه يجب أن يكون مقنعا بعيدا عن الشخصنة ويجب التركيز على العمل الأدبي والاهتمام به، وليس تبرير أخطاء الكاتب.

وأكد الكاتب جميل السلحوت في مداخلته أهمية دور الناقد الأدبي الذي وصفه بالصيرفي الذي يميز الجيد من الرديء، وأن يهتم الناقد بالبحث عن الملحوظات السلبية والإيجابية ليكون منصفا في عمله النقدي.

وأشارت الكاتبة رفيقة عثمان إلى أن الكتاب هو "بحث علمي، ركّز فيه الكاتب جهوده في تحليل الروايات تحليلا نقديا، من وجهة نظر رؤيته للسرد، والفن السردي للروايات؛ من حيث: المواضيع، والشخصيات، والرواة، واللغة، والحبكة، ورموز السرد، وكذلك من حيث المكان والزمان. وقد تعمّق الكاتب في تحليله للروايات المدروسة، تحليلا ذاتيا، في البناء الفني واللغوي للروايات، في معظمها تعبر عن آرائه الخاصّة". كما أشارت الكاتبة إلى اهتمام الكتاب بإبراز دور المرأة وملاحظة هذا الدور في الروايات التي تناولها.

وختمت مداخلتها بالقول: "لا شك في أن مجهود الكاتب فراس حج محمد، يستحق الثناء، وأرى أن الكتاب يضيف قيمة للمكتبة العربيّة، إضافة جديدة للنقد السردي العربي؛ لكن أجد أنه لو تخصّص بقراءات متخصصة في الروايات الفلسطينية فقط؛ كي يتسنى له إجراء المقارنات الأدبيّة بينها، وإضافة التجديدات الحاصلة على الرواية الفلسطينية؛ ومن ثم الإشارة للسلبيات فيها؛ لتصبح منهجا موضوعيا للطلبة، وللكتّاب في النصوص المكتوبة.

وأما رائدة أبو الصوي، فترى أن الكاتب استطاع أن يضع الخطوط العريضة لشروط كتابة الرواية السليمة، وقد تعمق وغاص في هذا البحر من الأدب، فالناقد الجيد كالجراح يبيّن الغثّ من السّمين.

وكتب الدّكتور عز الدين أبو ميزر حول الكتاب: لقد وجدت في الكتاب معلومات كثيرة وقيّمة، كنت أنا شخصيا بحاجة ماسة لمثلها، وأغلب من يحضرون ندوة اليوم السابع بحاجة لمثل هذه المعلومات، فليس منّا من هو ناقد ومؤهّل لذلك.

وتوقفت الكاتبة نزهة أبو غوش عند بعض ما جاء في الكتاب من ملحوظات ومنهجية نقدية، معتبرة الكتاب مرجعا مهمّا للأدباء وغيرهم من الدّارسين لأُصول الرّواية، مع أن هناك ملحوظات لم تكن مقنعة في التحليل النقدي، وأشارت في مداخلتها إلى العديد من تلك الملحوظات.

المصدر: ندوة اليوم السابع، ناشرون فلسطينيون
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 135 مشاهدة

فراس عمر حج محمد

ferasomar
الموقع الخاص بــ "فراس حج محمد" »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

563,380

فراس حج محمد

نتيجة بحث الصور عن فراس حج محمد كنانة أون لاين

من مواليد مدينة نابلس في فــلسطين عــام 1973م، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الفلسطيني الحديث من جامعة النجاح الوطنية. عمل معلما ومشرفا تربويا ومحاضرا غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة. 

عمل محررا لغويا في مجلتي الزيزفونة للأطفال/ رام الله، وشارك في إعداد مواد تدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان عضوا في هيئة تحرير مجلة القانون الدولي الإنساني/ الإصدار الثاني الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في فلسطين.

نشر العديد من المـقالات والقـصائد في مـجالات النشر المختلفة الإلـكترونية والصحف والمجلات في فلسطين والوطن العربي وبريطانيا وأمريكا وكندا والمكسيك. وشارك في ندوات وأمسيات شعرية ومؤتمرات في فلسطين.

الكتب المطبوعة: 

رسائــل إلى شهرزاد، ومــن طقوس القهوة المرة، صادران عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة/ 2013، ومجموعة أناشيد وقصائد/ 2013، وكتاب ديوان أميرة الوجد/ 2014، الصادران عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل/ رام الله، وكتاب "دوائر العطش" عن دار غراب للنشر والتوزيع. وديوان "مزاج غزة العاصف، 2014، وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا- دار موزييك/ الأردن وديوان "وأنت وحدك أغنية" عن دار ليبرتي/ القدس وبالتعاون مع بيت الشعر في فلسطين، وكتاب "يوميات كاتب يدعى X"، وكتاب "كأنها نصف الحقيقية" /الرقمية/ فلسطين، وكتاب "في ذكرى محمود درويش"، الزيزفونة 2016، وكتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، الرقمية، 2017، وديوان "الحب أن"، دار الأمل، الأردن، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، مكتبة كل شي، حيفا، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد"، مؤسسة أنصار الضاد، أم الفحم، 2018، وديوان "ما يشبه الرثاء"، دار طباق للنشر والتوزيع، رام الله، 2019، وكتاب "بلاغة الصنعة الشعرية"، دار روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020. وكتاب "نِسوة في المدينة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2020. وكتاب "الإصحاح الأوّل لحرف الفاء- أسعدتِ صباحاً يا سيدتي"، دار الفاروق للنشر والتوزيع، نابلس، 2021. وكتاب "استعادة غسان كنفاني"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2021، وكتيّب "من قتل مدرّس التاريخ؟"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2021. وديوان "وشيء من سردٍ قليل"، وزارة الثقافة الفلسطينية، رام الله، 2021. وديوان "على حافّة الشعر: ثمّة عشق وثمّة موت"، دار البدوي، ألمانيا، 2022. وكتاب "الكتابة في الوجه والمواجهة"، الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمان، 2023. وكتاب "متلازمة ديسمبر"، دار بدوي، ألمانيا، 2023. وكتاب "في رحاب اللغة العربية"، دار بدوي، ألمانيا، 2023، وكتاب "سرّ الجملة الاسميّة"، دار الرقمية، فلسطين، 2023. وكتاب "تصدّع الجدران- عن دور الأدب في مقاومة العتمة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمّان، 2023، وديوان "في أعالي المعركة"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2023، وكتاب "مساحة شخصية- من يوميات الحروب على فلسطين"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024، وكتاب "الثرثرات المحببة- الرسائل"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024.

حررت العديد من الكتب، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب والدواوين المخطوطة. 

كتب عن هذه التجربة الإبداعية العديد من الكتاب الفلسطينيين والعرب، وأجريت معي عدة حوارات ولقاءات تلفزيونية.