فراس حج محمد

موقع يختص بمنشورات صاحبه: مقالات، قصائد، أخبار

أنا والشّعراء ونشوة الكذب العاطفيّة

فراس حج محمد

يتحدّث الشّاعر وليم شكسبير عن الكذب في السّوناتة<!-- رقم (138)<!--. أتذكّر شعراء آخرين كتبوا عن الكذب، المشابه للكذب عند شكسبير؛ كامل الشّناوي ونزار قبّاني وأنا. كتب الشّناوي "لا تكذبي إنّي رأيتكما معا"، وكتب نزار قبّاني "أكرهها"، وكتبت أنا "ما أجملها لو لم تكن تكذب". أعود لقصيدتي، وأعيد قراءتها بعد أن قرأت سوناتة شكسبير، ثمّة تقاطع بيني وبينه؛ فكلانا أنا وشكسبير نعلم أنّها تكذب، ولذلك فإنّنا نستمرّ في الكذب المتواطأ عليه بيننا، هي تكذب عندي، وعند شكسبير، وعند الشّناوي ونزار قبّاني، وهي تعلم أنّها تكذب عندي، وعند شكسبير وعند نزار والشّناوي كذلك، وهي تعلم أنّني أعلم أنّها تكذب، وهذه عندي أنا دون شكسبير والشّعراء الآخرين، فهي تعلم أنّني لا أصدّق ما تدّعيه، لذلك تهرب منّي كثيرا، وتمنع العيون أن تفضّ سرّ اللّحظة عندما تلجأ إلى التّبرير. يقول وليم شكسبير:

عندما تقسم حبيبتي أنّها مطبوعة على الإخلاص

فإنّي أصدّقها بالتّأكيد، رغم علمي بأنّها تكذب،

حتّى تظنّ أنّني لست سوى فتى عديم الخبرة،

غافل عن ألاعيب الزّيف في الحياة

***

هكذا يصبح تفكيرها عبثا، حيث تعتقد أنّني صغير،

ورغم علمها بأنّني تجاوزت سنّ الرّشد،

إلّا أنّني أتظاهر بالسّذاجة في التّصديق على كلامها،

بذلك تختفي الحقيقة البديهيّة في كلا الجانبين:

***

لكن لماذا لا تقول بنفسها إنّها غير مخلصة؟

ولماذا لا أقول أنا لها بأنّني كبير السّنّ؟

آه، إنّ أفضل ثوب للحبّ هو الثّقة الجليّة،

والعمر الّذي نقضيه في الحبّ، لا يحبّ، لسنواته أن تحصى

***

لذلك أكذب معها، وهي تكذب معي،

يتملّق كلّ منّا الآخر بالكذب الّذي نخفي به أخطاءنا

أمّا قصيدة "لا تكذبي" لكامل الشّناوي فحكاية الكذب فيها حكاية مختلفة، بسيطة واضحة، "وهي قصيدة ليس فيها مبالغة أو خيال، وكان كامل ينظمها وهو يبكي، وكانت دموعه تختلط بالكلمات فتطمسها"، إنّها تنمّ عن مرارة حقيقيّة عاشها الشّاعر مع الفنّانة نجاة الصّغيرة الّتي طلبت من كامل الشّناوي أداءها فوافق على ذلك<!--، يقول في أوّل مقاطعها:

لا تكذبي..

إنّى رأيتكما معا

ودعي البكاء... فقد كرهت الأدمعا

ما أهون الدّمع الجسور إذا جرى

من عين كاذبة فأنكر وادّعى

ولنزار قبّاني أيضا حكاية خاصّة فنّيّة مع الكذب في قصيدة "أكرهها" الّتي غنّاها كاظم السّاهر، ففيها حديث آخر عن الكذب، كذب أنثويّ محبّب على ما يبدو لقلب الشّاعر، ليس كما هو الحال في قصيدة كمال الشّناوي أو سونوتا وليم شكسبير:

عين كعين الذّئب محتالة

طافت أكاذيب الهوى حولها

قد سكن الجنون أحداقها

وأطفأت ثورتها عقلها

أشكّ في شكّي إذا أقبلت باكية

شارحة ذلّها

فإن ترفّقت بها استكبرت

وجرّرت ضاحكة ذيلها

وقبل التّوقّف عند قصيدة "ما أجملها لو لم تكن تكذب" أودّ أن أشير إلى أنّ الكذب موضوع حاضر في الشعر القديم بصورة "مطل الوعد"، فلم يكن يرى الشّاعر العربيّ أنّ في ذلك منقصة أو عيبا في المرأة، وقد أشار إليه عمر بن أبي ربيعة في قصيدته "ليت هندا"<!--، وكذلك في هذه الأبيات للشّاعر عبيد الله بن قيس الرّقيّات، فلا يَعدّ الشّاعر مطل الوعد من الكذب، وهو ليس الكذب المقصود في القصائد المتحدّث عنه هنا، ثمّة اختلاف واضح بين الأمرين<!--:

رقــيَّ بعَمْرِكُـــمْ لا تَهْجُرينـــا

وَمَنّينـــا المُنــــى ثــم امطلينـــا

عدينــا فــي غـــدٍ ما شـــئتِ إنّـا

نحـــبُّ ولــو مطلـــتِ الواعدينــا

فإمّـــا تنجـــــزي عِدَتـــي وإمّــا

نعيــشُ بمــا نؤمــلُ منــكِ حينــا

وحفلت الأغنية العربيّة المعاصرة بكثير من النّماذج الّتي تتعرّض لهذا الموضوع، فحضر، على سبيل المثال، بصورته الواقعيّة في أغنية للفنّان وائل كفوري يقول فيها: "كذّابة عرفتك كذّابة بلحظة ضيّعت حلمي"، وعلى الرّغم من أنّ موضوعها موضوع يحدث كثيرا بين المراهقين، كما تدلّ الأغنية على ذلك، إلّا أنّها عالجت هذا الجانب من العلاقات العاطفيّة، الّتي يكون فيها الكذب مقبرة لكلّ حبّ مهما كان كبيرا وعظيما، إذ يشير إلى نوع من أنواع الخيانة الّتي ليس لها مبرّر سوى أنّ المسألة لم تعد كونها تسلية، يتلاعب فيها أحد الطّرفين بمشاعر الطّرف الآخر، إضافة إلى أنّ الكذب منقصة تقدح في شخصيّة الإنسان، يتعارض مع القيم الإنسانيّة الراقية.

وأمّا قصيدة "ما أجملها لو لم تكن تكذب" فهي لا تخرج عن كلّ ذلك التّراث في رصد هذه الظّاهرة بين البشر، وأستشهد من هذه القصيدة بالمقطع الآتي:

هي إذ تعد ليَ اللّقاء اللّيلكيّ ستكذب

وإن رحلت ستكذب

وإن عادت ستكذب

وإن قالت "صباح الخير" تكذب

وإن قرأت بآيات الكتاب ستكذب

وإن نطقت بـ "لا إله إلا اللهْ"

لا ريب أنّ جملتها ستكذبْ

وإن لبست ملابسها الأنيقة سوف تكذبْ

ونسائم العطر المغرغر بالنّدى ما بين نهديها تفوح وتكذبْ

مكياجها، تسريحة من شعرها في الرّأس تكذبْ

وإن خلعت معاطفها على الكرسيّ حتما سوف تكذب

وإن شربت معي فنجان قهوتها ستكذب

وقد توقّفتْ عند القصيدة الكاتبة اللّبنانيّة مادونا عسكر مبيّنة ما فيها من فكرة وأسلوب، إذ ترى أنّ القصيدة قائمة على "فنّ التّضليل الشّعريّ"<!--، "فتستحيل القصيدة عاملاً من خلاله يدخل الإنسان إلى نفسه ويتأمّلها ويُخرج منها مكنوناتها ويظهرها للعلن. ما يسمّى في واحد من مناهج علم النّفس بالاستبطان (Introspection). قد لا يعي القارئ هذه الحركة التّأمّليّة؛ لأنّه يتفاعل مع القصيدة بردّة فعل عاطفيّة وجدانيّة على الباعث الكامن في المضمون، (الاستبطان العفويّ، أي تأمّل سريع مبهم غير مقصود). إلّا أنّه بجميع الأحوال يظهر مكنون النّفس وخباياها، ليعبّر عن امتعاض أو تعاطف أو خيبة أو إثبات للذّات.

وتلفت الأستاذة مادونا عسكر النّظر كذلك إلى ظاهرة التّكرار في القصيدة فتقول: "ونتبيّن ذلك من التّكرار المكثّف لكلمة (تكذب) الّذي سيشكّل نوعاً من الضّغط المعنويّ على القارئ. إذ إنّ كلّ بيت من القصيدة ينتهي بلفظ "الكذب"، أو بفعل من أفعاله (ستكذب، يكذب، تكذب، أكذب)".

لن ينتهي الشّعراء من الحديث عن الكذب في الحبّ وفي الحياة، فالكذب في الحبّ والشّعر أيضا ليس كالكذب في القصائد، مستعيرا بتحوير يناسبني هنا من الشاعر مريد البرغوثي قوله "الحبّ في الحياة غير الحبّ في القصائد"<!--، فلتكذب من أرادت أن تكذب، فها هو الشّعر الصّادق الأكبر، وإن خلّف قلب الشّاعر حزينا باكيا شاكيا متحسّرا.


<!--[endif]-->

<!-- يطلق على هذا النّوع من الشّعر أيضا "السُّونِتُّو"، ويعتبر شكسبير مطوّرا في شكلها الفنّيّ في مرحلتها الرّابعة، فقسّمه ثلاث رباعيّات، يليه دوبيت يشتمل على بيت القصيد، ولا يلتزم ضرورة بنظام الاستدارة الّذي كان يلتزم به في المراحل السّابقة، ويلاحظ أنّ موضوعه الغزل غالبا. ينظر: معجم مصطلحات الأدب، مجدي وهبة، (ص528-529).

<!-- أشعار وليم شكسبير، دراسة وإعداد إسلام إبراهيم، فاروس للنشر والتوزيع، 2011، (ص307)

<!-- ينظر المقال المنشور في موقع صحيفة الاتّحاد الإماراتيّة بعنوان: "لا تكذبي".. مأساة عاطفية لمؤلّفها كامل الشّناوي، للكاتب سعيد ياسين، بتاريخ: 2 أكتوبر 2015.

<!-- ديوان عمر بن أبي ربيعة، دار القلم، بيروت، د.ت، (ص53)

<!-- ديوان عبيد الله بن قيس الرّقيّات، شرح وتحقيق عزيزة فوّال بابتي، دار الجيل، بيروت، ط1، 1995، (ص208)

<!-- ينظر مقال أ. مادونا عسكر في موقع صوت العقل، نشر بتاريخ: 3/4/2016، من خلال الرّابط الآتي: http://thevoiceofreason.de/ar/article/18943

<!-- وردت هذه الجملة في قصيدة للشّاعر بعنوان "الحبّ". ينظر: الأعمال الشّعريّة الكاملة، (ص218)، ويكرّرها الشاعر عدّة مرّات في القصيدة. 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المقال منشور في صحيفة الرأي الأردنية

http://alrai.com/article/10421740/

المصدر: فراس حج محمد، صحيفة الرأي الأردنية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 189 مشاهدة
نشرت فى 21 يناير 2018 بواسطة ferasomar

فراس عمر حج محمد

ferasomar
الموقع الخاص بــ "فراس حج محمد" »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

588,816

فراس حج محمد

نتيجة بحث الصور عن فراس حج محمد كنانة أون لاين

من مواليد مدينة نابلس في فــلسطين عــام 1973م، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الفلسطيني الحديث من جامعة النجاح الوطنية. عمل معلما ومشرفا تربويا ومحاضرا غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة. 

عمل محررا لغويا في مجلتي الزيزفونة للأطفال/ رام الله، وشارك في إعداد مواد تدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان عضوا في هيئة تحرير مجلة القانون الدولي الإنساني/ الإصدار الثاني الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في فلسطين.

نشر العديد من المـقالات والقـصائد في مـجالات النشر المختلفة الإلـكترونية والصحف والمجلات في فلسطين والوطن العربي وبريطانيا وأمريكا وكندا والمكسيك. وشارك في ندوات وأمسيات شعرية ومؤتمرات في فلسطين.

الكتب المطبوعة: 

رسائــل إلى شهرزاد، ومــن طقوس القهوة المرة، صادران عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة/ 2013، ومجموعة أناشيد وقصائد/ 2013، وكتاب ديوان أميرة الوجد/ 2014، الصادران عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل/ رام الله، وكتاب "دوائر العطش" عن دار غراب للنشر والتوزيع. وديوان "مزاج غزة العاصف، 2014، وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا- دار موزييك/ الأردن وديوان "وأنت وحدك أغنية" عن دار ليبرتي/ القدس وبالتعاون مع بيت الشعر في فلسطين، وكتاب "يوميات كاتب يدعى X"، وكتاب "كأنها نصف الحقيقية" /الرقمية/ فلسطين، وكتاب "في ذكرى محمود درويش"، الزيزفونة 2016، وكتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، الرقمية، 2017، وديوان "الحب أن"، دار الأمل، الأردن، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، مكتبة كل شي، حيفا، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد"، مؤسسة أنصار الضاد، أم الفحم، 2018، وديوان "ما يشبه الرثاء"، دار طباق للنشر والتوزيع، رام الله، 2019، وكتاب "بلاغة الصنعة الشعرية"، دار روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020. وكتاب "نِسوة في المدينة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2020. وكتاب "الإصحاح الأوّل لحرف الفاء- أسعدتِ صباحاً يا سيدتي"، دار الفاروق للنشر والتوزيع، نابلس، 2021. وكتاب "استعادة غسان كنفاني"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2021، وكتيّب "من قتل مدرّس التاريخ؟"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2021. وديوان "وشيء من سردٍ قليل"، وزارة الثقافة الفلسطينية، رام الله، 2021. وديوان "على حافّة الشعر: ثمّة عشق وثمّة موت"، دار البدوي، ألمانيا، 2022. وكتاب "الكتابة في الوجه والمواجهة"، الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمان، 2023. وكتاب "متلازمة ديسمبر"، دار بدوي، ألمانيا، 2023. وكتاب "في رحاب اللغة العربية"، دار بدوي، ألمانيا، 2023، وكتاب "سرّ الجملة الاسميّة"، دار الرقمية، فلسطين، 2023. وكتاب "تصدّع الجدران- عن دور الأدب في مقاومة العتمة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمّان، 2023، وديوان "في أعالي المعركة"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2023، وكتاب "مساحة شخصية- من يوميات الحروب على فلسطين"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024، وكتاب "الثرثرات المحببة- الرسائل"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024.

حررت العديد من الكتب، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب والدواوين المخطوطة. 

كتب عن هذه التجربة الإبداعية العديد من الكتاب الفلسطينيين والعرب، وأجريت معي عدة حوارات ولقاءات تلفزيونية.