فراس حج محمد

موقع يختص بمنشورات صاحبه: مقالات، قصائد، أخبار

ديوان و"أنت وحدك أغنية" لفراس حج محمد .. كل الطرق تؤدي إلى حالة عشق لا تنتهي

الأيام الثقافية/ صحيفة الأيام الفلسطينية

2016-01-19

كتب يوسف الشايب:

احتضن متحف محمود درويش، مؤخراً، حفلا لتوقيع ديوان "وأنت وحدك أغنية" للشاعر فراس حج محمد، الصادر عن دار "ليبرتي بوكس"، ويقع فيما يزيد عن ثلاثمائة صفحة، معبراً عبر عدة طرق عن حالة عشق كانت، ولا تنتهي.

وقدمت الديوان د. لينا الشخشير، حيث تطرقت إلى ما قدمه الشاعر في سابق دواوينه، وحللت مضامين "وأنت وحدك أغنية" بشيء من التفصيل، مقدمة قراءة أدبية شاملة لديوانه.

وشددت الشخشير خلال تقديمها لديوان فراس حج محمد الجديد، إن المرأة هي النواة المركزية لقصائد الديوان .. وقالت: هي امرأة واحدة ينشدها الشاعر من بين النساء، لكن صورتها بدت بتجليات متنوعة، فهي الملهمة، والروحية، والحسية الجسدية، كما تناولت طقوس ولادة القصيدة لدى الشاعر، والمخزون الثقافي في الديوان، والصور والتعابير ومهارة النظم، وجميعها عوامل جعلت منه، وفق رأيها، عملاً مميزاً.

وأضافت الشخشير: وعلى صعيدٍ آخر يلجأ الشاعر إلى الكتابة لإشباع شهواته وغرائزه الجسدية، إذ نراه في أكثر من قصيدة يصوّر مفاتن المحبوبة، ويركز عدسته على مواضع الإثارة في جسدها، ويكثر من ذكر الماء والمطر والاغتسال في إشارة منه إلى العلاقة الحميمة بين الرجل والمرأة ... هكذا تتكامل صورة الأنثى الملهمة بشقيها الروحي والحسي الجسدي في حياة الشاعر، ويتكامل هو نفسه معها، ولكن؛ هل كانت هذه الأنثى من صنع الخيال أم حقيقة واقعة؟ على الأرجح أنها امرأة من الواقع لكن يظهر أن السبل الموصلة إليها جميعها موصدة لظروف معينة يدركها الشاعر، مما جعل منها امرأةَ محالٍ أشبه ما يكون وصلها بالخيال.

وتابعت: حضور صوت المحبوبة في بعض قصائد الديوان قد يثبت حقيقة وجودها، ففي بعض القصائد وتحت العنوان مباشرة كان الشاعر يستعير عبارات المحبوبة نفسها، تبدو علاقة الشاعر بالليل متينة، فالشاعر كان يختلي فيه بنفسه ليمارس طقوس عشقه المجنون، فيقضي ليله متجولا بخياله في مملكة العشق بما فيها من متناقضات، تورثه النعيم تارة، وتارة أخرى تذيقه ألوان العذاب.

وشددت الشخشير: يكشف الديوان عن سعة المخزون الثقافي لدى الشاعر، وقد تجلّى ذلك في التناص الواعي وغير الواعي. ففي قصيدتيْ "هي لا تحبك في مجازك" و"غير أمي" يتناص الشاعر عن قصد مع الشاعر محمود درويش للتعبير عن تشابه الحالتين ... ويبرز التناص غير الواعي في عدة مواضع نتيجة سعة ثقافة الشاعر، فنراه في عدة مواضع يقتبس لغة القرآن الكريم، وفي مواضع أخرى يظهر تأثر الشاعر بشعراء آخرين، منهم: الأخطل وعبد اللطيف عقل وأبي سلمى، وفي بعض الأبيات التي نظمها على الشعر العمودي يستحضر بعض الشعراء الذين تشابه حالهم مع حاله ... ناهيك عما ورد في الديوان من اطلاع الشاعر على كتب الفلسفة والروايات، حيث استعار نصا من رواية أحلام مستغانمي "الأسود يليق بك"، وتعرّض لمبدأ الحلول والاتّحاد عند الصوفية، والعناصر الأربعة التي يتألف منها الكون.

ولفتت الشخشير إلى "حضور الأغنية بشكل كبير في الديوان، ففي عدة مواضع أورد الشاعر ذكر أم كلثوم وفيروز وكاظم الساهر ومحمد عبده، فهؤلاء جميعا غنّوا الحب في قصائدهم، وأكبر مثال على ذلك كاظم الساهر الذي اختصّ بقصائد نزار قباني، وكأني بالشاعر يلجأ إلى هذه الأغاني ليعبر عن الحالة النفسية المضطربة التي يمر بها العشّاق، فهو يختزل المشاعر من خلال نقل المستمع إلى كلام الأغنية، ومن ثمّ يستكمل العاشقان بوحهما على طريقتهما الخاصة.

وخلصت الشخشير إلى أن نصوص "وأنت وحدك أعنية" للشاعر فراس حج محمد "تنوّعت ما بين النص الخفيف، الأنشودة، والنص العمودي طويل النفس والنص النثري والشعر الحر،ّ والنص الذي ينحو منحى الفلسفة، كلٌ حسب ما ينسجم مع التجليات المتنوعة التي استلزمتها صورة المرأة في الديوان، إذ استخدم الشاعر الأنشودة أثناء وصفه المحبوبة بطفلة يداريها ويدللها، ونحا منحى الفلسفة في حديثه عن المرأة الملهمة والعشق الصوفي في عدة قصائد، ووصف مكابدة العشق ومعاناته في قصائد الشعر العمودي، في حين لجأ إلى الشعر الحرّ أثناء ميله إلى الرمزية، لأن هذ النص أقدر على استيعاب اللغة المكثّفة.

وقدّم الشاعر فراس حج محمد قراءات متنوّعة مختارة من قصائد ديوانه "وأنت وحدك أغنية"، متحدثاً عن ظروف كتابة قصائد الديوان، وإطلاق العنوان الذي جاء مصادفة، وسط تفاعل واضح بينه وبين الحضور، وحضور ذي نكهة خاصة، لم تخل من روح الفكاهة التي يتمتع بها الشاعر، موجهاً الشكر للشخشير، وللشاعر محمد حلمي الريشة، مدير عام بيت الشعر الفلسطيني، وكان بين الحضور، على دوره الكبير في ظهور الديوان إلى العلن، وفي أكثر من اتجاه.

المصدر: يوسف الشايب/ الأيام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 166 مشاهدة

فراس عمر حج محمد

ferasomar
الموقع الخاص بــ "فراس حج محمد" »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

563,557

فراس حج محمد

نتيجة بحث الصور عن فراس حج محمد كنانة أون لاين

من مواليد مدينة نابلس في فــلسطين عــام 1973م، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الفلسطيني الحديث من جامعة النجاح الوطنية. عمل معلما ومشرفا تربويا ومحاضرا غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة. 

عمل محررا لغويا في مجلتي الزيزفونة للأطفال/ رام الله، وشارك في إعداد مواد تدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان عضوا في هيئة تحرير مجلة القانون الدولي الإنساني/ الإصدار الثاني الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في فلسطين.

نشر العديد من المـقالات والقـصائد في مـجالات النشر المختلفة الإلـكترونية والصحف والمجلات في فلسطين والوطن العربي وبريطانيا وأمريكا وكندا والمكسيك. وشارك في ندوات وأمسيات شعرية ومؤتمرات في فلسطين.

الكتب المطبوعة: 

رسائــل إلى شهرزاد، ومــن طقوس القهوة المرة، صادران عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة/ 2013، ومجموعة أناشيد وقصائد/ 2013، وكتاب ديوان أميرة الوجد/ 2014، الصادران عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل/ رام الله، وكتاب "دوائر العطش" عن دار غراب للنشر والتوزيع. وديوان "مزاج غزة العاصف، 2014، وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا- دار موزييك/ الأردن وديوان "وأنت وحدك أغنية" عن دار ليبرتي/ القدس وبالتعاون مع بيت الشعر في فلسطين، وكتاب "يوميات كاتب يدعى X"، وكتاب "كأنها نصف الحقيقية" /الرقمية/ فلسطين، وكتاب "في ذكرى محمود درويش"، الزيزفونة 2016، وكتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، الرقمية، 2017، وديوان "الحب أن"، دار الأمل، الأردن، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، مكتبة كل شي، حيفا، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد"، مؤسسة أنصار الضاد، أم الفحم، 2018، وديوان "ما يشبه الرثاء"، دار طباق للنشر والتوزيع، رام الله، 2019، وكتاب "بلاغة الصنعة الشعرية"، دار روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020. وكتاب "نِسوة في المدينة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2020. وكتاب "الإصحاح الأوّل لحرف الفاء- أسعدتِ صباحاً يا سيدتي"، دار الفاروق للنشر والتوزيع، نابلس، 2021. وكتاب "استعادة غسان كنفاني"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2021، وكتيّب "من قتل مدرّس التاريخ؟"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2021. وديوان "وشيء من سردٍ قليل"، وزارة الثقافة الفلسطينية، رام الله، 2021. وديوان "على حافّة الشعر: ثمّة عشق وثمّة موت"، دار البدوي، ألمانيا، 2022. وكتاب "الكتابة في الوجه والمواجهة"، الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمان، 2023. وكتاب "متلازمة ديسمبر"، دار بدوي، ألمانيا، 2023. وكتاب "في رحاب اللغة العربية"، دار بدوي، ألمانيا، 2023، وكتاب "سرّ الجملة الاسميّة"، دار الرقمية، فلسطين، 2023. وكتاب "تصدّع الجدران- عن دور الأدب في مقاومة العتمة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمّان، 2023، وديوان "في أعالي المعركة"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2023، وكتاب "مساحة شخصية- من يوميات الحروب على فلسطين"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024، وكتاب "الثرثرات المحببة- الرسائل"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024.

حررت العديد من الكتب، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب والدواوين المخطوطة. 

كتب عن هذه التجربة الإبداعية العديد من الكتاب الفلسطينيين والعرب، وأجريت معي عدة حوارات ولقاءات تلفزيونية.