فراس حج محمد

موقع يختص بمنشورات صاحبه: مقالات، قصائد، أخبار

قصيدة من ديوان على حافة الشعر ثمة عشق وثمة موت:

نَبوءةُ النهدِ الأخيرة

فراس حج محمد| فلسطين

ارفعي النهدَ على العرشِ يتلُ الجمالُ حكمتَهُ الفريدةْ

تسمعِ الكائناتُ سفرَ الجموحِ لتُهدى

يا أحسنَ القَصصِ التي تعلو على مهد السماءِ

لكيّ نشفَّ ونشفى

نهدكِ هذا اللغويُّ المنقوعُ بالألفاظ، بالحلماتِ، المتبجّحُ في الرؤيا، الراقصُ في لهبِ النار كمعنى الحدسِ، الساطعُ مثلُ القبّةِ، ضوءَ الشمسِ، هذا المحتدّ كحدّ السيفِ، كأنّ هذا النهدَ نهرٌ في القصيدةِ، كنزٌ كنزيّ الأرضِ، تخطّيْ فيه العتباتِ ودلّليه وحوري، وازرعيه كحبّة قمحٍ ينبتْ منه مائةُ نهدٍ يضاعفه الله إلى سبعمائةِ نهدٍ، ألفِ نهدٍ، ليشفع للنقّاد وللقرّاء، وتبردَ فيه العينُ، يُغْلَقَ  المنفى على قاطنيه فلا نعود لمنفى.

نهدكِ هذا حرباءُ الشهوةِ والخَطْفِ

الغارقُ في مكرِ الطرفِ

المتسلّل فينا بين القسوةِ والرأفةْ

بين النقمةِ والعطفِ

ارفعيه على العرش يخرّوا له سجّداً

غرقى

ومبتهلين وصرعى

والشاهدينَ على مسارحِ كَشْفِ

تُبَثُّ على الخلائقِ صِرْفا

نهدك هذا ثروة للمساكينِ، ثورة للعاطلين عن الحبِّ، وفروة للفقراءِ الحزانى الباحثينَ عن الدفءِ، قلباً وسقفا، وفيلسوفُ الصاعدين إلى سدرة المحتفى، الذائقينَ على نشوةٍ قطفتينِ، وزهرتينِ مغموستينِ برعشة جدولٍ يُفيض عليهمُ العسلَ المصفّى.

نهدك هذا الملاك المشبع بالغناء الإلهيِّ العاطفيِّ

المحمّل بالحظوة العارمةْ

عرّفيه على نوايانا الخبيئةِ تصفُ القلوبُ

وتخشعْ في تبتّلها

ليرضى الله عن هذا الوجودِ المرفّل حرفاً فحرفا

نهدكِ هذا النبيّ الجديدُ إلينا، كلّما أوحى لنفسهِ آية من آيِ حَلْمَتِه تعرّفْنا علينا وعرّانا من مساوئنا، نرتّل في صوامعنا في خلوة الإيمان هذه السورَ الجليلةَ، إذ صرنا الأتقياء، الأنقياء، وأصفى.

أيّها النهد المكثّفُ في ملامسنا، ملابسنا، وفي ملاسننا، محاسننا، تجلّ اليوم في محرابنا لتكتمل الصلاةُ، وأخرجنا من الظلمات إلى النور البهيِّ، لعلّنا نهدأ في تَقَلّبنا، فنُعْفى.

أيّهذا النهدُ قلْ: "بدأ العهدُ الجديدُ، فإنجيليَ هذا الذي أتلوه في حضرتكم مكتوب على صفحات صدري، فتغنّوا بي بما شئتم، وأنّى، ألا عِمتم بي صباحاً ومساءً، وعلى براحيَ الممتدّ عُمتمْ، لستُ أنفَدُ، أو أجفُّ، ولا أخِفُّ وأخفى، ولست أحفُّ ولستُ أحفى، ولستُ أيضاً أعفّ ولستُ أُعْفى، كلّما بادرتموني بخاطرة أو نظرةٍ، وسؤالٍ، يستلذّ اللانهائيُّ ويولد في المحاني ألف مرفى".

صدق النهد في نبوءته؛ فيا أيّها العطاشى الجائعينَ، السكارى الملحدينَ أقام هذا الإلهُ حجّته، فحجّوا إليه يكرمْ وفادتكم بأطيب ملفى، ويطعمكم من بعد جوعٍ، تأمنونَ، وتنضجونَ، وتأملون بأجرٍ من النعيم مُوَفّى.

فبراير 2022

من منشورات منصّة تدوين

المصدر: فراس حج محمد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 202 مشاهدة
نشرت فى 23 أغسطس 2023 بواسطة ferasomar

فراس عمر حج محمد

ferasomar
الموقع الخاص بــ "فراس حج محمد" »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

640,976

فراس حج محمد

نتيجة بحث الصور عن فراس حج محمد كنانة أون لاين

من مواليد مدينة نابلس في فــلسطين عــام 1973م، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الفلسطيني الحديث من جامعة النجاح الوطنية. عمل معلما ومشرفا تربويا ومحاضرا غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة. 

عمل محررا لغويا في مجلتي الزيزفونة للأطفال/ رام الله، وشارك في إعداد مواد تدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان عضوا في هيئة تحرير مجلة القانون الدولي الإنساني/ الإصدار الثاني الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في فلسطين.

نشر العديد من المـقالات والقـصائد في مـجالات النشر المختلفة الإلـكترونية والصحف والمجلات في فلسطين والوطن العربي وبريطانيا وأمريكا وكندا والمكسيك. وشارك في ندوات وأمسيات شعرية ومؤتمرات في فلسطين.

الكتب المطبوعة: 

رسائــل إلى شهرزاد، ومــن طقوس القهوة المرة، صادران عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة/ 2013، ومجموعة أناشيد وقصائد/ 2013، وكتاب ديوان أميرة الوجد/ 2014، الصادران عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل/ رام الله، وكتاب "دوائر العطش" عن دار غراب للنشر والتوزيع. وديوان "مزاج غزة العاصف، 2014، وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا- دار موزييك/ الأردن وديوان "وأنت وحدك أغنية" عن دار ليبرتي/ القدس وبالتعاون مع بيت الشعر في فلسطين، وكتاب "يوميات كاتب يدعى X"، وكتاب "كأنها نصف الحقيقية" /الرقمية/ فلسطين، وكتاب "في ذكرى محمود درويش"، الزيزفونة 2016، وكتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، الرقمية، 2017، وديوان "الحب أن"، دار الأمل، الأردن، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، مكتبة كل شي، حيفا، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد"، مؤسسة أنصار الضاد، أم الفحم، 2018، وديوان "ما يشبه الرثاء"، دار طباق للنشر والتوزيع، رام الله، 2019، وكتاب "بلاغة الصنعة الشعرية"، دار روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020. وكتاب "نِسوة في المدينة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2020. وكتاب "الإصحاح الأوّل لحرف الفاء- أسعدتِ صباحاً يا سيدتي"، دار الفاروق للنشر والتوزيع، نابلس، 2021. وكتاب "استعادة غسان كنفاني"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2021، وكتيّب "من قتل مدرّس التاريخ؟"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2021. وديوان "وشيء من سردٍ قليل"، وزارة الثقافة الفلسطينية، رام الله، 2021. وديوان "على حافّة الشعر: ثمّة عشق وثمّة موت"، دار البدوي، ألمانيا، 2022. وكتاب "الكتابة في الوجه والمواجهة"، الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمان، 2023. وكتاب "متلازمة ديسمبر"، دار بدوي، ألمانيا، 2023. وكتاب "في رحاب اللغة العربية"، دار بدوي، ألمانيا، 2023، وكتاب "سرّ الجملة الاسميّة"، دار الرقمية، فلسطين، 2023. وكتاب "تصدّع الجدران- عن دور الأدب في مقاومة العتمة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمّان، 2023، وديوان "في أعالي المعركة"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2023، وكتاب "مساحة شخصية- من يوميات الحروب على فلسطين"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024، وكتاب "الثرثرات المحببة- الرسائل"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024.

حررت العديد من الكتب، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب والدواوين المخطوطة. 

كتب عن هذه التجربة الإبداعية العديد من الكتاب الفلسطينيين والعرب، وأجريت معي عدة حوارات ولقاءات تلفزيونية.