فراس حج محمد

موقع يختص بمنشورات صاحبه: مقالات، قصائد، أخبار

الكتاب الثاني للكاتب باللغة العربية:

السماء تسقط من حضن ماهر حسن

تقرير صحفي:

صدرت باللغة العربية للشاعر والكاتب السوري الكردي ماهر حسن باكورته الروائية "سماء سقطت من حضني" عن دار النخبة في القاهرة، وتقع الرواية في 136 صفحة من القطع المتوسط.

يتناول الكاتب في هذه الرواية مأساة السوريين، خاصة الأكراد، في ظل الحرب والدمار والهجرة، من خلال قصة حب بين طالبين جامعيين في إحدى الجامعات السورية، فترصد من خلال أحداثها وأبطالها رحلة عذاب الإنسان السوري التي تبدأ بالاعتقال وتنتهي بالهجرة، فرارا من جحيم الواقع، عدا ما يتعرض له البطل أيضا من أحداث مأساوية من موت الأم وفقدان الحبيبة في الغياب أو رحلة البحث والهجرة.

تمثل هذه الرواية- ككثير من روايات الثورة السورية- ثنائيات متعددة كان للواقع السوري أثر كبير في نشأتها من مثل: ثنائية الثورة والحرب، وثنائية الحب والحرب، وثنائية الوطن والمهجر، وتبرز أهميتها في أن كاتبها، بصورة أو بأخرى- شاهد على الأحداث أو جزء منها، على اعتبار أن هذه الرواية واقعية، سياسية، واجتماعية، تساهم في تصوير الواقع وما آلت إليه الأحداث في ظل تعقيدات ما بات يعرف بالأزمة السورية في مناطق عفرين وكوباني، ففيها شيء من سيرة كاتبها الذاتية عبر دورانها في فلك روايات "التخييل الذاتي" أو السيرة الروائية.

ينتمي الكاتب ماهر حسن إلى مدينة عفرين السورية الكردية، ويكتب باللغتين العربية والكردية، مقيم حاليا في ألمانيا، وأصدر باللغة الكردية كتاباً يضم مجموعة من القصائد باللغة الكردية بعنوان "ابتسامتك" (Keniya te)، بالإضافة إلى كتاب دراسات باللغة العربية بعنوان "عابرون من الشمال"، كما أنه كاتب مقالات، نُشر بعضها في موقع (روماف) المهتم بالشأن الكردي السياسي.

المصدر: فراس حج محمد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 435 مشاهدة

فراس عمر حج محمد

ferasomar
الموقع الخاص بــ "فراس حج محمد" »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

624,624

فراس حج محمد

نتيجة بحث الصور عن فراس حج محمد كنانة أون لاين

من مواليد مدينة نابلس في فــلسطين عــام 1973م، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الفلسطيني الحديث من جامعة النجاح الوطنية. عمل معلما ومشرفا تربويا ومحاضرا غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة. 

عمل محررا لغويا في مجلتي الزيزفونة للأطفال/ رام الله، وشارك في إعداد مواد تدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان عضوا في هيئة تحرير مجلة القانون الدولي الإنساني/ الإصدار الثاني الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في فلسطين.

نشر العديد من المـقالات والقـصائد في مـجالات النشر المختلفة الإلـكترونية والصحف والمجلات في فلسطين والوطن العربي وبريطانيا وأمريكا وكندا والمكسيك. وشارك في ندوات وأمسيات شعرية ومؤتمرات في فلسطين.

الكتب المطبوعة: 

رسائــل إلى شهرزاد، ومــن طقوس القهوة المرة، صادران عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة/ 2013، ومجموعة أناشيد وقصائد/ 2013، وكتاب ديوان أميرة الوجد/ 2014، الصادران عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل/ رام الله، وكتاب "دوائر العطش" عن دار غراب للنشر والتوزيع. وديوان "مزاج غزة العاصف، 2014، وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا- دار موزييك/ الأردن وديوان "وأنت وحدك أغنية" عن دار ليبرتي/ القدس وبالتعاون مع بيت الشعر في فلسطين، وكتاب "يوميات كاتب يدعى X"، وكتاب "كأنها نصف الحقيقية" /الرقمية/ فلسطين، وكتاب "في ذكرى محمود درويش"، الزيزفونة 2016، وكتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، الرقمية، 2017، وديوان "الحب أن"، دار الأمل، الأردن، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، مكتبة كل شي، حيفا، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد"، مؤسسة أنصار الضاد، أم الفحم، 2018، وديوان "ما يشبه الرثاء"، دار طباق للنشر والتوزيع، رام الله، 2019، وكتاب "بلاغة الصنعة الشعرية"، دار روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020. وكتاب "نِسوة في المدينة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2020. وكتاب "الإصحاح الأوّل لحرف الفاء- أسعدتِ صباحاً يا سيدتي"، دار الفاروق للنشر والتوزيع، نابلس، 2021. وكتاب "استعادة غسان كنفاني"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2021، وكتيّب "من قتل مدرّس التاريخ؟"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2021. وديوان "وشيء من سردٍ قليل"، وزارة الثقافة الفلسطينية، رام الله، 2021. وديوان "على حافّة الشعر: ثمّة عشق وثمّة موت"، دار البدوي، ألمانيا، 2022. وكتاب "الكتابة في الوجه والمواجهة"، الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمان، 2023. وكتاب "متلازمة ديسمبر"، دار بدوي، ألمانيا، 2023. وكتاب "في رحاب اللغة العربية"، دار بدوي، ألمانيا، 2023، وكتاب "سرّ الجملة الاسميّة"، دار الرقمية، فلسطين، 2023. وكتاب "تصدّع الجدران- عن دور الأدب في مقاومة العتمة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمّان، 2023، وديوان "في أعالي المعركة"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2023، وكتاب "مساحة شخصية- من يوميات الحروب على فلسطين"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024، وكتاب "الثرثرات المحببة- الرسائل"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024.

حررت العديد من الكتب، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب والدواوين المخطوطة. 

كتب عن هذه التجربة الإبداعية العديد من الكتاب الفلسطينيين والعرب، وأجريت معي عدة حوارات ولقاءات تلفزيونية.