فراس حج محمد

موقع يختص بمنشورات صاحبه: مقالات، قصائد، أخبار

مقدمة كتاب ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد

هذا هو الجزء الثالث من كتاب "ملامح من السرد المعاصر"، وهو جزء أعدت فيه تأكيد ما كنت بحثته في الكتابين السابقين، وخاصة فيما يتعلق بفن القصة القصيرة جدا وفن الرواية، وأضفت في هذا الجزء فنونا سردية غيرهما، فقد تناولت بالدراسة فن الخطبة، والكتابة الغرافيتية، والمذكرات، والحكاية الشعبية، وتوقفت عند مجموعة من الأعمال الدرامية، من مسلسلات وأفلام عربية وأجنبية، وخصصت فصلا لأدب السجون والمعتقلات، وفصلا آخر حول أدب الأطفال من خلال مجموعة من الأعمال التي قدمها الكاتب الفلسطيني محمود شقير وصدرت عن جمعية الزيزفونة لثقافة الطفل.

وفي هذه المقدمة أود أن أشير إلى الجامع الذي يجمع هذه الفنون معا ويجعلها في فلك السرد، ويمنطقها ضمن منطق التحليل النقدي. إن مفهوم "النص" ينطبق عليها جميعا، مما يصح بداية أن تكون جميع هذه النصوص التي وقفت عندها في فصول هذا الكتاب مؤهلة للتفكيك ومعرفة تيمات الخطاب المنتج. جاء في تعريف النص:"مجموعة الملفوظات (أو العبارات) اللسانية التي تخضع للتحليل؛ فالنص هو "نموذج سلوك لساني سواء كان منطوقا أو مكتوبا"، وعليه يتنوع النص بين النسيج اللفظي المكتوب أو النسيج اللفظي المقول، فتدخل فيه كل الفنون الكتابية بأنواعها الشعرية والنثرية، والفنون الأدائية التمثيلية والغنائية والمسرحية وحتى الرقص والموسيقى باعتبارها فنوناً تحمل خطابا معينا، وتؤدي رسالتها "النصية" على طريقتها الخاصة في التعبير، ومن هنا بحثت في الأعمال الدرامية وفن الخطبة والكتابة الغرافيتية، باعتبارها أيضا نوعا من السرد بمفهومه العام.

وأما السردية فإنني أنحاز هنا لتعريف رولان بارت الذي قال عنه: "إنه مثـل الحياة علم متطور من التاريخ والثقافة". وإن كان هذا التعريف ممتدا شاملا لكل ما في الحياة، كأن كل نص هو سرد في نهاية المطاف، أليس النص نوعا من الحكي، والحكي جزءا أصيلا من السرد؟ وعليه فإن كل نص من هذه النصوص أو المظاهر الأدبية هو سرد وينتمي إلى السرد بصورة أو بأخرى. فـ "الـسرد بوصفه أداة من أدوات التعبير الإنساني" يدخل في كل أنواع النصوص، ويعطيها شيئا من ملامحه وبعضا من وسائله ورسائله.

لقد توقفت في الفصل الأول عند بعض الأفكار النقدية في التعامل مع النصوص والكتاب، وعرضت فيه كتابين نقديين، الأول كتاب الناقد وليد أبو بكر "ظاهرة التثاقف وآثارها المدمرة على السرد"، وكتاب "النقد الأدبي في الوطن الفلسطيني والشتات" للناقد حسام الخطيب.

لقد تنوعت المادة المقروءة في هذا الكتاب، لعلها في هذا التنوع تساهم في إغناء المشهد الثقافي وبيان بعض من ملامحه، وبهذا أكون في هذا الكتاب مع الكتابين السابقين قد حاولت، على قدر الجهد والطاقة، بيان أهم ملامح السردية العربية، وإن كنت هنا، في هذا الكتاب، معنيا بتنوع الظاهرة السردية أكثر من إضاءة الملامح الفنية للظاهرة نفسها، وإن لم تخل الوقفات التحليلية من ذلك على كل حال.

وتنبغي الإشارة إلى أنني لم أتوقف في هذه الكتب الثلاثة عند فن المسرحية، وأما القصة القصيرة فكنت قد تناولت شيئا منها في الكتاب الأول "ملامح من السرد المعاصر- قراءات نقدية في القصة القصيرة جدا"، وفي كتاب "شهرزاد ما زالت تروي". ربما أتاحت لي الظروف أن أتحدث عنهما بإسهاب في جزء قادم في المستقبل.

وأخيرا، أسأل الله أن أكون قد وفقت فيما طرحت من مسائل وما ناقشت من نصوص، مع الاعتراف بالنقص والخلل دائما، فالكمال لله وحده.

 

المصدر: فراس حج محمد، مؤسسة أنصار الضاد

فراس عمر حج محمد

ferasomar
الموقع الخاص بــ "فراس حج محمد" »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

580,905

فراس حج محمد

نتيجة بحث الصور عن فراس حج محمد كنانة أون لاين

من مواليد مدينة نابلس في فــلسطين عــام 1973م، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الفلسطيني الحديث من جامعة النجاح الوطنية. عمل معلما ومشرفا تربويا ومحاضرا غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة. 

عمل محررا لغويا في مجلتي الزيزفونة للأطفال/ رام الله، وشارك في إعداد مواد تدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان عضوا في هيئة تحرير مجلة القانون الدولي الإنساني/ الإصدار الثاني الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في فلسطين.

نشر العديد من المـقالات والقـصائد في مـجالات النشر المختلفة الإلـكترونية والصحف والمجلات في فلسطين والوطن العربي وبريطانيا وأمريكا وكندا والمكسيك. وشارك في ندوات وأمسيات شعرية ومؤتمرات في فلسطين.

الكتب المطبوعة: 

رسائــل إلى شهرزاد، ومــن طقوس القهوة المرة، صادران عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة/ 2013، ومجموعة أناشيد وقصائد/ 2013، وكتاب ديوان أميرة الوجد/ 2014، الصادران عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل/ رام الله، وكتاب "دوائر العطش" عن دار غراب للنشر والتوزيع. وديوان "مزاج غزة العاصف، 2014، وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا- دار موزييك/ الأردن وديوان "وأنت وحدك أغنية" عن دار ليبرتي/ القدس وبالتعاون مع بيت الشعر في فلسطين، وكتاب "يوميات كاتب يدعى X"، وكتاب "كأنها نصف الحقيقية" /الرقمية/ فلسطين، وكتاب "في ذكرى محمود درويش"، الزيزفونة 2016، وكتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، الرقمية، 2017، وديوان "الحب أن"، دار الأمل، الأردن، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، مكتبة كل شي، حيفا، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد"، مؤسسة أنصار الضاد، أم الفحم، 2018، وديوان "ما يشبه الرثاء"، دار طباق للنشر والتوزيع، رام الله، 2019، وكتاب "بلاغة الصنعة الشعرية"، دار روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020. وكتاب "نِسوة في المدينة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2020. وكتاب "الإصحاح الأوّل لحرف الفاء- أسعدتِ صباحاً يا سيدتي"، دار الفاروق للنشر والتوزيع، نابلس، 2021. وكتاب "استعادة غسان كنفاني"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2021، وكتيّب "من قتل مدرّس التاريخ؟"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2021. وديوان "وشيء من سردٍ قليل"، وزارة الثقافة الفلسطينية، رام الله، 2021. وديوان "على حافّة الشعر: ثمّة عشق وثمّة موت"، دار البدوي، ألمانيا، 2022. وكتاب "الكتابة في الوجه والمواجهة"، الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمان، 2023. وكتاب "متلازمة ديسمبر"، دار بدوي، ألمانيا، 2023. وكتاب "في رحاب اللغة العربية"، دار بدوي، ألمانيا، 2023، وكتاب "سرّ الجملة الاسميّة"، دار الرقمية، فلسطين، 2023. وكتاب "تصدّع الجدران- عن دور الأدب في مقاومة العتمة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمّان، 2023، وديوان "في أعالي المعركة"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2023، وكتاب "مساحة شخصية- من يوميات الحروب على فلسطين"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024، وكتاب "الثرثرات المحببة- الرسائل"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024.

حررت العديد من الكتب، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب والدواوين المخطوطة. 

كتب عن هذه التجربة الإبداعية العديد من الكتاب الفلسطينيين والعرب، وأجريت معي عدة حوارات ولقاءات تلفزيونية.