<!--<!--<!--<!--

 

نبذة مختصره:

لم يتم تسجيل ظهور اسماك البلطي في المسطحات المائية الداخلية العراقية الا في العام 2006 وبالتحديد في منطقة المسيب (سدة الهندية) في الفترة المحددة بين الشهر العاشر والحادي عشر حيث تم اصطياد اعداد منها وارسلت الى الكلية التقنية في المسيب واطلع عليها في حينها د. خليل ابراهيم صالح وافاد بأنها أسماك البلطي من نوع Zillii .T وعلى ضوء ماتقدم تم تشكيل لجنة علمية متخصصة من وزارة الزراعة متمثلة بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية (د. باسم جمعة ، فراس مجيد) الشركة العامة للبيطرة د. نهاد عبد المهدي ، وزارة العلوم والتكنولوجيا د. عبد المطلب جاسم ، وزارة البيئة / نهلة محمد رضا ، الكلية التقنية في المسيب د. خليل ابراهيم صالح ، جامعة البصرة د. ساجد سعد حسون لمتابعة وتسجيل ودراسة هذه السمكة .

وبالنظر للحالة الامنية المتردية في عامي 2006 و2007 لم يتم اتخاذ خطوات فعلية لدراسة هذه السمكة ماعدا كتب رسمية تم اصدارها  من مقر الهيئة تم توجيهها الى مديريات الزراعة في المحافظات كافة (الجنوبية ، الوسطى ، الغربية) لغرض متابعة ظهور أسماك البلطي عن طريق المتابعة اليومية للصيادين في المحافظات المذكورة .

حيث لم يتم تسجيل اي ظهور لأسماك البلطي في المحافظات المذكورة ماعدا المنطقة الاولى والتي تم تسجيل ظهورها لأول مره وهي سدة الهندية / المسيب .

في الوقت الحاضر تم تسجيل (أسماك البلطي) في كافة المحافظات الجنوبية والوسطى والغربية .

ان ظهورها بهذا الشكل يتطلب وقفة جادة ومسؤولة من كافة الجهات ذات العلاقة سواء الوزارات او الهيئات العلمية لدراسة هذه السمكة ولمعرفة مدى تأثيرها على البيئة والتنوع الاحيائي ومدى منافستها للأسماك المحلية .

حيث تم تسجيل نوعان من أسماك البلطي في محافظة البصرة / القرنة في شهر ايلول 2011 من قبل السيد فراس مجيد هما أسماك (البلطي الاحمرالنيلي \ والبلطي الاخضرالزيللي) .

وفي شهر كانون الثاني 2011 في زيارة الى علوة اسماك التاجي تم تسجيل نوع جديد من أسماك البلطي تم صيده من المنطقة الغربية المتمثلة بحوض الثرثار وسامراء وتم تسجيله وتصويره من قبل السيد فراس مجيد .كما تم تسجيل أسماك البلطي نوع الزيللي Zillii  .T في هور بن نجم في محافظة النجف الاشرف في شهر ايلول عام 2008 من قبل السيد بشير كاظم وحسب ماموضح بالصور المرفقة طياً 

الرجاء تحميل الملف  المضغوط والمرفق مع المقال وذلك لقراءة المقال كاملا \ مع التقدير

المصدر: كاتب المقال \ فراس مجيد جابك

التحميلات المرفقة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 367 مشاهدة
نشرت فى 26 يونيو 2012 بواسطة ferasfish

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

20,461