<!--<!--<!--<!--

روبيان المياه العذبة

Macrobrachium  Rosenbergii

 

المقدمة:-

هنالك أنواع عديدة من الروبيان البعض منها يعيش في المياه المالحة (البحار والمحيطات) والبعض الأخر يعيش في المياه العذبة وشبة العذبة والنوعان منتشران في معظم بقاع العالم.

هنالك بحدود (150) نوعاً يعيش في المياه العذبة منها (50) نوعاً له أهمية اقتصادية لما يمثله من مصدر أساسي لغذاء الإنسان ومن هذه الأنواع يوجد (15) نوعاً يمكن استغلالها تجارياً في عملية التربية وهو متوفر في دول جنوب شرق أسيا وأمريكا اللاتينية.

ومن أشهرها النوع الذي يسمى Macrobrachium  Rosenbergii ويحمل نفس اسم العائلة ويمتاز بكبر الحجم وسرعة النمو وهو ذو أهمية اقتصادية وتجارية في عمليات التربية والتكثير لما يمثله من مصدر غذاء أساسي للإنسان حيث تمت تربية هذا النوع في بعض الدول العربية وغيرها (مصر- تونس - السعودية - موريتانيا – وإيران). للأغراض التجارية لكونه يتحمل نسبة مقبولة من الأملاح حيث تم نقل هذا النوع من موطنة الأصلي في ماليزيا إلى مختلف دول العالم الراغبة في تكثيره وتربيته بصورة تجارية.

الهدف من هذه الدراسة تسليط الضوء على الروبيان الذي ظهر في أحواض اسماك مفقس الصويرة والتعرف علية بصورة علمية ودراسه المظهر الخارجي لغرض تصنيفه وإعطاء الاسم العلمي الصحيح ودراسته من ناحية الشكل لكي نميزه عن باقي الأصناف المتواجدة في المياه العراقية.

الروبيان الموجود في المياه العراقية:-

يوجد الروبيان في المياه العراقية وتختلف أنواعه حسب المنطقة ونوع الماء الذي يعيش فيه ففي المياه البحرية العراقية يوجد النوع الذي يسمى Peanius Affinis  وPeanius Semisulcatus.

إما في المياه العذبة ممثلة بالمنطقة الجنوبية (الأهوار) يوجدا لان النوع المسمى     Macrobrachium  Rosenbergii حيث تم صيده موخرا في هذه المناطق وكان بأطوال تتراوح بين (7-10سم).

كما كان يوجد نوع من الروبيان سابقاً في بحيرة الرزازة تتراوح أطواله بين (3-5 سم).  ذو لون رمادي مائل إلى الخضرة حيث تم صيد حوالي نصف كيلوغرام منه من نفس البحيرة من قبل مركز بحوث الرزازة, ولم تسجل لحد الآن أي معلومات جديدة حول تواجده في بحيرة الرزازة في الوقت الحاضر.

تم تسجيل نوعين من الروبيان عام 1990 في مزرعة اسماك الفرات (محافظة بابل). الأول ذو لون اسود براق, والثاني رمادي مبيض وتتراوح أطوال النوعين بين (3-5 سم). وتم صيده وتسجيله في وقته من قبل الدكتور علي عيسى علي

حيث لم تجر أي دراسة حوله أو تتوفر معلومات علمية حول هذين النوعين في الوقت الحاضر.

المواد وطرق العمل:-

في عام 2006 ظهرت كميات لا بأس بها بصورة مفاجئه في أحواض مفقس اسماك الصويرة (محافظة واسط) حيث تم صيد نماذج أولية منها بالتنسيق مع مدير المفقس لغرض إجراء الدراسات العلمية الأولية على هذا النوع حيث تم تشكيل فريق بحثي متخصص لمتابعة هذه الظاهرة وبالتنسيق مع منتسبي المفقس.

قام الفريق البحثي بزيارة المفقس عدة مرات وتم جمع العينات وحفظها في مادة الفورمالين بتركيز (10%) لغرض دراسته والتعرف على النوع وكيفية وصوله إلى أحواض المفقس ومن الملاحظات الأولية التي سجلها الفريق البحثي المكون من:-

·     الدكتور علي عيسى علي/ دكتورا علوم حياتية / قسم الدراسات والاستثمارات.

·     السيد فراس مجيد جابك / رئيس بايولوجي اسماك أقدم/ قسم الدراسات والاستثمارات.

تم تسجيل الملاحظات التالية:-

1.  في بداية عام 2006 لوحظ تواجد إعداد كبيرة من الروبيان في جميع أحواض المفقس تتراوح أطوالها بين (6-7سم) للإناث. وكانت محملة بالبيوض في أسفل البطن وذات لون اصفر رمادي مائل إلى الخضرة وحسب درجة النضوج الجنسي للأناث وتسجيل أطوال تتراوح بين (10-12سم) للذكور.

2.    قام الفريق البحثي بزيارة المفقس وجمع العينات كما مؤشر بالتواريخ التالية:-

      * الزيارة الأولى 15/9/2006.

    * الزيارة الثانية 22/4/2007.

    * الزيارة الثالثة 20/8/2007.

      * الزيارة الرابعة 28/10/2007.

تمت عملية جمع النماذج من مفقس اسماك الصويرة بأستخدام شباك الجر القاعيه (ذات الأكياس) وتم عزل الروبيان في أحواض بلاستيكية ونقلها إلى مختبر المفقس حيث تم فرز الروبيان عن بقية الكائنات الحية الأخرى (الأسماك).

عزلت الإناث الناضجة عن الذكور وتم تسجيل معدلات الوزن بأستخدام الميزان الحساس بعدها تم حفظ الروبيان في قناني خاصة تحتوي على مادة الفورمالين بتركيز(10%) ونقلها إلى مقر الهيئة في بغداد.

الدراسات على الروبيان تمت بأستخدام نوعين من المجاهر (مجهر تشريحي – مجهر عيني) بألاضافة إلى استخدام عدسات مكبره ضوئية تم شرائها من الأسواق المحلية وعلى نفقتنا الخاصة.

الرجاء تحميل الملف المرفق والذي هو  بصيغة ال RAR  لكي يتم قراءة الدراسة بصورة كاملة مع الصور  المرفقة  - مع التقدير وشكرا

المصدر: كاتب المقال \ فراس مجيد جابك
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 307 مشاهدة
نشرت فى 20 نوفمبر 2011 بواسطة ferasfish

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

20,454