بجانب المسؤوليات والواجبات المهنية للممرض هناك واجبات ومسؤوليات أخرى لا تقل أهمية عن الواجبات المهنية ألا وهي الواجبات الأدبية والسلوكية ولمهنة التمريض أداب خاصة تحكم وتنظم العمل بها وعلى طالب التمريض أن يفهم ويعي ويقدر قواعد ومبادئ الآداب والسلوكيات فور انتسابه لمهنة التمريض وأن يدرب نفسه على ممارسة وإحترام تلك المبادئ سواء في حياته الخاصة أو العامة.

 

*وقد أهتمت جميع المنظمات التابعة لمهنة التمريض وعلى رأسها المجلس الدولي للممرضين بوضع شعار دولي لمهنة التمريض يتلخص في النقاط الآتية:

 

١. على الممرض تقديم خدمات الرعاية التمريضية مع الأخذ فى الإعتبار أدمية الأشخاص وعدم التفرقة بينهم من النواحي الإجتماعية أو الإقتصادية أو الدينية أو لون بشرتهم وجنسياتهم وطبيعة حالتهم الصحية.

 

٢. على الممرض أن يحفظ أسرار مرضاه ولا يفشي المعلومات الخاصة بهم لأي شخص مهما كان إلا بناء على طلب المريض نفسه أو إذا إقتضى القانون ذلك.

 

٣. على الممرض الحفاظ على كيان مرضاه من حدوث ما يخدش سلامتهم نتيجة لأعمال غير أخلاقية أو غير قانونية من قبل بعض أعضاء الفريق الصحي أو غيرهم وعليه يقع عبء التبليغ الفوري إلى الجهات المختصة عند حدوث أي من هذه الأفعال.

 

٤. على الممرض المسؤولية التامة عن جميع الأعمال التى يقوم بها سواء للمرضى أو ذويهم أو للمؤسسة التى يعمل بها.

 

٥. على الممرض أن يرفع مستواه وكفاءته العلمية فى تطبيق الرعاية التمريضية وذلك بالإطلاع المستمر على ما هو جديد وحضور برامج التعليم المستمر.

 

٦. على الممرض الإبتعاد عن أي عمل يخالف تعاليم المهنة أو يعاقب عليه القانون وأن يقوم بالأعمال التى تناسب مستواه العلمي و قدراته وإمكانياته وعليه أن يستشير رؤساؤه فى العمل إذا واجه بعض الأعمال التى هي خارج حدود قدراته الذاتية.

 

٧. على الممرض أن يشارك في جميع الأنشطة التي تساهم فى الإرتقاء بمستوى مهنة التمريض مثل قيامه أو إشتراكه فى الأبحاث العلمية المتعلقة بالرعاية الصحية.

 

٨. على الممرض أن يشارك فى الأنشطة الخاصة برفع وتحسين مستوى الأداء للخدمات التمريضية مثل الاختيار الأمثل للمتقدمين للعمل بالمهنة حيث يكون الاختيار على أساس المستوى العلمي والمهارات والخلق الحسن.

 

٩. على الممرض المساهمة فى تحسين أوضاع المشتغلين بالمهنة وتحسين ظروف ومناخ العمل الذي يساعد، وبالتالي على زيادة الكفاءة الإنتاجية للممرضين.

 

١٠. على الممرض أن يتعاون مع المواطنين والذين يعملون فى المجال الصحي لتنمية جهدهم وسد حاجات المجتمع الصحية.

 

١١. على الممرض ألا يستغل وظيفته للإعلان أو لرواج بعض المنتجات التى قد تكون ضارة بالصحة ولستخلاص أكبر فائدة من القواعد السالفة الذكر والتى وضعها المجلس الدولى للممرضين يمكن القول بأن على الممرض إلتزامات ومسؤليات أدبية وسلوكية تجاه المرضى وذويهم وتجاه نفسها ومهنتها وتجاه المجتمع.

 

*مسؤوليات الممرض تجاه مرضاه:-

 التمريض مهنة مقدسة وعلى الممرض مسئوليات كبرى تجاه مرضاه تفرضها القوانين الوضعية والأخلاقية وضمير المهنة وتختلف حسب مكان عمل الممرض وللتسهيل سوف نستخدم النموذج الخاص بممرض المستشفى، فالمريض يقضى فى العنبر معظم أوقاته تحت الرعاية المباشرة للممرض فهو في أفضل وضع لدراسة الحالة النفسية للمريض وأقاربه وشرح حالته المرضية لهم بأسلوب مفهوم.

 

١. من أهم واجبات الممرض الرئيسية هو واجبه نحو مرضاه فيجب عليه أن يضع في إعتباره أن شفاء المريض والمحافظة على صحته هو هدفه الأول دون النظر إلى أية اعتبارات أخرى مثل الدين، اللون، الجنس، أو السياسة.

 

٢. يجب على الممرض أن يكون موضع الثقة التي وضعوه فيها المرضى وذويهم ومن أجل ذلك فإن على الممرض الإخلاص الكامل وتسخير كل معرفته وعلمه لخدمة المريض وعليه مسئولية بذل أقصى جهده فى سبيل شفاء المريض من أجل تحقيق النتيجة المرجوة .

 

٣. يجب على الممرض أن يكون كريما، لطيفا طيب القلب فى معاملته للمرضى وينبغي دائما أن يتصرف بحكمة وبدقة تجاه مرضاه وأن يكون رحيما مشاركا لهم إذا ما استدعى هذا بعض الظروف الخاصة إذ أن من شأن الممرض أن يخلق جوا من الثقة والراحة وسوف يؤدى ذلك بالطبع إلى التوصل للغاية المرجوة من الرعاية التمريضية.

 

٤. قد لا يستطيع الممرض أن يحقق الشفاء للمريض ولكن يجب عليه فى كل الأوقات أن يعطى مرضاه الأمل ويخفف عنهم ألآمهم سواء كانت جسمانية أو نفسية.

 

٥. يجب على الممرض أن يحتفظ بالسرية المطلقة لكل ما يعرفه عن المريض احتراما للثقة الموضوعة فيها.

 

٦. يجب على الممرض إشراك مرضاه فيما يختص بعلاجهم وبرعايتهم فيجب أن يراعي رأي المريض في إتخاذ بعض القرارات المتعلقة بعلاجه مثل موافقته على إجراء العمليات الجراحية وبعض الفحوص الطبية وكذلك مراعاة موافقتهم عند إجراء بحوث عملية تتعلق بهم.

 

٧.على الممرض أن يحذر الوقوع في علاقات عاطفية مع مرضاه وعليه أن يتحكم بمشاعره وإذا لم يستطع ذلك أو في حالة ما إذا أصبح المريض نفسه متعلقا به عاطفيا فإن واجبه يقتضي في هذه الحالة أو تلك أن يطلب من رئيسه فى العمل ترك هذا المريض لرعاية ممرض آخر.

 

٨. يجب على الممرض أن يلتزم باتباع الأسلوب المناسب للتخاطب مع المرضى وأسرهم وعليه أن يصغي إلى مرضاه وإلى شكواهم ولا يشعرهم بأنه مشغول أو مرهق فى العمل كما عليه الإجابة على كل تساؤل من قبل المريض وإذا لم يعرف الإجابة خارجة عن حدوده وإمكانياته عليه إرشاد المرضى إلى الشخص المناسب للإجابة على تساؤلاتهم.

 

*مسؤليات الممرض تجاه نفسه:-

 يجب على الممرض فى كل الأوقات أن يعمل على تحسين مستواه العلمي فإن استمرارية التعليم لابد أن تشغل جزء من برنامج الممرض اليومي إذ أنها الوسيلة التي سوف تعطى له إحساسا صادقا بأنه يعمل ما في وسعه من أجل المريض وهناك بعض الطرق والوسائل التي تساعد الممرض على الإرتقاء بمستواه العلمي منها:-

 الإطلاع المستمر على كل ما هو جديد فى العلوم الطبية عامة وعلوم التمريض خاصة.

 

٢. حضور الندوات والمؤتمرات العلمية والحلقات الدراسية التي تنظمها الجمعيات الطبية والتمريضية سواء كان على المستوى المحلي أو الدولي.

 

٣. إستكمال الدراسة للحصول على أعلى الدرجات المتاحة فى مهنة التمريض مثل الماجستير و الدكتوراه.

 

٤. يجب عليه أن يلتزم بقوانين الدولة ولوائحها وكذلك لوائح تنظيم مزاولة مهنة التمريض وأدآبها وذلك لحماية نفسه وحماية مرضاه من أي فعل يتعارض مع قواعد وشرف المهنة.

 

 ٥. يجب على الممرض الإهتمام بمظهره وصحته واتباع الأسس السليمة لوقاية نفسه من الأمراض.

 

٦. التقدير الذاتي لشخصه وإحساسه بأهمية العمل الذي يقوم به.

 

*مسؤوليات الممرض نحو مهنة التمريض والمشتغلين بها:-

 يجب أن يشارك كل ممرض في رفع مستوى المهنة وذلك بالتسلح بالعلم والإيمان والأخلاق الفاضله والعمل على تحسين الأوضاع المالية والاجتماعية للعاملين بمهنة التمريض كما يجب على الممرض أن يعلم أن السمعة الحسنة للمهنة تعتمد أساسا على سمعة المشتغلين بها وعليه أن يبدأ بنفسه إيمانا منه بها فيجب عليه أن يكون مثلا حيا فى مظهره وسلوكه وأخلاقه وعلاقته مع الآخرين على الوجه التالي : 

 

١. أن يهتم بمظهره الشخصي ونظافته وهندامه والتزامه بلبس الزي الرسمي أثناء عمله.

 

٢. الإبتعاد عن أي فعل يثير حوله الشبهات و أن يكون حسن السيرة والسلوك فى حياته العامة و الخاصة.

 

٣. أن يكون مقتنع تماما بمهنة التمريض بأن يضع في نصب عينيه أن العمل الذي يقوم به عمل إنساني له كرامته واحترامه ووقاره.

 

٤. أن يشارك فى الإرتقاء بمستوى المهنة العلمي وذلك من خلال قيامه أو إشتراكه في الأبحاث العلمية المتعلقة بالرعاية الصحية عامة والرعاية التمريضية خاصة كما أن عليه أن يوصل معلوماته إلى الفئات الأدنى من هيئة التمريض وإلى الطلاب .

 

٥. العمل على تحسين الأحوال المالية والاقتصادية والاجتماعية للعاملين بمهنة التمريض وذلك من خلال مشاركته الفعالة في إجتماعات منظمات التمريض سواء على المستوى المحلي أو الدولي ومنها نقابة الممرضين فى مصر والمجلس الدولي للتمريض.

 

٦. العمل على تحسين مستوى أداء الخدمات التمريضية بالجهة التي يعمل بها و ذلك من خلال إختيار أفضل المتقدمات للعمل ويكون الإختيار على أساس المستوى العلمي والعملي والأخلاقي للممرضين وتعريفهم على ما هو جديد وكيفية تطبيقه.

 

٧. الإشتراك في البرامج المختلفة للتعليم المستمر وتشجيع الفئات الأخرى من شأنها رفع المستوى العلمي والعملي للممرضين وتعرفهم على ما هو جديد وكيفية تطبيقه.

 

٨. العمل على توفير المناخ السليم للعمل سواء فى المستشفيات أو المؤسسات الصحية الأخرى.

 

*مسؤوليات الممرض نحو زملائه فى العمل:-

 

١.  التعاون الصادق مع أفراد الفريق الصحي والعاملين في المؤسسات الصحية حيث أن حصيلة هذا التعاون تؤدى إلى تحسين خدمات الرعاية الصحية للمواطنين.


 ٢. يجب أن يعامل الممرض زملائه فى العمل كما يحب أن يعاملوه ويجب عليه أن يحافظ على العلاقات الطيبة فيما بينهم.
 
 ٣. يجب على الممرض أن يتجنب الحديث بسوء عن زملائه وعليه أيضا أن يتجنب أي تعليق أو ملاحظة من شأنها الإنتقاص من مهارة أو رأي أي زميل فى العمل والإستعداد الكامل لتعليم الزملاء الأحدث منه تخرجا وكذلك طلاب التمريض ولا يحجب عنهم أي معرفة.

٤. عدم التدخل فى شئون غيره من الزملاء.
 
 ٥. إعطائهم التقارير الكاملة الصادقة عن حاله المرضى.

المصدر: مؤسسة فكر للتدريب للحجز والأستفسار بمؤسسة فكر للتدريب : ت: 0552361431 - 0552281431 م : 01012242661- 01283487287 - 01142231169 ------ واتساب : 01012242661 ------ العنوان: مؤسسة فكر للتدريب - محافظة الشرقية. الفرع الاول: الزقازيق _المحطه _القصر الابيض. الفرع الثاني: الزقازيق _شارع السلام _بجوار جامعة الزقازيق _عمارة المقاولون. 👇Follow us on👇 website: http://www.fekrfoundation.com Instagram: http://www.instagram.com/fekrfoundations Nursing page: https://www.facebook.com/eg.nursing blogger: https://fekrfoundation.blogspot.com Twitter:https://twitter.com/rqsoRsimgoNwenT E-mail: [email protected]

مؤسسة فكر للتدريب والتنمية

fekrfoundation
من نحن »

ابحث

تسجيل الدخول