أهمية طفاية الحريق
-لا شك أن وجود طفاية الحريق بالمنزل أو المكتب أو السيارة هو أمر في غاية الأهمية حتى لو ظلت الطفاية بدون استخدام لسنوات عديدة , فقد يأتي الوقت أو اللحظة التي تصبح فيها طفاية الحريق بمثابة طوق النجاة والدرع الواقي لمكافحة الحريق أو لإنقاذ حياة إنسان أجارنا الله وإياكم من النار .

ولكي ندرك أهمية طفاية الحريق وطريقة عملها لابد أن نتناول أولا الحرائق وأسبابها وعناصرها الأساسية ثم نعرج على الفكرة التي تعتمد عليها طفاية الحريق والمواد المستخدمة لإخماد الحرائق بأنواعها المختلفة.

أنواع طفايات الحريق :-

1_ طفاية ثاني اكسيد الكربون :- هذة النوعية من الطفايات يتم استخدامها في إخماد جميع انواع الحريق المتعددة، لكن لا يمكن استخدامها مع اخماد حريق المعادن. هذه الطفايات من اسهل طفايات الحريق التي يمكن لأي شخص استخدامها.

2_ طفاية البودرة :- تستخدم هذا النوع من الطفايات في إخماد جميع انواع الحريق بشكل عام فهي سهلة الاستخدام. كما انها من اجود انواع الطفايات التي تقوم بإخماد الحريق الناتج من الأجهزة الكهربائية، التي يصعب على أنواع الطفايات الأخرى اخمادها. هي من أكثر أنواع طفايات الحريق المناسبة تمامًا داخل المطاعم والمحلات، وأيضًا يمكنكم استخدامها داخل البيوت والقصور والفلل.

3_ طفاية الماء :- هذة النوعية من الطفايات هي الأكثر استخدامًا، فهي توجد في الكثير من أنواع السيارات وأيضًا الكثير من المكاتب والمنشآت. تستخدم تلك الطفايات في إخماد أنواع الحرائق التي تشب نتيجة احتراق المواد الصلبة، مثل الخشب والورق وأمثالهم من هذه المواد. 
4_ طفاية الرغوة :- إن هذه الطفايات تستخدم لإطفاء الحرائق التي تشب نتيجة اشتعال المواد والسوائل التي تساعد علي الاشتعال، فهي جيدة لإطفاء هذا النوع. هي من أكثر أنواع الطفايات التي يتم استخدامها داخل المختبرات الكيميائية، وأيضًا تتواجد بكثرة داخل معامل تكرير البترول لجودتها في إخماد هذه النوعية من الحرائق

أنواع الحرائق :-

1_ حرائق المواد الصلبة :- هذا النوع من الحرائق التي تشب نتيجة احتراق الأجسام الصلبة، مثل الخشب أو البلاستيك أو القماش وأيضا الورق فكل تلك المواد تساعد على الاحتراق. هذا النوع من الحرائق هو أخف أنواع الحرائق، تشب بسرعة كبيرة ويمكنه أن ينتهي بسرعة كبيرة لكن يجب الحرص على وجود السائل لاطفائه حتى لا تسبب الكثير من الأضرار.

2_ حرائق المواد القابلة للاشتعال :- هذه النوع من الحرائق يطلق عليها مجموعة “ب” فإنها خطيرة نوعًا ما، لأنها تحدث نتيجة اشتعال الكثير من السوائل القابلة للاشتعال، مثل الغاز وأيضًا الزيوت التي تحتوي على مواد قابلة للاشتعال. تحتاج هذه الحرائق إلى طفايات كبيرة الحجم من طفايات الحريق حتي تستطيع اخماد هذه الحرائق دون التعرض للكثير من الضرر.

3_ حرائق المواد الكهربائية :- هذه الحرائق تعرف باسم المجموعة “ج” وهي أخطر من النوعين الأولين، فهي تحدث نتيجة شب حريق بالأجهزة الكهربائية أو تشب نتيجة قفلات المحول الكهربي. هذة الأنواع من الحريق يمكننا التغلب عليها إذا قمنا باللحاق وتغطية الحريق في بداية حدوثه، أما إذا أهملت فإنها تحدث الكثير من الأضرار.

4_ حرائق المعادن الثقيلة :- هذة النوعية من الحرائق تكون من أصعب أنواع الحريق، فهي تنتج من معادن كبيرة يتم استخراجها من باطن الأرض لذلك يصعب السيطرة عليه. هذة الحرائق تنتج من المنجنيز أو التيتانيوم أو الكثير من أمثالهم، فتحتاج مع تلك الحرائق إلى طفايات كبيرة من طفايات الحريق.

طرق إستخدام طفاية الحريق :-

يوجد الكثير من الأشخاص لا يعلمون كيفية استعمال طفاية الحريق، لذلك سوف نقوم بالشرح لاستعمالها بست خطوات:

1- يجب عليك القيام بحمل طفاية الحريق من خلال مقبض الحمل، ولا يجب حملها من اي جزء اخر وهذا لضمان سلامتك من التعرض للإصابة.2- بعد ذلك قم بنزع مسمار الأمان الذي يوجد في عنق الطفاية داخل المقبض، عند قيامك بنزع ذلك المسمار فإن الطفاية في هذه الحالة تكون مستعدة تمامًا للعمل.3- قم بتوجيه القاذفة التي سوف يخرج منها السائل الذي سوف يقوم على إطفاء اللهب ناحية النار.
4- قوم بالضغط الشديد على زر التشغيل اخراج السائل حتى تتمكن من اخماد الحريق.5- تجنب تمامًا رفع يدك عن الضغط أثناء قيامه بإطفاء الحريق المشتعل، حتى تتمكن من منع انتشار الحريق لاماكن مختلفة.6- بعد الإنتهاء التام من القيام بإطفاء الحريق يجب عليه إبعاد يدك عن زر التشغيل، و قيامك بوضع مسمار الأمان إلى مكانه، ثم قم بتنشيف طفاية الحريق جيدًا وتخزينها في مكانها المخصص.

المصدر: مؤسسة فكر للتدريب للحجز والأستفسار بمؤسسة فكر للتدريب : ت: 0552361431 - 0552281431 م : 01012242661- 01283487287 - 01142231169 ------ واتساب : 01012242661 ------ العنوان: مؤسسة فكر للتدريب - محافظة الشرقية. الفرع الاول: الزقازيق _المحطه _القصر الابيض. الفرع الثاني: الزقازيق _شارع السلام _بجوار جامعة الزقازيق _عمارة المقاولون. 👇Follow us on👇 website: http://www.fekrfoundation.com Instagram: http://www.instagram.com/fekrfoundations Nursing page: https://www.facebook.com/eg.nursing blogger: https://fekrfoundation.blogspot.com Twitter:https://twitter.com/rqsoRsimgoNwenT E-mail: [email protected]
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 143 مشاهدة
نشرت فى 27 يوليو 2020 بواسطة fekrfoundation

مؤسسة فكر للتدريب والتنمية

fekrfoundation
من نحن »

ابحث

تسجيل الدخول