**إذا كنت تعاني من مرض يؤثر على تنفّسك، كالالتهاب الرئوي أو الربو أو الانسداد الرئوي المزمن أو التهاب الجهاز التنفسي، فقد تحتاج إلى استخدام جهاز للاستنشاق (نيبيوليزر).جهاز التنفس هو جهاز إلكتروني، يتم إمداده بالكهرباء من خلال سلك موصول بقابس أو بالبطاريات. يقوم الجهاز بتحويل الدواء السائل إلى بخار دقيق يتنفسه المريض إلى رئتيه عن طريق قطعة الفم في قناع التنفس. يقوم هذا بتوصيل رذاذ الدواء ويساعد المريض على التنفس بشكل أفضل.

تجهيز جهاز الاستنشاق :-

1- اغسل يديك. ابدأ بغسيل يديك لمدة 20 ثانية بالماء الجاري والصابون. اشطف يديك وجففهما بمنشفة ورقية ثم أغلق الصنبور باستخدام المنشفة.

 

2- ضع الدواء في جهاز الاستنشاق. افتح الغطاء الموجود على قمة جهاز الاستنشاق وضع الدواء بداخله. أغلب أنواع الأدوية التنفسية المجهزة لجهاز الاستنشاق تأتي بجرعة مقررة سلفًا. إن لم يكن الدواء الذي تستخدمه له جرعات مقسّمة، قم بقياس الكمية المحددة لجرعة واحة بدقّة. قم بإحكام غلق قمة الجهاز لتتجنب سكب الدواء منه. لا تنسَ توصيل الجهاز بقابس الكهرباء إن لم يكن يعمل بالبطاريات.

·         الأدوية التي يمكن وضعها في جهاز الاستنشاق تشمل محفزات مستقبلات البيتا ومضادات الأسيتيل كولين والستوريدات والمضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق التنفس. الأدوية التي تؤخذ عن طريق التنفس يمكن استعمالها في علاج الأمراض غير التنفسية. ليست كل الأدوية قابلة للتحول إلى رذاذ.

·         أجهزة الاستنشاق الهوائية أو الضاغطة هي أكثر الأنواع شيوعًا. أجهزة الاستنشاق الجديدة مصممة لتقوم بتوصيل الدواء أثناء الاستنشاق. قد تتأثر كفاءة جهاز الاستنشاق بآليّة وطريقة تكوين الرذاذ وتركيبة الدواء. إذا كنت تحتاج إلى تعليمات لاستخدام جهاز الاستنشاق، تحدّث إلى طبيبك أو إلى طبيب أمراض صدرية.

 

3- قم بتوصيل قطعة الفم. تأكد من غلق غطاء الجهاز. مع أن أغلب المصنّعين يمكن أن تكون أجهزة الاستنشاق التي يصنعونها مختلفة قليلًا عن بعضها البعض، إلا أن أغلبهم يضعون قطعة الفم متصلة بقمّة تجويف جهاز الاستنشاق. أغلب أجهزة الاستنشاق لها قطعة فم بدلًا من قناع التنفس، لأن القناع قد يترك رواسب على الوجه.


4- قم بتوصيل الأنابيب. وصّل أحد نهايتي أنبوب الأكسجين بتجويف جهاز الاستنشاق  في معظم أجهزة الاستنشاق يتم توصيل الأنبوب في قعر التجويف. وصّل الطرف الآخر للأنبوب بجهاز ضغط الهواء الذي يستخدمه جهاز الاستنشاق.

 

5- شغّل جهاز ضغط الهواء واستخدم جهاز الاستنشاق. ضع قطعة الفم في فمك فوق لسانك وأبقِ شفتيك مغلقتين بإحكام من حولها. استنشق ببطء عن طريق فمك بحيث توصل الدواء كله إلى رئتيك. أخرج الهواء عن طريق الأنف أو الفم. بالنسبة للكبار، يمكنك أن تمسك بأنفك لتتأكد من إبقائها مقفلة لتتأكد من أن الدواء يتم استنشاقه عن طريق الفم.

·         ضع في اعتبارك استخدام قناع التنفس بدلًا من قطعة الفم للأطفال الصغار أو الأشخاص المرضى لدرجة أنهم لا يستطيعون تثبيت قطعة الفم. يتم توصيل قناع الرذاذ إلى قمّة غطاء جهاز الاستنشاق. يأتي القناع بأحجام مختلفة للكبار والصغار.

 

* استخدام جهاز الاستنشاق :-   

 

1- شغّل جهاز ضغط الهواء واستخدم جهاز الاستنشاق. ضع قطعة الفم في فمك فوق لسانك وأبقِ شفتيك مغلقتين بإحكام من حولها. استنشق ببطء عن طريق فمك بحيث توصل الدواء كله إلى رئتيك. أخرج الهواء عن طريق الأنف أو الفم. بالنسبة للكبار، يمكنك أن تمسك بأنفك لتتأكد من إبقائها مقفلة لتتأكد من أن الدواء يتم استنشاقه عن طريق الفم.

·         ضع في اعتبارك استخدام قناع التنفس بدلًا من قطعة الفم للأطفال الصغار أو الأشخاص المرضى لدرجة أنهم لا يستطيعون تثبيت قطعة الفم. يتم توصيل قناع الرذاذ إلى قمّة غطاء جهاز الاستنشاق. يأتي القناع بأحجام مختلفة للكبار والصغار.

 

2- استمر في استنشاق الدواء. اجلس واستنشق الدواء حتّى ينتهي الرذاذ. يستغرق هذا عادة من 10-15 دقيقة. بمجرد انتهاء السائل كله، سيتوقف الرذاذ عن الانبعاث. يفترض أن يكون تجويف جهاز الاستنشاق فارغًا. شتّت نفسك بمشاهدة التلفاز أو الاستماع إلى الموسيقى.

·         وفّر نشاطًا ليشغل الأطفال الصغار أثناء جلسة التنفس. قد تساعد الألغاز أو الكتب أو التلوين الطفل على البقاء ساكنًا طوال فترة العلاج. الشيء المثالي هو أن تُجلس الطفل على حجرك لأن الطفل يجب أن يكون جالسًا باستقامة ليتلقى الجرعة المثلى من العلاج.

 

3- أغلق جهاز الاستنشاق وقم بتنظيفه. تأكد من أن تفصل الكهرباء عن الجهاز وأن تفصل تجويف الجهاز وقطعة الفم من الأنبوب. اغسل تجويف الدواء وقطعة الفم بماء دافئ وصابون ثم اشطفهم بالماء. ضع الأدوات على منشفة نظيفة واتركهم ليجفّوا بالكامل. تأكد أن تفعل هذا بعد كل جلسة علاج ويوميًا.

·         لا تغسل الأنبوب. إذا ابتلّ الأنبوب، سيجب عليك تغييره. كذلك لا تضع أي جزء من الجهاز في غسالة الأطباق لتنظيفه، لأن الحرارة قد تؤدي إلى تشقُّق البلاستيك.

 

4- عقّم جهاز الاستنشاق مرة في الأسبوع. عليك دائمًا أن تتّبع تعليمات المصنّع أثناء التعقيم. انقع الأجزاء كلها عدا الأنبوب لمدة ساعة، في محلول خلّ بنسبة الربع مقابل ثلاثة أرباع للماء. تخلص من المحلول. اشطف الأجزاء – فيما عدا الأنبوب – بالماء البارد وجففهم في الهواء على منشفة نظيفة. قم بتخزين أجزاء الجهاز بعد أن تجفّ في صندوق الجهاز في مكان نظيف.

·         لأغراض النظافة، إذا كان هناك أكثر من شخص يستخدم الجهاز، لا تشارك المعدّات مع أحد حتى إذا كانت مغسولة. على كل شخص أن يستخدم معدّاته الخاصة.

 

·        &&  من الأفضل للأطفال تحت 6 سنوات استخدام قناع التنفّس. عادة ما يكون هناك أقنعة في عيادة الطبيب على شكل ديناصور، لاستخدامه مع الأطفال لتهدئة روعهم.

·         يمكن استخدام اسطوانة أكسجين بدلًا من جهاز ضغط الهواء إذا احتجت لذلك. اضبط معدل السريان بين 6 إلى 8 لتر في الدقيقة ليبدأ تكوين الرذاذ. رغم أنه اختيار متاح آخر، إلا أنه ليس أفضل الخيارات، لأن الأكسجين قد ينفد منك.

 

 &&إذا أُصبتَ بعَرَض جانبي واضح، كزيادة صوت الصفير في التنفس أو صعوبة التنفس أثناء استنشاق الدواء أو تورّم في الفم؛ توقف عن استخدام جهاز الاستنشاق واستشر طبيبك. كذلك إذا تدهورت الأعراض استشر طبيبك. سيخبرك الطبيب ببعض الأعراض الجانبية المحتملة الطبيعية قبل استخدام الدواء، كزيادة معدل النبض أو الدوار، التي قد يتعرض لها الناس أثناء استخدام أدوية معينة في جهاز الاستنشاق.


المصدر: مؤسسة فكر للتدريب للحجز والأستفسار بمؤسسة فكر للتدريب : ت: 0552361431 - 0552281431 م : 01012242661- 01283487287 - 01142231169 ------ واتساب : 01012242661 ------ العنوان: مؤسسة فكر للتدريب - محافظة الشرقية. الفرع الاول: الزقازيق _المحطه _القصر الابيض. الفرع الثاني: الزقازيق _شارع السلام _بجوار جامعة الزقازيق _عمارة المقاولون. 👇Follow us on👇 website: http://www.fekrfoundation.com Instagram: http://www.instagram.com/fekrfoundations Nursing page: https://www.facebook.com/eg.nursing blogger: https://fekrfoundation.blogspot.com Twitter:https://twitter.com/rqsoRsimgoNwenT E-mail: [email protected]
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 35 مشاهدة

مؤسسة فكر للتدريب والتنمية

fekrfoundation
من نحن »

ابحث

تسجيل الدخول