ما هي هندسة المساحة ؟
هندسة المساحة هو العلم الذي يبحث الطرق الجيدة والمناسبة في تمثيل سطح الأرض من خلال الخرائط .

هذا التشابه أو التمثيل يشمل على بيان بجميع المحتويات الموجودة والقائمة على سطح الأرض ، سواء كانت هذه البيانات من الإطلالات الطبيعية مثل الجبال والهضاب والصحاري والأنهار والمحيطات والبحار ، أو إن كانت من الإطلالات الصناعية مثل المصارف و الترع والقناطر والسدود والطرق والمنشآت والمباني وخطوط السكك الحديدية والمدن وحدود الدول السياسية ، وكذلك حدود الملكيات الخاصة والعامة .

كما يستخدم هندسة المساحة في التمثيل المعبر أيضا عن مقدار الارتفاع والانخفاض عن سطح الأرض بحيث يمكن التمييز بين قمم الجبال وسفوحها ، والأعماق والبحار والهضاب والوديان . ومن الضروري أن تكون الخريطة ذات صورة واضحة وصادقة ومصغرة عن الطبيعة التي تمثلها ، لتؤدي إلى الغرض الأساسي لها .

أهمية المسح
المسح هو أمر مفيد في العديد من المرحال من الهندسة ، حيث يتم الإستفادة من مسح بما له من أهمية حيوية في أي مشروع من المشاريع الهندسية .

أهم العناصر في المسح هو إعداد خطة وقسم من المنطقة المراد تغطيتها من قبل المشروع . من هذه الخرائط المعدة لأفضل الأقسام المواءمة والممكنة ، ويمكن حساب حجم العمل مع غيرها من التفاصيل اللازمة تبعا لطبيعة المشروع .

ويستند التخطيط والتصميم لجميع المشاريع الهندسية المدنية مثل السكك الحديدية والطرق السريعة والأنفاق والري والسدود والخزانات وشبكات المياه وأعمال الصرف الصحي ، والمطارات ، والموانئ ، والمباني الضخمة ، وما إلى ذلك في البناء على مسح القياسات . خلال عملية المسح ، يتم قياس الأرض وتثبيت حدودها ، مع دراسة الجدوى الاقتصادية للجدوى الهندسية للمشروع ، والتي لا يمكن التأكد منها بشكل صحيح من دون إجراء أعمال المسح . يستخدم المسح في إعداد الخريطة الطبوغرافية لسطح الأرض من الأرض .

أقسام هندسة المساحة
وإذا تعمقنا في دراسة علم المساحة قليلا ، فوف نتعرف على أقسام هندسة المساحة ، والتي تختلف الي عدد من الاقسام طبقاً لنوع المنطقة التي تعمل بها ، ومن هذه الأقسام :
المساحة الارضية: المساحة الأرضية لهندسة المساحة ، هي المساحة التي يتم العمل بها على سطح الارض .
المساحة التصويرية أو الجوية: وهي عند استخدام هندسة المساحة في التصوير الجوي من خلال الطائرات ، وذلك أثناء انشاء الخرائط المساحية لجزء من سطح الارض .
المساحة البحرية: وهي عند استخدام هندسة المساحة في العمل المساحي سواء من البحر أو النهر ، حيث يتم استخدام هندسة المساحة في تمثيل مدى أعماق المياه للاستفادة منها في المشروعات البحرية .

تاريخ هندسة المساحة
ويأتي تاريخ هندسة المساحة منذ الاف السنين ، فقد ظهرت مبادئ هندسة المساحة وتطبيقاتها القياسية من علي سطح الارض في الحضارات البشرية القديمة ، ومنها الحضارة البابلية بالعراق والحضارة الفرعونية في مصر . إلا أن علم هندسة المساحة هو العلم الذي تطور كثيرا في الفترة الماضية ولم يعد مجرد النظر على المساحات القديمة وذلك من خلال استخدام شريط القياس الموجود .

أنواع من الدراسات الاستقصائية وتطبيقها
وجاءت الدراسات الاستقصائية التي أجريت على هذا النحو المذكور أدناه :
المسح الجيولوجي: وهو عبارة عن مسح أجري لتسجيل السمات الهامة الجيولوجية للمسح الجيولوجي في المنطقة الإلكترونية على قيد الدراسة . يتم الحصول على البيانات من الأقمار الصناعية أو التصوير الجوي لعدة أغراض ، مثل الموضوعات الجيوكيميائية أو المغناطيسية الأرضية .

المسح البناء : وهو المسح الذي يستخدم في إحياء المواقف وتخطيط الهياكل ، مثل المباني والطرق للبناء اللاحق .

المسح الطبوغرافي : وهو عبارة عن المسح الذي يحدد مدى الارتفاع من نقاط مختلفة تقع على بعض القطع من الأرض ، وتحتفل بأنها الخطوط الكنتورية على قطعة ارض .

المسح الهيدروغرافي : وهي عبارة عن دراسة أجريت لغرض رسم الخط الساحلي لأغراض الملاحة أو إدارة الموارد .

وتقدم مؤسسة فكر للتدريب فى هذا المجال دبلومة المساحة المتكاملة والتى يتم من خلالها يتم اعداد الدارس ليكون مساح محترف والعمل بأكبر شركات المقاولات داخل وخارج مصر.

https://www.youtube.com/channel/UC22NqA7DtQumMpRr9GIeOwA

https://fekrfoundation.blogspot.com/

https://twitter.com/rqsoRsimgoNwenT

https://www.linkedin.com/in/%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3%D8%A9-%D9%81%D9%83%D8%B1-%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A8-66348912a/

 

مؤسسة فكر للتدريب والتنمية

fekrfoundation
من نحن »

ابحث

تسجيل الدخول