البرمجة : 

البرمجة هي عملية تقسيم مهمة معينة يراد تنفيذها عبر الحاسوب إلى أجزاء صغيرة ومترابطة وقابلة للتنفيذ بأوامر بسيطة. بعد ذلك، يجري كتابة هذه الأوامر والتعليمات بإحدى لغات البرمجة، والتي هي وسيلة للتخاطب مع الحاسوب.

لغات البرمجة تمكننا من التواصل مع الحاسوب عبر إعطائه توجيهات وتعليمات يمكن أن يفهمها وينفّذها، لغات البرمجة مثلها مثل اللغات البشرية لها قواعد صارمة يجب اتباعها والتقيد بها، يُقدر أنّ هناك ما بين 500 إلى 2000 لغة برمجة نشطة تستخدم للأغراض العامة طبقًا لبعض الإحصاءات، وهو عدد كبير جدا، لكن أغلبية المبرمجين في العالم لا يستخدمون سوى بضع عشرات منها فقط.

الحاسوب لا يفهم لغات البرمجة بشكل مباشر، فهو لا يفهم إلا لغة واحدة، وهي اللغة الثنائية (binary)، والتي تتكون من تتابع للقيمتين 1 و 0 (ومن هنا تأتي التسمية)، لذلك عادة ما تتم ترجمة لغات البرمجة إلى اللغة الثنائية عبر برنامج يُسمى المُترجم (compiler)قبل أن يقوم الحاسوب بتنفيذها.

تبدأ أساسيات البرمجة من الكود البرمجي -أو الشيفرة البرمجية كما يسميها البعض- وهي مجموعة التعليمات المكتوبة باستخدام لغة برمجة معينة، هذه الأكواد هي عبارة عن تعليمات يقوم الحاسوب بتنفيذها بالتتابع، هذه التعليمات قد تكون قراءة محتوى ملف مثلا، أو رسم شكل ما، أو القيام بعملية حسابية.

ومن هذا المنطلق تقدم مؤسسة فكر للتدريب مجموعة من الدورات التدريبية لخدمة المجتمع ومنها كورس البرمجة.

وذلك فى اطار ما تقدمه المؤسسة من خدمات تعليمية ومجتمعية.

 

 

 

 

 

مؤسسة فكر للتدريب والتنمية

fekrfoundation
من نحن »

ابحث

تسجيل الدخول