معلومات هامة عن القولون العصبي

* لأمراض الجهاز الهضميّ الوظيفية عادة، طابع مزمن تتخلله فترات تتفاقم فيها الأعراض  عادة عندما يخضع الشخص لفحص حول أمراض الجهاز الهضمي الوظيفية تكون النتائج سليمة

 * وأخرى من الهدوء، مما يسبب معاناة كبيرة تمس بجودة حياة المريض، أي أنها لا تُظهر أي دليل موضوعي على خلل تشريحي أو اضطراب بيوكيميائي.

* هذا الأمر يثير الإحباط لدى المريض والطبيب على حد سواء، وغالبا ما يشعر المرضى بأن الطبيب لا يصدق شكاواهم، أو بأنه لا يتم التعامل مع هذه الشكاوى بجدية كافية.

* المعروف إن حركة الأمعاء، وكذلك عتبة الحساسية بالألم، يتم ضبطهما من خلال اتصال متبادل بين الجهاز الهضمي والجهاز العصبى  المركزي (Systema nervosum central) والدماغ، من جهة أخرى،  والمسمى "محور الدماغ - الأمعاء".

* ويمكن للاضطرابات المحتملة على طول هذا المحور أن تؤدي إلى ضعف في عملية الضبط والمراقبة، الأمر الذي ينعكس في ظهور أوجاع مزمنة في البطن وفي التغوط غير المنتظم.

يعاني بعض مرضى متلازمة القولون العصبي، أيضا، من الاكتئاب  (Depression) القلق* (Anxiety)، لكن الرأي السائد بين الخبراء، حاليا، يقول بأن هذه الظواهر ليست هي المسبب لمرض القولون العصبي

* مع ذلك، يمكن أن يؤدي الاكتئاب أو القلق، إلى تفاقم أعراض مرض القولون العصبى

أعراض القولون العصبي

تتميز أعراض القولون العصبي بما يلي :

* آلام مزمنة في البطن

* إسهال مزمن

* إمساك مزمن

* إسهال وإمساك بالتناوب

* زيادة الغازات

* الانتفاخ فى البطن

تشخيص القولون العصبي :

* لقد كان تشخيص أعراض القولون العصبي يتم في الماضي، بطريقة تتطلب من المريض أن يخضع للعديد من الفحوصات قبل تشخيص القولون العصبي.

 العلاج المنزلي للقولون العصبى

المقصود هنا القيام بتغييرات سواء في النظام الغذائي أو العادات اليومية، والتي من شأنها أن تحفز الإصابة بشكل أكثر حدة، ومن أهم هذه التغييرات:

تجنب الأطعمة التي تزيد من الإصابة سوءًا

تناول الكثير من السوائل

ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم

الحصول على قسط كاف من النوم يوميًا

في بعض الأحيان قد يكون مفيدًا تجنب أطعمة الجلوتين.

استشارة أخصائي تغذية من شأنه أن يساعدك في وضع برنامج غذائي مناسب وملائم لحالتك الصحية.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 16 مشاهدة

مؤسسة فكر للتدريب والتنمية

fekrfoundation
من نحن »

ابحث

تسجيل الدخول