تربية أسماك الزينة كمشروع صغير للشباب

ان تربية أسماك الزينة تعتبر وسيلة لتخفيف الضغط النفسى عن الإنسان بعد يوم كامل من التعب والإجهاد حيث تعطيه نوعاً من الهدوء النفسى والسرور بالإضافة إلى إمكانية إستثمارها كمشروع صغير يحقق دخلاً معقولاً. وهناك عدة قواعد أساسية يجب الإلتزام بها عند تربية أسماك الزينة.

: القواعد الأساسية لتربية أسماك الزينة

يجب تصميم أحواض تربية أسماك الزينة بحيث تختلف أبعادها حسب المكان المخصص له، فالحوض المثالى للمبتدئين يسع حوالى ( 25 – 100 لتر ماء ) وتكون أبعادها ( 40× 20× 30 سم ) وللمحترفين يسع الحوض حوالى ( 250 – 300 لتر ماء) وأبعاده ( 60 ×25 ×30 سم ) ويفضل ترك مسافة من 5 – 10 سم من سطح المياه والحافة العليا للحوض ويفضل أن تكون الأحواض فى مكان هادئ وبعيداًعن ضوء الشمس والتيارات الهوائية ويكون للحوض غطاء من البلاستيك لمنع قفز الأسماك من الحوض ويزين قاع الحوض بمواد كثيرة منها الحصى والرمل والأحجار والجذور والنباتات وغيرها بحجم 1- 3 سم وأن تكون الإضاءة من أعلى الحوض فهى ضرورية للأسماك وللنباتات التى بالحوض.

2- لابد من وجود فلتر لتنقية المياه الموجودة بالحوض من مخلفات الأسماك وبقايا الغذاء ويعمل هذا الفلتر أيضاً على تقليب المياه لزيادة محتواها من الأكسجين.

3- وجود طلمبة الهواء لتهوية ماء الحوض وتوصل بالخراطيم وفى نهايتها الكريات التى توزع الهواء لزيادة محتوى الأكسجين بالحوض.

4- وجود أدوات للنظافة مثل الخرطوم لعمل سيفون لمياه الحوض غير النظيفة وإستبدالها.

5- الكثافة المناسبة للأسماك فى الحوض بمعدل سمكة واحدة لكل لتر ماء فالحوض ذو الحجم ( 25- 100 لتر ماء ) تربى فيه من ( 25 – 100 سمكة).

6- أفضل ميعاد للحصول على الزريعة وبدء التربية خلال الربيع ( مارس- مايو ) بماء نظيف وإستخدام المساحة وهى مصنوعة من الكاوتشوك لتنظيف زجاج الحوض ثم الشبكة التى يتم بها نقل الأسماك من حوض لأخر.

7- تغذية أسماك الزينة:

 وهى متوفرة فى محلات بيع أسماك الزينة وهى إما أغذية جافة وأخرى طرية والجافة مثل مسحوق البقسماط- مسحوق صفار البيض المجفف- مسحوق اللبن منزوع الدسم- مسحوق الجمبرى أو الكابوريا ومسحوق الخضروات المجففة وغيرها. والأغذية الطرية أغذية حيوانية مثل الديدان والحشرات أو أغذية حيوانية مجمدة ويمكن أن تكون أغذية خضراء مثل أوراق الخس والسبانخ وأوراق الكرنب بعد طبخه ويجب مراعاة بعض القواعد التالية عند تغذية الأسماك مثل التغذية على وجبات متنوعة وبكميات صغيرة وعلى فترات منتظمة ويفضل سرعة تنظيف الحوض من مخلفات الغذاء قبل أن تتعفن ويفضل أيضاً صيام الأسماك يوم فى الأسبوع للتخلص من الفضلات وأن تثبت مواعيد التغذية لكى تتعود عليها الأسماك.

8- أمراض أسماك الزينة وعلاجها:

 التعرف على الأسماك المريضة من خلال بعض الظواهر والعلامات وأهمها وجود تغير فى لون المياه وإنبعاث رائحة غير عادية حدوث حركة سريعة وعصبية للأسماك داخل الحوض طفو الأسماك إلى السطح ومحاولة استنشاق الهواء الجوى – تقوم الأسماك بحك جسمها بالنباتات أو الصخور الموجودة بالحوض محاولة القفز من الماء خارج الحوض وفقدان الأسماك للشهية. فلابد من الوقاية والعلاج من الأمراض عن طريق شراء أسماك سليمة من مصدر موثوق به وإذا ظهر المرض فلابد العلاج بحمام فورمالين بتركيز 37% بمعدل 0.4 مللى / لتر لمدة ساعة ويكرر هذا الحمام لمده 3 أيام لمدة أسبوع أو يمكن العلاج بحمام ملح بتركيز 1- 3 جرام / لتر ماء أو العلاج- بالمضادات الحيوية مثل الأوكسى تتراسيان أو التيراميسين أو بإستخدام برمنجنات البوتاسيوم أو أزرق الميثيلين وكل نوع من هذه الأدوية يعالج نوع معين من الأمراض.

: الوقاية من الأمراض

عن طريق شراء الأسماك من مصادر موثوق بها وإتباع شروط النظافة الجيدة وتغير مياه الحوض بإستمرار بمياه نظيفة وعمل أغذية متنوعة ومتزنة وتهوية الحوض بإستمرار عن طريق التخلص من الفضلات وعدم تعرض الأسماك لّلمس المباشر باليد وكذلك عدم زيادة أعداد الأسماك بالحوض تحت العدد المطلوب

: أنواع الأسماك

ينصح بتربية الأنواع المسالمة من الأسماك ويمكن تربيتها معاً فى نفس الحوض وهى: الجورامى – الراسبور- السمكة الذهبية – المولى – التترانيون – السيف - البارابوا – الكالى – الجوى – سمكة الأنجل وأهمها الشراعيية والملائكية السوداء.

ويجب مراعاة الأتى عند شراء الأسماك ونقل الزريعة

ينصح بتربية الأنواع المسالمة من الأسماك ويمكن تربيتها معاً فى نفس الحوض وهى: الجورامى – الراسبور- السمكة الذهبية – المولى – التترانيون – السيف - البارابوا – الكالى – الجوى – سمكة الأنجل وأهمها الشراعيية والملائكية السوداء.

- أن تكون الأسماك ذات حيوية ونشاط وخالية من الأمراض.
- أن تكون من مصدر موثوق به.
- يجب تقدير المسافة بين محل البيع والمنزل.
- معرفة درجة الحرارة خارج المحل والعمل على توفير الظروف المناسبة للأسماك خلال النقل بحيث تكون الظروف البيئية قريبة من ظروف بيئة الأسماك التى كانت تعيش فيها عند البائع.
- عند النقل فى الشتاء يفضل وضع كيس الأسماك المشتراه داخل صندوق مغلق من الداخل بشرائح الفوم الصناعى لحفظ درجة حرارة المياه داخل الكيس.
- يراعى أن يكون حجم الكيس مناسباً لحجم الأسماك مع مراعاة أن تكون كمية المياه داخل الكيس ربع الحجم وأن يكون الهواء داخل الكيس ثلاثة أرباع الحجم.
- عند الوصول إلى المنزل يجب وضع كيس الأسماك وهو مغلق داخل مياه الحوض لمدة لا تقل عن 15 دقيقة لأقلمة الأسماك داخل الكيس على درجة حرارة مياه الحوض.
- يراعى عدم خروج الأسماك من الكيس بقلبه مباشرة ولكن يتم فتح الكيس برفق ويسمح بدخول ماء الحوض إلى الكيس حتى يصل إل ى نصف حجم الكيس وذلك لحدوث أقلمة للأسماك ويترك الكيس مغموراً فى الحوض لمدة عشر دقائق حتى تخرج الأسماك منه الى الحوض

المصدر: ASMAK FISH WORLD MAGAZINE
  • Currently 80/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
27 تصويتات / 4373 مشاهدة
نشرت فى 3 إبريل 2011 بواسطة fatma2

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

87,057