*تغذية ورعاية أسماك الدنيس

الاهتمام بالاستزراع السمكي البحري لم ينل حظاً وافراً من الاهتمام حتى الآن بالمقارنة بالاستزراع السمكي للأسماك العذبة ولابد من الاهتمام بالاستزراع السمكي للأسماك البحرية في الفترة الحالية وفعلاً يوجد الآن محاولات جادة للتوسع في استزراع الأسماك البحرية وذلك نظراً لارتفاع قيمتها التصديرية وزيادة الطلب عليها بدرجة كبيرة حيث أنها ذات لحم مستساغ وجيد وفي هذه المقالة سوف نتعرض بشيء من التفصيل لسمكة الدنيس كنوع من الأسماك البحرية.

*مصادر إنتاج سمكة الدنيس

1- المصادر الطبيعية (البحر الأبيض المتوسط والبحيرات).

2- الاستزراع السمكي (في أقفاص سمكية عائمة أو أحواض ترابية).

*المواصفات العامة لسمكة الدنيس

1- جسم السمكة مستطيل منضغط والرأس كبيرة نوعاً ما.

2- اللون الغالب هو اللون الفضي.

3- تتراوح في الطول ما بين 25 : 40 سم وفى الوزن إلى حوالي واحد كيلو جرام.

 4- يتميز الفك بوجود 6 قواطع في كل من الفك السفلي والعلوي في الجهة الأمامية.

 5- أسماك الدنيس حيوانية التغذية تتغذى على الحيوانات القاعية كالرخويات والقشريات والديدان والصدفيات.

 6- يتم تربيتها في المياه الضحلة والعميقة بالبحيرات البحرية والبحار.

 7- تتوافر الزريعة في الطبيعة خلال شهري إبريل ومايو.

 8- يمكن تربيتها في الأحواض السمكية والأقفاص ويمكن أقلمتها للتغذية الصناعية على شكل حبيبات.

 9- تعطى معدلات نمو مرتفعة في التربية في أقفاص حيث تصل إلى 350 جرام خلال ستة عشر شهراً.

*الاعتبارات الواجب مراعاتها على المُربي أثناء تربية أسماك الدنيس :

1- درجة حرارة المياه يجب أن تتراوح ما بين 22 - 24 ْم حيث أنها تموت عند درجة حرارة 10 ْم وعند هذه الدرجة يبدأ ظهور الأعراض المرضية.

2- تتحمل أسماك الدنيس مدى واسع من الملوحة يتراوح ما بين 25 : 35 جزء في الألف.

3- الأكسجين الذائب في المياه يجب أن لا يقل عن 70 : 80٪ من درجة تشبع الماء.

4- فترة الإضاءة المثلى التي تتعرض لها اليرقات للحصول على أفضل معدل للنمو ما بين 8 - 10 ساعات يومياً وإن أمكن زيادتها إلى 12 - 14 ساعة فلا بأس.

5- يجب أن يتراوح درجة الـ PH ما بين 7.5 - 8.5 .

6- مستوى الأمونيا يجب أن لا يزيد عن 200 - 250 ميكروجرام / لتر.

7- أسماك الدنيس تعتبر من الأسماك المهاجرة حيث تهاجر إلى البحر المتوسط في الفترة ما بين أواخر شهر نوفمبر حتى بداية ديسمبر من كل عام للتكاثر في المياه ذات درجات الملوحة العالية.

8- في موسم التكاثر يكون وزن دليل المناسل الطبيعي ما بين 10 - 20٪ من وزن الجسم للأمهات وعدد البيض ما بين 30 - 80 ألف بيضة/ واحد كيلو جرام من وزن الأمهات.

 *الاحتياجات الغذائية لأسماك الدنيس

 معظم الدراسات السابقة كانت تلقى الضوء على الاحتياجات الغذائية لأسماك الدنيس أثناء مرحلة النمو ولكن الآن بدأ الاهتمام بتقدير هذه الاحتياجات الغذائية لكل من يرقات وأمهات القطيع لأسماك الدنيس حيث أن الدراسات من قبل عام 1990 كانت تهتم بتكوين العلائق في صورة حبيبات رطبة (أي بها أكثر من 30٪ رطوبة) ولكن حالياً مع التقدم التكنولوجي في تصنيع العلائق أمكن استخدام العلائق الجافة في تغذية أسماك الدنيس وتغطية احتياجاتها الغذائية.

*الاحتياج من البروتينات والأحماض الأمينية :

المستوى المناسب من البروتين في علائق أسماك الدنيس هو 55٪ بروتين خام وأظهرت النتائ ج أن أقصى سرعة نمو قدرت للأسماك التي غذيت على العلائق التي بها مسحوق السردين والحبار والماكريل وأقلها نمواً التي بها مسحوق الفول الصويا وحديثاً بسبب ارتفاع مكونات عليقة الأسماك ذات مصدر بروتيني حيواني وبغرض المحافظة على جودة علائق الأسماك كان من الضروري البحث عن مصادر بروتينية لتحل محل هذه المصادر البروتينية الحيوانية لذا أجريت تجارب عديدة على استخدام كسب فول الصويا كمصدر للبروتين في علائق الأسماك والاحتياجات من الحمض الأميني الليسين لزريعة الدنيس وزن 1.7 جرام هي 4.3 – 4.4٪ من بروتين العليق ة للحصول على أعلى معدل نمو نسبي وكفاءة غذائية ونتروجين محتجز بالجسم على التوالي. الاحتياج من الطاقة يزداد معدل نمو أسماك الدنيس بزيادة الطاقة الميتابولزمية من 3.7 إلى 4.3 كيلو كالورى/ جرام عليقة به 42٪ أو 52٪ بروتين على الترتيب.

*الاحتياج من الليبيدات والأحماض الدهنية:

 المستوى الأمثل من الليبيدات لتحقيق أفضل نمو لأسماك الدنيس التي وزنها ما بين 30 - 40 جرام هو 10٪ أو أكثر من زيت السمك ولكن عند استبدال زيت السمك بزيت فول الصويا فكان له تأثير سلبي (يخفض النمو) بسبب نقصه في بعض الأحماض الدهنية عديدة عدم التشبع لذلك نجد أن المستوى المناسب للأحماض الدهنية عديدة عدم التشبع في العليقة يجب أن يكون في حدود 20٪ من الدهون في العليقة بغض النظر عن نسبة الدهون بها. الاحتياج من الكربوهيدرات لتحسين معدل الاستفادة من كربوهيدرات الغذاء يجب زيادة عدد مرات التغذية اليومية التي تزيد من النشاط للأنزيمات الميتابولزمية المسئولة عن هضم وامتصاص الكربوهيدرات.

*الاحتياج من الفيتامينات والمعادن الاحتياجات الفيتامينية مقدرة بالملليجرام/ كيلوجرام عليقة لأسماك الدنيس في صورة مخلوط للفيتامينات

هي: ب 6 (40) ، الكولين كلوريد (8000)، حمض البانتوثينك (280)، ب 12 (0.9)، أنيوسيتول (4000)، حمض النكوتينيك (100) ب2 (200)، ب 1 (60)، فيتامين ج (2000)، البيوتين (6)، حمض الفوليك (15)، حمض أمينوبنزويك (400)، عنصر الحديد متوفر في مياه البحر ولكن معدل امتصاصه بواسطة الأسماك يكون منخفض جداً لذا من الضروري إضافة عنصر الحديد إلى العلائق لتغطية احتياجات أسماك الدنيس منه وهى تساوى 150 مليجرام/ كيلوجرام عليقة وتختلف احتياجات زريعة أسماك الدنيس الغذائية عن مرحلة التربية والجدول التالي يوضح التركيب الكيماوي لبعض العلائق التجارية التي تستخدم أثناء مرحلة تربية أسماك الدنيس. * مصادر البروتين: مسحوق السمك أو الحبار أو سمك الماكريل. مصادر الكربوهيدرات: دقيق القمح - النشا. مصادر المركبات الأخرى: كسب فول صويا - رجيع الكون - ردة القمح - زيت سمك - مستخلص الخميرة - معادن - فيتامينات - كاروتينات.

المصدر: ASMSK fish world magazine
  • Currently 40/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 642 مشاهدة
نشرت فى 2 إبريل 2011 بواسطة fatma2

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

96,918