الأرض الخضراء ( أرضنا الطيبة )

موقع خاص يهتم بالشؤن الزراعية والحيوانية والداجنة

 

 

 

خدمة وزراعة الحلبة

 

يعتبر محصول الحلبة من المحاصيل الغذائية الهامة بالنسبة للانسان والحيوان حيث تستخدم بذوره في غذاء

الانسان علي صور مختلفة ، كذلك تستخدم في صناعة الأدوية لعلاج بعض الأمراض كما تزرع الحلبة لاستعمالها كعلف أخضر .

 

ونظرا للتوسع الحالي في استصلاح الأراضي في مصر يستخدم هذا المحصول البقولي كسماد أخضر لزيادة خصوبة التربة حديثة الاستصلاح حيث يعمل علي زيادة المادة العضوية والنيتروجين بالتربة وبالتالي يؤدي الي تحسين خواصها الطبيعية والكيماوية والحيوية .

#   الأرض المناسبة :

تجود زراعة محصول الحلبة في الأراضي الطميية الرملية والثقيلة المستوية جيدة الصرف والتهوية ، كذلك تنجح زراعة الحلة في الأراضي الرملية حديثة الاستصلاح ، ولاتجود زراعتها في الأراضي الملحية والغدقة سيئة الصرف والتهوية .

#   ميعاد الزراعة :

يعتبر أنسب ميعاد لزراعة محصول الحلبة هو الأسبوع الأول من شهر نوفمبر بالوجه البحري والنصف الثاني من شهر أكتوبر بالوجه القبلي أما في جنوب الوادي (توشكي وشرق العوينات) هو النصف الول من شهر أكتوبر .

#    خدمة الأرض وطرق الزراعة :

ان الخدمة الجيدة من حرث وتزحيف تؤدي الي الانبات الجيد والتخلص من الحشائش ، كما تؤدي تسوية سطح التربة لتفادي ركود المياه أثناء وبعد الري وبذلك يمكن تفادي الاصابة بأمراض الذبول وعفن الجذور ، ويمكن زراعة الحلبة باحدي الطرق الأتيه :

  • أولا : حراتي بدار :

تفضل هذه الطريقة في الراضي الموبوءة بالحشائش وفيها تحرث الرض حرثتين متعامدتين ثم تروي رية كدابة وبعد الاستحراث (الجفاف المناسب) تبذر التقاوي بعد خلطها بالعقدين خاصة في الأراضي التي تزرع بالحلبة لأول مرة ثم تحرث الرض حرثا سطحيا ثم تزحف تزحيفا خفيفا ثم تقسم الأرض الي أحواض 1.5×1.5 قصبة مع اقامة القني والبتون اللازمة للري .

  • ثانيا : عفير بدار :

ويتم فيها اجراء عمليات الحرث والتزحيف ثم تبذر التقاوي بعد خلطها بالعقدين ثم تزحف الرض لتغطية التقاوي ثم تقسم الي أحواض 1.5×1.5 قصبة مع اقامة القني والبتون اللازمة للري .

ويمكن الزراعة بنفس الطريقة علي خطوط بمعدل 12 خطا في القصبتين علي أن تزرع التقاوي سرسبة علي ريشتي الخط مع الاهتمام بتغطية التقاوي جيدا ثم تروي الأرض مباشرة (رية الزراعة) بحيث تغطي المياه جميع أجزاء الخطوط .

  • ثالثا : طريقة الزراعة الة التسطير :

تستخدم هذه الطريقة في حالة استواء سطح التربة وتنعيمها قبل الزراعة وكذلك عند استخدام نظام الري بالرش .

حيث تتم الزراعة باستخدام سطارات القمح بحيث تكون المسافة بين السطور 15-30 سم وبين النباتات 2-3 سم وعل عمق 3-5 سم ، وفي حالة الري بالغمر تقسم الأرض الي أحواض مع اقامة القني والبتون ثم الري .

#   معدل التقاوي :

أفضل معدل تقاوي لزراعة الحلبة 40 كيلو جرام / فدان ، ويفضل زيادة المعدل الي 50 كجم / فدان عند الزراعة بدار سواء حراتي أو عفير وكذلك عند الزراعة في الراضي الجديدة .

#   الأصناف :

-  جيزة 2 :

مستنبط بالانتخاب الفردي من السلالات المحلية ويجود في منطقة مصر العليا .

-  جيزة 3 :

مستنبط بالانتخاب الفردي من السلالات المحلية ويجود في منطقة الوجه البحري ومصر الوسطي .

#   مقاومة الحشائش :

ان الزراعة بالطريقة الحراتي في الأراضي الموبوءة بالحشائش تؤدي الي التخلص من الحشائش الحولية ، كما أن الزراعة في سطور أو علي خطوط تيسر عملية التخلص من الحشائش بالنقاوة اليدوية والخربشة التي يفضل أن تجري مبكرا كلما أمكن وتكرارها حسب الحاجة الي ذلك .

#   التلقيح البكتيري :

يجب اجراء التلقيح البكتيري خاصة في الراضي التي لم يزرع فيها محصول الحلبة من قبل والراضي الجديدة وينصح بتلقيح تقاوي فدان الحلبة بمعدل كيس واحد من اللقاح البكتيري المخصص للحلبة أما في الراضي الجديدة ينصح بمضاعفة هذه الكمية (2-3 أكياس للفدان) ويتم التلقيح كما هو متبع في المحاصيل البقولية الأخري .

#   معدلات التسميد :

يضاف 150 كيلو جرام فوسفات أحادي (15%) للفدان عند تجهيز الأرض للزراعة ، كما يضاف الأزوت كجرعة منشطة عند الزراعة في الأراضي الطينية أو بعد حوالي 10 أيام بالأراضي الرملية بمعدل 15 كجم نيتروجين للفدان .

#   الري :

تعطي الرية الأولي (المحاياة) بعد حوالي شهر من الزراعة والثانية قبل تكوين النورات الزهرية والثالثة عند امتلاء القرون ويراعي أن يكون الري علي الحامي مع عدم التعطيش أو التعزيق .

أما في الأراضي الرملية جيدة الصرف فيعطي المحصول من 5-7 ريات بين الرية و الأخري 15-21 يوما حسب طبيعة التربة وحرارة الجو .

#   الحصاد :

يختلف الحصاد باختلاف الغرض الذي يزرع من أجله المحصول .

فاذا كان الغرض هو الحصول علي السماد الأخضر يتم حرث النباتات مباشرة بعد مرحلة التزهير .

أما اذا كان الغرض هو الحصول علي البذرة يتم الحصاد بعد تحول لون القرن للون الأصفر وفي هذه الحالة تقلع النباتات باليد في الصباح الباكر حتى لا تنفرط البذور ثم تترك لتجف تحت الشمس تماما ويتم الدراس بعد جفاف النباتات .

وتصل فترة نمو المحصول من الزراعة حتى الحصاد حوالي 4-5 شهور .

#   المحصول :

يعطي الفدان محصول بذور يتراوح من 6-7 أردب ، ويزن أردب البذور 155 كيلو جرام .

 

مع تحيات وحدة المعلومات – الادارة المركزية للارشاد الزراعي

[email protected]

 

 

المصدر: الادارة المركزية للارشاد الزراعي
falconahad2006

"وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ ۚ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ ۖ وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ" سورة الأنعام »الآية ﴿١٤١﴾

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 227 مشاهدة
نشرت فى 2 سبتمبر 2017 بواسطة falconahad2006

ساحة النقاش

مهندس زراعي أحمد عدلي محمد حسن 01121522806 01017938776

falconahad2006
موقع خاص يهتم بالشؤن الزراعية والحيوانية والداجنة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

236,944