الأرض الخضراء ( أرضنا الطيبة )

موقع خاص يهتم بالشؤن الزراعية والحيوانية والداجنة

سوسة النخيل الحمراء

 تصيب الحشرة أشجار النخيل بأنواعه .

والتي تعتبر من اهم أشجار الفاكهة في مصر والوطن العربي حيث تتحمل أشجار النخيل الظروف البيئية القاسية أكثر مما يتحمله أي نوع أخر من أشجار الفاكهة فهي الشجرة المباركة . وتؤدي الإصابة بسوسة النخيل ونتيجة لتغذية يرقاتها الشرهة علي الأنسجة الداخلية إلى الموت المحقق للأشجار المصابة في فترة قصيرة نسبياً تختلف باختلاف مكان وشدة ودرجة الإصابة .مما ينجم عنه ضياع الوقت والجهد والمال اللازم لزراعة أشجار جديدة ووصولها إلى مرحلة الإثمار وأيضا تكون الأشجار الجديدة عرضة للاصابة .

وبذلك تحد هذه الآفة من زراعة النخيل في أماكن إنتشارها وبالتالي يقل محصول البلح الذي يعتبر من أرخص أنواع الفاكهة  وأكثرها قيمة غذائية وتنحسر في كثير من الصناعات التي تقوم علي ثمار النخلة وأجزائها المختلفة.

 

العوائل وأماكن الإصابة علي النخلة

تصيب سوسة النخيل الحمراء كل أنواع النخيل سواء نخيل بلح أو نخيل زينة أو نخيل زيت أو جوز الهند وإن كان نخيل الزينة من نوع الكناري أفضلها جميعا ، وتحدث الإصابة في كل الأعمار إلا أن نسبة الإصابة تزيد في الفسائل والنخيل حديث السن وتقل بشكل واضح في النخيل المتقدم في العمر. وتحدث الإصابة في أى مكان على النخلة فقد تكون الإصابة في القمة (قمية) وهذه نسبتها قليلة في نخيل البلح في حين أن معظم إصابات نخيل الزينة قمية حيث الساق صلبة ومصمطة . وقد تكون الإصابة فى أي مكان على الساق خاصة نخيل البلح إلا أنه لوحظ زيادة الإصابة في المسافة من سطح الأرض لإرتفاع 2 متر من ساق النخلة حيث الجذور الهوائية الغضة أو الفسائل والرواكيب الهوائية وتشققات قواعد الأوراق وأماكن الجروح وهذه مداخل لوضع بيض الحشرات الكاملة وحدوث إصابة.

 

مظاهر الإصابة  

1-   إصفرار وذبول السعف الأخضر فى النخيل والفسائل المصابة.

2-  ظهور وسيلان سائل صمغى لونه بنى خفيف (يغمق بمرور الوقت ) ذو رائحة كريهة على جذوع النخلة وقد يسقط علي الأرض.

3-  ظهور نشارة خشبية نتيجة حفر وتغذية اليرقات في منطقة الإصابة علي الجذع أو في آباط الأوراق وقد تسقط علي الأرض.

4-  سهولة نزع الأوراق ووجود تأكل في قواعدها وكذلك بعض أطوار الحشرة وقد تسقط الورقة علي الأرض.

5-  موت الفسائل والرواكيب الهوائية وسهولة نزعها ووجود تهتك في قواعد الأوراق ووجود أطوار الحشرة.

6-  موت القمة النامية وانحنائها لأحد الجوانب وقد تسقط علي الأرض.

7-  في الإصابات المتقدمة يمكن سماع صوت تغذية اليرقات داخل النخلة.

8- في الإصابات المتقدمة أيضا يلاحظ تجاويف علي ساق النخلة ممتلئة بنواتج حفر وتغذية اليرقات.

 

سلوك ودورة حياة الحشرة

الحشرات الكاملة مغطاه بطبقة قوية من الكيتين علي السطح البطني والظهري ولها قدرة عالية علي الطيران ولاتنجذب للمصائد الضوئية وهي نشطة طوال العام عدا فترة الشتاء وتعيش لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر تتزاوج خلالها الذكور والإناث أكثر من مرة ، وتضع الأنثي 200-300 بيضة فردياً في موضع أو أكثر علي النخلة أو العديد من النخيل داخل الأنسجة الرطبة علي عمق قد يصل إلي 5 مم ، يفقس البيض بعد 2-4 يوم وتتغذي اليرقات علي أنسجة النخلة في جميع الاتجاهات حتي يكتمل نموها  بعد 1-2 شهر بعدها تنسج اليرقة شرنقة برميلية الشكل من ألياف وبقايا أنسجة النخلة المتهتكة تتحول داخلها إلي عذراء تمكث من 2-3 أسبوع ثم تتحول لحشرة كاملة تتصلب وتخرج لتعيد دورة الحياة وللحشرة من 3-4 أجيال في السنة وتختلف مدة الجيل من 1.5-3 شهور حسب درجة الحرارة ومكان الإصابة علي النخلة.

 

 

أطوار الحشرةالبيضة :

بيضية مستطيلة طولها 2.5مم وعرضها 1 مم. لونها كريمي يتحول إلي البني الخفيف قبل الفقس.

اليرقة : 

وهي الطور الضار .بيضية الشكل . عديمة الأرجل. لونها كريمي لها رأس أحمر مسود وأجزاء فم قارضة قوية واليرقة مكتملة النمو طولها 3.5-5 سم لها قدرة محدودة علي الحركة حيث تدفع محتويات الجسم للأمام ثم باقي الجسم في تتابعات وقد تكون الحركة للخلف وتتغذي اليرقة بشراهة علي الأنسجة الوعائية داخل النخلة مكونة أنفاقاً في جميع الاتجاهات أو فجوات بها الأنسجة المدمرة التي تشبة نشارة الخشب الرطبة و بالتالي ينموعليه الفطريات الرمية وبعض الحشرات وتصبح رائحتها كريهة. 

 

العذراء :      

وهى الطور الذى يسكن الشرنقة التي تصنعها اليرقة حولها في طورها الأخير من الياف قلب النخلة وتمكث بها  حوالي 25-30 يوماً تتحول إلى حشرة كاملة ( سوسة ).<!--[endif]-->

 

 الحشرة الكاملة:<!--[endif]-->

 سوسة كبيرة الحجم طولها 2.5 -4 سم لها خرطوم طويل أرفع وأكثر طولا في الأنثي من الذكر وتوجد شعيرات كثيفة علي الجزء الأمامي العلوي لخرطوم الذكر ,لون الحشرات حديثة الخروج برتقالي يتحول إلي اللون البني المحمر مع تقدم العمر , ويوجد علي الصدر من الجهة الظهرية بقع سوداء تختلف في العدد والشكل من حشرة لأخري , والأجنحة الخلفية شفافة أطول من الجسم مطوية تحت الأغماد.

 

المكافحة

نظراً لخطورة الآفة وأهميتها الإقتصادية وصعوبة إكتشاف الإصابة ووجود الأطوار الغير كاملة داخل جذع النخلة كان من الضرورى الإعتماد على برنامج متكامل يشمل كل أو بعض طرق المكافحة من تشريعية وميكانيكية وزراعية وكيميائية وغيرها لضبط تعداد الآفة وتقليل الإصابة ومنع إنتشارها ويمكن إجمال ذلك فى الوقاية والعلاج .

 

الإجراءات الوقائية

<!--التطبيق الحازم لقوانين الحجر الزراعى الداخلى وعدم نقل الفسائل أوالنخيل أو أجزاء من النخيل أو أطوار الحشرة  من المناطق المصابة للمناطق السليمة وعند الضرورة يتم فحص ومعاملة الفسائل من خلال الادارات الزراعية ثم تزرع وتفحص دوريآ .      

<!-- العناية بالعمليات الزراعية والبستانية بحيث تكون النخلة فى حالة قوية ونظيفة ولا يوجد حولها عدد كبير من الفسائل مما يسهل فحصها والإكتشاف المبكر للإصابة عند حدوثها .

<!--إجراء عملية التقليم فى الشتاء وتجنب إحداث أضرار ميكانيكية أثناء نشاط الحشرة مع مكافحة الفئران والحفارات التى تحدث أضرار ميكانيكية .

<!-- إجراء فحص دورى وحصر النخيل والمناطق المصابة .

<!--الرش الوقائى للنخيل السليم القريب من منطقة الإصابة أو داخلها بمحلول أحد المبيدات الموصى بها وأن يكون الرش غسيل لرأس وجذع النخلة كلما أمكن ذلك وخاصة أماكن الجروح ويوقف قبل جمع المحصول بشهر على الأقل .

<!-- تعفير النخيل فى موسم نشاط الحشرات بالكبريت الزراعى أو مسحوق أحد المبيدات الموصى بها فى مناطق الجمارة وأماكن فصل الفسائل والرواكيب الهوائية والجروح الناتجة عن التقليم ويوقف فى موسم التلقيح وقبل جمع   المحصول بشهر على الأقل .

<!-- التخلص من النخيل المصاب بشدة وذلك بوضعه داخل حفر عميقة بعد تقطيعه طوليا وعرضيا وجمع الأطوار وإعدامها فى إناء به كيروسين ثم الردم بعد الرش بالكيروسين أو محلول المبيد.

<!-- غمر الفسائل المراد زراعتها فى محلول أحد المبيدات الموصى بها لمدة عشر دقائق لوقايتها من الإصابة المحتملة وقتل أى أطوار إذا وجدت .

 

العــلاج :

<!--يتم علاج الإصابات الحديثة والمتوسطة بحقن محلول المبيد داخل وحول مناطق الإصابة على النخلة من خلال ثقوب تختلف فى عددها وعمقها حسب حجم ودرجة الإصابة .

<!--الإصابات التى ينجم عنها تجويف يمكن معاملتها بأقراص الفوستوكسين بعد تنظيف الفجوة ووضع عازل للرطوبة فى قاعدتها بمعدل 2 - 3 قرص حسب حجم الفجوة ثم تغلق جيدا بالأسمنت أو الطين لمنع تسرب الغاز .

<!--الإصابات الشديدة التى لايرجى شفائها يتم التخلص منها كما سبق فى الإجراءات الوقائية .

 

مع تحيات وحدة المعلومات – الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي.

 

[email protected]

المصدر: الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي.

التحميلات المرفقة

falconahad2006

"وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ ۚ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ ۖ وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ" سورة الأنعام »الآية ﴿١٤١﴾

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 566 مشاهدة
نشرت فى 8 نوفمبر 2013 بواسطة falconahad2006

ساحة النقاش

مهندس زراعي أحمد عدلي محمد حسن 01121522806 01017938776

falconahad2006
موقع خاص يهتم بالشؤن الزراعية والحيوانية والداجنة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

237,015