الأرض الخضراء ( أرضنا الطيبة )

موقع خاص يهتم بالشؤن الزراعية والحيوانية والداجنة

تربية دودة الحرير التوتية (دودة القز)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تربية دودة ورق القز من المشاريع الريفية الممتازة التى تعمل على زيادة دخل المُربى

التربية التقليدية

تعتبر تربية دودة ورق القز من المشاريع الريفية الممتازة التى تعمل على زيادة دخل المربى خاصة أنها لاتحتاج إلى رأس مال للبدء فى هذا المشروع . ويمكن لأفراد الأسرة جميعاً المشاركة فيه عن طريق جمع أوراق التوت وتغذية الديدان وإزالة المخلفات .

ويحتاج المربى إلى أشجار توت قريبة من منزلة بحيث لاتقل عن 6-8 شجرات كبيرة بالغة لتربية علبة بيض واحدة (12 جرام) ويمكن تنفيذ ذلك بإتباع التوصيات الآتية:-

- إحجز علبة البيض من قسم بحوث الحرير أو مندوبية فى المحافظات المختلفة فى شهر أكتوبر لتربيتها فى موسم الربيع أو الخريف التالي .

- حدد عدد العلب التي تحتاجها حسب كمية أشجارالتوت لديك حيث تحتاج علبة البيض الواحدة (وزن 12 جرام ) إلى محصول من 6-8 شجرات توت كبيرة يزيد عمر الشجرة عن 10 سنوات - قم بتسميد أشجار التوت قبل موسم التربية بسماد بلدى ونترات للحصول على محصول غزير من الأوراق .

- تحتاج علبة البيض فى نهاية العمر اليرقى الخامس إلى مساحة 20 متر مربع يمكن توفيرها فى عدة أرفف أو صوانى فوق بعضها .

- جهز حجرة للتربية بحيث تكون نظيفة خالية من الشقوق , وقم بتطهيرها قبل موعد التربية بإسبوع بالاستعانة بإرشادات مندوب الحرير فى محافظتك . - جهز صوانى التربية من المواد الموجودة فى البيئة ( البوص- الغاب – جريد النخل ) أو حوامل خشبية توضع عليها الصوانى وقم بتطهيرها بالاستعانة بإرشادات مندوب الحرير .

- جهز صناديق من الكرتون نظيفة ليس بها رائحة لتربية الأعمار الصغيرة (العمر الأول – والتانى – والثالث ).

- جهز شبك لغير الفرشة بثقوب مختلفة لاستخدامها فى الأعمار المختلفة وكذلك سكين لتقطيع الأوراق للأعمار الصغيرة وقم بتطهيرها .

- بعد استلام البيض فى موسم الربيع , لاتعرضة لدرجة الحرارة العالية ولا لإشعة الشمس المباشرة . ضع البيض فى حجرة دافئة مع وضع طبق من الماء فى بجوار علبة البيض لزيادة الرطوبة .

- أحترس من وصول النمل للبيض وكذلك أى رائحة نفاذة مثل المبيدات أو النفتالين .

- راقب البيض يومياً مع التقليب من وقت لآخر وغطى البيض بقماشه سوداء لمدة 24 ساعة عند ظهور النقطة الزرقاء فى البيض ثم يعرض البيض للضوء بعد ذلك حتى يتم الفقس فى وقت واحد .

- لاتقم بسحب الفقس إلا عند ما تصل النسبة إلى 90 % ويمكن الإنتظار لليوم التالى بدون تقديم غذاء حتى تصل إلى هذه النسبة .

- إبدء فى سحب الفقس فى الساعة العاشرة صباحاً ( يتم الفقس فى الصباح الباكر ) وذلك بتقطيع أوراق التوت الغضة إلى مربعات صغيرة وترش الأوراق فوق الديدان الفاقسة على كل من العلبة وغطاء العلبة .

- إنتظر مدة كافي حتى تتزاحم الديدان على الأوراق , ثم إنقل الأوراق وما عليها من ديدان إلى صندوق كرتون أو صينية التربية بعد فرشها بورق جرائد نظيف.

- يتم تقديم أول وجبة للديدان الفاقسة بعد ساعتين من السحب (الأوراق السابقة هى لرفع الديدان وسحبها من البيض فقط .

- قدم أوراق التوت للأعمار الصغيرة ( الأول – والثاني- والثالث ) بعد تقطيعها الى مربعات صغيرة تكبر فى الحجم بتقدم العمر , أما فى الأعمار الكبيرة ( الرابع – والخامس ) فقدم الأوراق كاملة أو الفروع بأكملها للديدان. - قم بتغذية الديدان 4 مرات يومياً وفى العمر الرابع والخامس ممكن زيادتها إلى 6 مرات يومياً .

- عند الصيام أوقف التغذية تماماً عندما تصل نسب الديدان الصائمة إلى 90 % ثم إبدء فى تقديم الغذاء عندما تخرج الديدان من الصيام بنسبة 90 % , مع رش الديدان بأحد المطهرات بعد تقديم أو وجبة بنص ساعة للوقاية من الأمراض .

- تأكد من علامات الصيام وهى سكون الديدان تماماً وامتناعها عن الغذاء مع رفع الرأس والصدر لأعلى . - يجب تقليل الرطوبة أثناء الصيام ومراعاة التهوية الجيدة .

- يجب توفير المساحة اللازمة للديدان وكمية الغذاء المناسب حتى نمو الديدان فى الوزن والحجم حيث تحتاج علبة البيض وزن 12 جرام إلى : العمر اليرقى كمية الأوراق اللازمة المساحة الملائمة فى نهاية العمر الأول الثاني الثـــالث الــرابـــع الخـــامس 1-2 كيلو جرام 5-6 كيلو جرام 20-25 كيلو جرام 80-90 كيلو جرام 450-475 كيلو جرام 80 سم2 2.000 متر مربع 4.50 متر مربع 10.000 متر مربع 20.000 متر مربع - يجب توسيع المساحة للديدان باستمرار خاصة فى حالة إرتفاع درجة الحرارة والرطوبة عن الدرجة المحددة .

- لابد من تغير الفرشة ( إزالة أوراق التوت القديمة والبراز وجلود الانسلاخ والديدان المريضة والميتة ) فى المواعيد التالية : - مرة بعد الخروج من الصومة الأولى – مرة بعد الخروج من الصومة الثانية مرة فى منتصف العمر الثالث ثم مرة أخرى بعد الخروج من الصومة الثالثة يوم بعد يوم خلال العمر الرابع ثم يومياً فى خلال العمر الخامس أو فى حالة ظهور الأمراض أو فى حالة ارتفاع الحرارة والرطوبة وأخيراً قبل التعشيش .

- استخدام شبك تغيير الفرشة بمقاسات الثقوب المطلوبة فى كل عمر - لاستخدم مخلفات الفرشة لتسميد أشجار التوت منعاً لنقل الأمراض .

- أجر عملية التعطيش فى نهاية العمر الخامس عندما تبدء علامات النضج تظهر على الديدان فتبدء الديدان فى فقد شهيتها وتفريغ محتويات القناة الهضمية ( خروج سائل من فتحة الشرج ) ويصبح لونها أبيض شفاف مائل للاصفرار . - يستغرق العمر اليرقى حوالى 30-35 يوماً فى الهجن ثنائية الجيل وأقل من ذلك فى الهجن متعددة الاجيال .

- تتم عملية التعشيش بوضع مواد التعشيش ( كازواريناقش أرز – سعف نخيل أو شبك تعشيش بلاستيك إذا أمكن ) حول مهاد التربية بعد إجراء عملية تغير الفرشة .

- إنقل الديدان الغير ناضجة ( مازالت تتغذى ) إلى صينية أخرى حتى تتمكن من إكمال تغذيتها ونضجها . - بعد 7-8 أيام من التعشيش إبدء بجمع الشرانق وأستبعد الشرانق المعيوبة ثم قم يتجفيف الشرانق باستخدام أشعة الشمس مع تغطية الشرانق بقماش أسود من الساعة 10 حتى الساعة 4 يومياً لمدة من 5-6 أيام.

- تأكد من تمام الجفاف وذلك برج الشرنقة بجوار الأذن فإذا سمعت لها صوت رنين واضح بالإضافة الى ذلك يمكن فتح الشرنقة من طرفها بواسطة شفرة حلاقة ورؤية العذراء وكذلك عند لمس العذراء بالأصبع لاتتحرك كان دليل على جفاف الشرانق .

- إجمع الشرانق فى جوال نظيف وضع معها كمية من أى مسحوق مبيد ثم تعلق فى سقف حجرة جيدة التهوية بعيداً عن الرطوبة لحين تسويقها مع مراعاه عدم تخزين الشرانق للموسم التالى حيث تنخفض وزنها وتقل صفات خيوطها .

مع تحيات وحدة المعلومات

- الإدارة لمركزية للإرشاد الزراعى [email protected]

المصدر: الإدارة لمركزية للإرشاد الزراعى
falconahad2006

"وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ ۚ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ ۖ وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ" سورة الأنعام »الآية ﴿١٤١﴾

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1477 مشاهدة

ساحة النقاش

مهندس زراعي أحمد عدلي محمد حسن 01121522806 01017938776

falconahad2006
موقع خاص يهتم بالشؤن الزراعية والحيوانية والداجنة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

231,898