ما هو الأفضل في الأضحية من أنواع الأنعام ؟

الجواب : اختلف الفقهاء في الأفضل في الأضحية من أنواع الأنعام فمنهم من قال أفضل الأضاحي هي البدنة ثم البقرة ثم الشاة . ومنهم من قال أفضلها ما كان أكثر لحماً وأطيب ، ومنهم من قال أفضلها الضأن ثم البقر ثم الإبل . والذي يظهر لي رجحان قول من قال إن الأفضل في الأضحية الغنم ثم الإبل ثم البقر وهو قول المالكية ويدل على ذلك قول الله تعالى :( وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ ) سورة الصافات الآية 107 . وكان الذبح العظيم كبشاً ، فالله سبحانه وتعالى وصفه بالعظيم ، ولم يحصل هذا الوصف لغيره . الذخيرة 4/143 . وقال القرطبي:[ ( وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ ) ، أي ضخم الجثة سمين .

يشترط في الأضحية ما يلي:

  بلوغها السن المطلوبة ، والسن المطلوبة ستة أشهر في الضأن وفي المعز سنة وفي البقر سنتان وفي الإبل خمس سنين ، سلامتها من العيوب ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( أربع لا يجزين في الأضاحي ، العوراء البين عورها ، المريضة البين مرضها ، والعرجاء البين ظلعها ، والعجفاء التي لا تنقي ) صحيح ، صحيح الجامع رقم 886 وهناك عيوب أخف من هذه لا تمنع الأجزاء ولكن يكره ذبحها كالعضباء ( أي مقطوعة القرن والأذن ) والمشقوقة الأذن … الخ ، والأضحية قربة إلى الله ، والله طيب لا يقبل إلا طيباً ، ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب . ذبحها في وقتها المحدد ، وهذا الوقت هو من بعد صلاة العيد والخطبة ، وليس من بعد دخول وقتهما . إلى قبل مغيب شمس آخر أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من أيام ذي الحجة، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من كان ذبح قبل الصلاة فليُعد ) أخرجه البخاري ومسلم ، ولقول علي رضي الله عنه : ( أيام النحر يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده ) ، وأن الرجل إذا اشترى أضحية ودخل العشر أن يكف عن شعره وأظفاره حتى يضحي .

 





 

 

 


عاوز تضحي عاوز خروف العيد عاوز عجل العيد

لدينا افضل الخرفان والمواشي الأصحاء والخالية من اي عيب وكمان تدبحه على الطريقة الإسلامية الصحيحة 

أهم شيء في الأضحية الأمانة في البيع والشراء والسماحة

عاوز تدبح فقط من غير شراء لدينا جزارين مهره في الذبح على الطريقة الإسلامية الصحيحة 

العنوان : جديدة الهالة - المنصورة - دقهلية .

تليفون :  01007395725

الايميل : [email protected]

الموقع الالكتروني : http://kenanaonline.com/esraaa

 

محاسب /الأستاذ أحمد الأمين

esraaa
IDB بكالوريوس تجارة ، دراسات عليا دبلومة محاسبة مالية - مدير الحملات الإعلانية والتسويقية - صاحب مكتبة الإسـراء بجديدة الهالة، مركز المنصورة تليفون استعلامات : 01007395725 [email protected] [email protected] طريقة الدفع الينا :على رقم حساب 9518 بنك التنمية والائتمان الزراعي »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

467,848